الفاسي : التشكيلة النهائية للحكومة المقبلة بعد يومين أو ثلاثة

صرّح عبّاس الفاسي بأنّ “التشكيلة الجديدة للحكومة لم يتبقّ له إلاّ يومَان أو ثلاثة.. لأن المشاورات جاهزة ولا تنقصها إلاّ بعض الجزئيات”.

وأكد عباس الفاسي الدي تحدث اليوم إلى الصحافة بصفته رئيسا للحكومة المنتهية ولايتها، أن غياب الوزراء المستقيلين عن اجتماع مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الأربعاء، لن يؤثر على سير أشغاله.

وأوضح الفاسي في تصريح للصحافة قبيل انعقاد مجلس الحكومة، أن المجلس يجتمع اليوم بوصفه هيئة دستورية، كما أن الدستور لا يحدد عدد الوزراء الذين ينبغي أن يحضروا اجتماع المجلس.

وسجل رئيس الحكومة المنتهية ولايتها أن “عشرة وزراء قدموا استقالتهم لأنهم انتخبوا يوم 25 نونبر، وعين جلالة الملك من سينوب عنهم في الفترة ما بين الاستقالة أو الإعفاء وبين تشكيل الحكومة الجديدة، أي قضية يومين أو ثلاثة”.

وأضاف أن اجتماع اليوم سيخصص لتفعيل مقتضيات دستورية تهم قانون المالية، والمصادقة على مرسوم لضمان السير العادي لمرافق الدولة، على اعتبار أنه لم تتم المصادقة على قانون المالية لسنة2012.

يشار إلى أن الدستور ينص في فصله 75 على أنه ” إذا لم يتم في نهاية السنة المالية التصويت على قانون المالية (..) فإن الحكومة تفتتح بمرسوم الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية والقيام بالمهام المنوطة بها على أساس ما هو مقترح في الميزانية المعروضة على الموافقة.”

يذكر أن اجتماع مجلس الحكومة يناقش أيضا مرسومي قانون يتعلق الأول باستخلاص بعض الموارد عن السنة المالية 2012، فيما يهم الثاني وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح الصلب والقمح اللين.

أكورا بريس وو م ع

Read Previous

إسرائيل تضرب أبناءها..ويهود أمريكا يرون في الأمر مسّا بكرامتهم

Read Next

أمريكا تدعو المراقبين إلى نقل الوقائع من سوريا بكل شجاعة