صحف الخميس: بن كيران أول المهنئين للهمة والاستقلال يشهر الفيتو في وجه “البيجبدي” ومواطنة تطلق زوجها لأداء مناسك الحج

إلى جانب مشاورات تشكيل الحكومة، احتل خبر تعيين فؤاد عالي الهمة مستشارا بالديوان الملكي الصفحات الأولى لأهم اليوميات الوطنية، حيث تم اعتبار هذا التعيين عودة إلى الوضع الطبيعي، حسب تصريح الرميد الذي أوردته كل من “المساء” و”الشروق”، بينما ترى يومية “الصباح” أن الرجل القوي في “البام” يعود إلى الواجهة لاضطلاعه بمهام الاستشارة السياسية. تعيين الهمة مستشارا في الديوان الملكي علقّت عليه يومية “أخبار اليوم” تحت عنوان “الملك يُرجع الهمة إلى دار المخزن” مؤكدة أن بنكيران كان أول من هنأه على هذا التعيين، تهنئة رأت يومية “المساء” أنها فاجأت الهمة، حيث كتبت “الهمة يعود إلى المربع الملكي وبنكيران يفاجئه باتصال هاتفي”.

وخلال جولة “أكورا” على الصحف الصادرة يوم الخميس، نقرأ في يومية “الصباح” خبر إشهار الاستقلال للفيتو في وجه العدالة والتنمية، حيث اعترض عباس الفاسي على انضمام الاتحاد الدستوري إلى الحكومة المقبلة في الوقت الذي يتهمه بالتخلي عنه في الحكومة السابقة، نفس الاعتراض أبداه حزب التقدم والاشتراكية، دائما حسب جريدة “الصباح”. وفي علاقة بموضوع الحكومة المقبلة، تكتب يومية “المساء” عن انتهاء الجولة الأولى من المشاورات، إذ تؤكد-حسب مصدر مطلع- أن الجولة الثانية ستبدأ يوم الاثنين المقبل وستدور حول هيكلة الحكومة والحقائب والأسماء التي يقترحها كل حزب سياسي لشغل مناصب وزارية، أما يومية “الأحداث المغربية” فأكدت في نفس الصدد أن العدالة والتنمية متمسك بوزارة المالية وبتعديل جوهري لمشروع القانون المالي، كما تخبرنا نفس اليومية أن الاتحاد الدستوري يترقب لقاء بنكيران كي يعرض عليه شروط مشاركته في الانتخابات، فيما تؤكد يومية “الشروق” أن “جي 8″ سيعقد  اجتماعا طارئا، بعد موافقة العنصر على دخول حكومة بنكيران، سيتم من خلاله تدارس طريقة التعامل مع الوضعية الجديدة لهذا الحزب. “يومية “أخبار اليوم”، وفي علاقة بموضوع حزب الحركة الشعبية، أدرجت تصريحا للأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، أكد من خلاله أن حزب الحركة الشعبية هو الأكثر حظوة عند رئيس الحكومة.

بعيدا عن أجواء السياسة، نقرأ في “الأحداث المغربية” خبر نصب ابنة كولونيل على الراغبات في الزواج، حيث تقوم بتقليد صوت العريس المنتظر وأمه، لينتهي الأمر بعملية نصب تحصل  منها “العريس الأنثى” على مبالغ مالية محترمة، وفي “أخبار اليوم” نجد خبر اعتقال الممونة الرئيسية لطنجة بمادة الكوكايين، وهي التي أفلتت من ست مذكرات بحث وطنية بسبب ارتدائها النقاب. ودائما في عالم الجرائم  تذكر يومية “المساء” أن موظفة تعرضت للاعتداء بالسلاح الأبيض ومحاول الاغتصاب داخل مستشفى الرازي في برشيد من طرف شخص معروف بتحرشه بالموظفات واعتراض سبيلهن. وفي حادث غريب من نوعه نقرأ في “يومية الصباح” كيف أن مواطنة مغربية قامت بالسفر إلى أداء مناسك الحج دون إذن زوجها، وذلك بعد تزويرها لبطاقة التعريف وجواز السفر. وسافرت الزوجة على أساس أنها مطلقة مع أن زوجها لم يسبق له أن قام بتطليقها، وذلك بعد أن دام زواجهما 24 سنة وأثمر عن إنجاب أربعة أبناء.

Read Previous

الهمة يعلن استقالته من مهامه الحزبية ومن رئاسة المجلس البلدي لابن كرير

Read Next

المنتخب المغربي لكرة القدم يتأهل إلى الأولمبياد…ولكن