صحف السبت والأحد: استمرار 20 فبراير أكبر خدمة للفساد وزوج يفتض بكارة زوجته بعصا خشبية

خلال جولة “أكورا” على الصحف الصادرة نهاية الأسبوع، نقرأ لكم العديد من العناوين المهمة والمتعلقة بالعديد من المواضيع المختلفة منها “بنكيران يتلقى الضوء الأخضر”، و”التصريح الحكومي جاهز”، و”ميسي بالمغرب” و”انتظارات المغاربة من حكومة بنكيران” و”رجال يبكون في صمت” و”استمرار 20 فبراير أكبر خدمة للفساد” إضافة إلى العديد من العناوين والمقالات الشيقة، التي تضمنتها أبرز اليوميات المغربية.

جولتنا الصحفية ستبدأ مع يومية “المساء” التي ذكرت أن “بنكيران يتلقى الضوء الأخضر ويلتقي زعماء أغلبيته”، حيث تخبرنا أنه التقى بشكل فردي مع زعماء الأغلبية، في انتظار أن  يلتقي قادة أحزاب التحالف للمرور إلى مرحلة حاسمة في ما يخص تشكيل الحكومة وتحديد الحقائب الوزارية التي ستؤول إلى كل حزب وأسماء المرشحين للاستوزار، مما يعني أن هيكلة الحكومة نالت موافقة القصر.  وفي نفس الموضوع تؤكد يومية “الأحداث المغربية” أن “تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل والتصريح الحكومي جاهز”، حيث تشير إلى أن كل المؤشرات تدل على أن الأيام القادمة كفيلة بتحرير عجلة التشكيلة الحكومية من البطء الذي عانت منه خلال الفترة الماضية، مشيرة ، على لسان بعض قياديي حزب المصباح، أن الموافقة الملكية واجتماع بنكيران من زعماء الأغلبية يجعلان من تشكيل الحكومة أمرا واردا خلال الأسبوع المقبل، حيث قال الحبيب الشوباني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ” إن التشكيلة الحكومية المقبلة سترى النور الأسبوع المقبل”. أما افتتاحية يومية” الصباح” فقد ذهبت إلى أنه” قد تكون لتأخير إعلان التشكيلة النهائية للحكومة علاقة بالصراع الحزبي الجاري داخل التنظيمات السياسية المعنية بالاستوزار، وهو شرط موضوعي، لكنه لا يبرر استمرار التهافت بدون نتيجة”.

وفيما يتعلق بالتصريح الحكومي، نقرأ في “الأحداث المغربية” أن أعضاء لجنة صياغة هذا التصريح يواصلون اجتماعاتهم في سباق مع الزمن لمناقشة الخطوط العريضة لهذا التصريح لكي يكون جاهزا يوم الاثنين المقبل. أما يومية “أخبار اليوم” فقد فضلت عدم الخوض في هذه التفاصيل بقدر ما خصصت أربع صفحات من عددها الصادر خلال نهاية الأسبوع لما سمته” انتظارات المغاربة من حكومة بنكيران”، حيث أشارت أن المغاربة يريدون الخبز والشغل والسكن والصحة والكرامة، ومبرزة “الملفات العشرة ذات الأولوية في حكومة بنكيران” وهي : التنزيل الديمقراطي للدستور ومحاربة الفساد وعقلنة عمل الدولة والعدالة الاجتماعية وإصلاح التربية والتعليم والصحة العامة وتوفير الشغل للعاطلين وتوفير السكن للأسر وحرية الإعلام والاتصال وحقوق الإنسان والحريات الفردية. يومية “الصباح” خصصت ملفها الأسبوعي لحصاد السنة التي سنودعها الأسبوع المقبل، فتحت عنوان” 2011…غيرت وجه العالم” تأخذنا “الصباح” إلى أبرز الأحداث التي طبعت هذه السنة “الاستثنائية”، التي عاشت على إيقاع الربيع العربي والأزمة الاقتصادية العالمية، حيث عادت اليومية إلى ثورات تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، بالإضافة إلى الأحداث الوطنية كخطاب 9 مارس وتصويت المغاربة ب”نعم” على الدستور وتفجيرات أركانة ووصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكومة، بالإضافة إلى ما أسمته يومية الصباح “2011 سنة الرحيل الكبرى”، وذلك بعد أن ودعنا العديد من الوجوه البارزة هذه السنة كالفنانين مصطفى سلمات وحبيبة المذكوري وصالح الشرقي،  بالإضافة إلى المفكر شمعون ليفي.

