تعرّفوا على تطلّعات المغاربة حول التكوين

قام موقع ReKrute، الموقع الأول بالمغرب الخاص بالتشغيل، باستطلاع للرأي على المستوى الوطني يهدف إلى تقييم آراء المغاربة حول التكوين. حيث يشير هذا الاستطلاع إلى أن المغاربة يودّون الاستفادة من تكوين يلائم كفاءاتهم في سوق الشغل، فضلا على أنه يمكّن اليوم من ادراكالدوافع التي تحفز المغربي على التكوين و منظوره له .

تم انجاز هذا الاستطلاع على الأنترنيت عبر عينة تضم 50 ألف شخص يمثلون الساكنة المغربية النشيطة، و قد تلقى هذا الاستطلاع استقبالا إيجابيا حيث جمع ما يقارب 3000 إجابة. 44% من الذين أجابوا هم حاصلون على دراسة عليا بخمس سنوات بعد مستوى الباكالوريا و نصفهم يمتلكون خبرة مهنية بين سنة و 10 سنوات.

و تعقيبا على هذا الاستطلاع، صرحت ‘أليكساندرا مونتون’، نائبة المدير العام ” يفرض سوق الشغل على كل فرد أن يواصل تطوير كفاءاته.يجب على الشخص أن يكون في تكوين دائم سواء لإعادة التوجيه، ربح مسؤولية أكبر أو مواكبة تطور وظيفة ما.

72% من المغاربة يتفقون على ضرورة التكوين

غالبية الذين أجابوا على هذا الاستطلاع (56%) تابعوا بين تكوين واحد و ثلاث تكوينات خلال اثنا عشر شهرا، 26% منهم بدافع شخصي. هذا الحماس يرجع أساسا إلى كون المقاولات تقترح بشكل منتظم تكوينات على المستخدمين و ذلك لتطوير كفاءاتهم، كما بينت الدراسة كذلك أن التكوين الذاتي ظاهرة مهمة.  

كما أقر ال72% من المستجوبين بإدراك ضرورة التكوين، مما يثبت على أن مفهوم التكوين أصبح مهما لنسبة كبيرة من الساكنة النشيطة بالمغرب. أهم العوامل التحفيزية هي: إمكانية تطوير الكفاءات (52%)، فرصة الحصول على عمل افضل (36%)، الحصول على شهادة تكميلية (12%).

 

1 على 5 من المغاربة يودّون التكوين في مجال التنمية الذاتية

الفائدة الأولى التي تم ذكرها هي تطوير العمل (28%)، و من ثم اتقان لغة أجنبية (23%) و أخيرا اتقان برامج الحاسوب (13%). و تعي نسبة من المغاربة (20%) بأهمية اكتساب و تطوير مهارات في ميدان المعلوميات، و عبرت نفس الفئة عن انتظاراتها الحقيقية في ما يخص برامج التنمية الذاتية، أما التكوينات المرغوب فيها في إطار تطوير العمل تأتي في ميدان التسيير (21%)، التواصل (17%)، التجارة (12%)، التسويق و المالية (11% لكل واحد).

89% من المغاربة يعتزمون التكوين على الأنترنيت

أبرز ما ميّز نتائج هذه الدراسة هو ميول المغاربة للتكنولوجيات الحديثة في ما يخص التكوين، بحيث 89% من الذين أجابوا على الاستطلاع يعتزمون التكوين على الأنترنيت، عن بعد، و 70% مستعدون دفع المال مقابل هذا. 67% من بين هؤلاء، يعتزمون الحصول على شهادة تثبت مستوى تكوينهم. 

ويشكل التكوين على الأنترنيت الحل المرغوب فيه بالنسبة للمغاربة و ذلك لأنه يمنح إطار تعليمي بسيط فضلا على أنه يمكّن من ربح الوقت. و لهذا يجب على السوق أن يتكيّف مع هذا الطلب و ذلك من خلال توفير حلول بأثمنة مناسبة و محتويات ذات جودة.

 

 

 

Read Previous

رسالة إلى مسؤولي الرجاء بشأن ترك الصحفيين في حالة شرود

Read Next

سفير أمريكي سابق: يجب على أمريكا ودول أخرى تبني رؤية محمد السادس