هيومان رايتس ووتش: سيف الإسلام القذافي يحتاج محاميا

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان اليوم الأربعاء ان على السلطات الليبية ان توفر لسيف الإسلام القذافي ابن الزعيم الليبي السابق المتهم بارتكاب جرائم حرب محاميا على الفور للمساعدة على ضمان عدالة المحاكمة.
وفي الشهر الماضي قال لويس مورينو أوكامبو كبير المدعين في المحكمة الجنائية الدولية انه لن يطالب بتسليم سيف الإسلام الى المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لمواجهة اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية حتى على الرغم من عدم وجود ضمانات لان تكون محاكمته في ليبيا عادلة بشكل كامل.
وزار فريد ابرامز من منظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك سيف الإسلام لمدة نصف ساعة يوم الأحد في بلدة الزنتان الليبية حيث يحتجز.
وقال ابرامز في بيان “يقول سيف الإسلام القذافي انه يحصل على طعام ورعاية طبية جيدة.. ليست لديه شكاوى من الظروف الفعلية لاحتجازه”.
وأضاف “مبعث قلقه الوحيد هو عدم تمكنه من الاتصال بأسرته ومحام يمكن أن يساعده في قضيته”.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد وجهت اتهامات الى سيف الإسلام الى جانب والده ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي بسبب تورطهم المزعوم في قتل محتجين خلال الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي في أغسطس.
وقال المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي قاد الانتفاضة التي بدأت في فبراير شباط مرارا انه لن يسلم سيف الإسلام وانه سيضمن إجراء محاكمة عادلة له في ليبيا.
وألقت السلطات الليبية القبض على سيف الإسلام يوم 19 نوفمبر تشرين الثاني بعد شهر من اعتقال والده وقتله.
وقال ابرامز “يستحق سيف الإسلامي القذافي الحصول على حقوقه كاملة وكذلك ثمانية ألاف شخص آخرين محتجزين في أنحاء ليبيا لم تمنح لهم حقوق توكيل محامين”.
وأضاف “يجب التحقيق معهم بشكل سليم ومثولهم أمام قاض مستقل في أسرع وقت ممكن”.

رويترز- مغارب كم

Read Previous

فيديو: أنشطة الملك محمد السادس ليوم 20 دجنبر 2011

Read Next

فيديو: بن كيران دخل سهوا إلى مراحيض النساء وقبله فعلها كثيرون