نعود إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت خبر توديع عباس الفاسي أعضاء حكومته من خلال رسالة بعثها إلى 35 وزيرا عبّر من خلالها عن سعادته بالعمل رفقة فريق “طبع عمله الانسجام التام”، شاكرا لوزراء حكومته”الجهود التي سهّلت له عمله على رأس الحكومة ومكنته من تحقيق الننتائج المنشودة”. وعلى صعيد آخر، نقرأ في يومية “أخبار اليوم” حوارا لفتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان، يعتبر من خلاله أن حركة 20 فبراير استنفذت  أغراضها ، نافيا أن يكون قرار الجماعة بالانسحاب مرتبطا بأي حوار أو تفاوض تجريه الجماعة مع الدولة. دائما وفي إطار الحديث عن “20 فبراير”، تؤكد يومية المساء أن الحركة قررت النزول إلى الشارع يوم الأحد في 25 مدينة في ما اعتبرته اليومية “أول تحدي بعد انسحاب جماعة العدل والإحسان”.

وفي عالم “مهنة المتاعب” نقرأ في اليوميات الصادرة نهاية الأسبوع عن طرد صحافي مغربي من موريتانيا، ويتعلق الأمر بمدير مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء في نواكشوط، دون أن تقدم السلطات الموريتانية أي تبرير لهذا القرار، مما ينذر بأزمة ديبلوماسية بين البلدين. وفي نفس الموضوع، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن عبد الحفيظ البقالي، لم يراكم تجربة في الديار الموريتانية “ويستبعد أن يكون عمله أو تحركاته وراء طرده”.

“شر البلية ما يضحك” مثل ينطبق على زوج مغربي افتض بكارة زوجته (19 سنة) بعصا خشبية مما استوجب نقلها إلى إحدى المصحات بمدينة تاوريرت، حيث اعترف أنه فشل في الدخول بها ليستعين بعمود خشبي “مخافة الفضيحة”، نفس المثل ينطبق على قاتل الخادمة بمدينة طنجة، وهو الذي ذبحها من الوريد إلى الوريد مقابل مجوهرات بقيمة 2000 درهم، بالإضافة إلى التحقيق الذي نشرته يومية “أخبار اليوم” حول “رجال يبكون في صمت” يتطرق لمعاناة رجال يتعرضون للضرب والسب والشتم والطرد من البيت من طرف زوجاتهم، حيث تمارس عليهم زوجاتهم جميع أنواع التعنيف والضغط النفسي.

 وفي أخبار المشاهير، نقرأ في يومية “الأحداث المغربية” عن قدوم نجم الكرة العالمية والابن المدلل لفريق برشلونة ليونيل ميسي لقضاء عطلة رأس السنة بمدينة مراكش، مع التركيز على التشديدات الأمنية التي سترافق قدوم هذا النجم بالإضافة إلى العديد من الوجوه البارزة في عالم الفن والسياسة وكرة القدم…والتي انبهرت بسحر المدينة الحمراء.

رياضيا، نقرأ  في يومية “الصباح” عن احتلال المغرب للرتبة الثالثة بالألعاب العربية بالدوحة، وعن تتويج مصطفى حجي بجائزة أساطير الكرة الإفريقية وعن احتمال عدم لعب”الكاك” لمباراته أمام الجيش الملكي بعد إضراب اللاعبين عن التداريب مطالبين بمستحقاتهم المادية. يومية “المساء”، وفي صفحتها الرياضية تطرقت إلى الأزمة المادية التي تهدد فريق المغرب الفاسي، حيث يعاني من عجز بقيمة 400 مليون سنتيم، غير أنه من المحتمل أن تتحسن هذه الوضعية بعدما أبدى بعض المستشهرين رغبتهم في التعاقد مع الفريق الفاسي، دائما حسب يومية “المساء”. أما “أخبار اليوم” فتنقل لنا خبر استعانة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمسؤول عن التغذية ومكلف بنظافة المطبخ خلال إقامة المنتخب الوطني بليبروفيل مخافة تعرض أحد أعضاء البعثة الوطنية لتسمم غذائي قد يؤثر على مسار النخبة الوطنية، خصوصا أن جرح وفاة المرحوم زكرياء الزروالي لا زال لم يندمل بعد.

أكورا بريس: ن ص

Read Previous

ياسين أحجام غول مع رمانة وسيم مع بن كيران

Read Next

الملك محمد السادس يدشن المدمرة طارق بن زياد لحماية الحدود البحرية للمغرب