حكومة أخبار اليوم في انتظار يومية المساء


أخبار اليوم: بنكيران يقدم لائحة وزرائه إلى الملك


وضع عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين، في وقت متـأخر من مساء أمس، لائحة الأسماء المقترحة للاستوزار في حكومته في الديوان الملكي بالرباط، بعد مشاورات طويلة مع زعماء أحزاب أغلبيته، وبعد تعديلات أدخلها القصر على هيكلة الحكومة بحذف ثلاثة مناصب.

وكان أبرز تعديل في الهيكلة هو رفض تقسيم وزارة الداخلية إلى قسمين، مما شكل صدمة لبنكيران. واعتبر بعض مسؤولي العدالة والتنمية أن رفض تقسيم وزارة الداخلية “يعني أن المرحلة المقبلة ستكون صعبة، مادامت الدولة لا تريد التخلي عن وظيفة التحكم والضبط التي تقوم بها وزارة الداخلية”. كما علمت “أخبار اليوم” أن القصر طلب من بنكيران ألا يقترح أسماء في ثلاث وزارات هي: وزارة الأوقاف، والوزارة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني، والأمانة العامة للحكومة، مما يعني أن القصر هو من سيتولى اختيار المرشحين لهذه المناصب.

هذا، وعملت “أخبار اليوم”، أن حزب العدالة والتنمية حصل على حصة الأسد من المناصب الحكومية، وعلى أبرز القطاعات الكبرى، حيث وصل عدد حقائبه إلى 11 حقيبة، إضافة إلى الوزارة الأولى، وهي: وزير بدون حقيبة، ووزارة العدل، والمالية، والخارجية، والتعليم العالي، والثقافة، والإعلام، والتجهيز والنقل، والوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، والوزارة المكلفة بالأسرة والمرأة والتضامن، والوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان,

أما حزب الاستقلال فحصل على ست حقائب وهي: وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصناعة التقليدية والصناعة والتجارة، ووزارة الشبيبة والرياضة، وكتابة الدولة في الخارجية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة التشغيل.

وحصل حزب التقدم والاشتراكية على وزارة الصحة، ووزارة التجارة الخارجية، والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، ووزارة الإسكان، فيما حصل حزب الحركة الشعبية على وزارة الداخلية، ووزارة الطاقة والمعادن، ووزارة السياحة، ووزارة تحديث القطاعات العامة.

الرباط: أخبار اليوم عدد يوم الاثنين 26 دجنبر 2011

Read Previous

المساء تحقق السبق بنشر لائحة وزراء بنكيران

Read Next

حكومة كود في انتظار حكومة بنكيران