جون أفريك: المغرب غائب عن لائحة البلدان الإفريقية الخمسة الأكثر تسلحا من بين الدول ال55 على الصعيد العالمي

 تُمثل القارة السمراء خمسة بلدان في ترتيب الدول الخمسة والخمسين الأكثر تسلحا في العالم، ويتعلق الأمر بكل من مصر وجنوب إفريقيا والجزائر وليبيا وإثيوبيا، حسب ما أورده،” خلال بداية الشهر الجاري،  موقع “غلوبال فايرباور” المتخصص، الذي يدرس الأسلحة التقليدية(باستثناء التسلح النووي).

وإذا كان ترتيب سنة 2012 الخاص بالخمسة الأوائل لا يتضمن أية مفاجئات، حيث جاء على الشكل التالي: الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، الصين، الهند والمملكة المتحدة، فإن فرنسا قد جاءت في الرتبة الثامنة  بعد تركيا وكوريا الجنوبية، هذا فيما تحتل إسرائيل الرتبة العاشرة عالميا بميزانية سنوية تقدر ب16 مليار دولار و2000 طائرة و3000 مدرعة، فيما تتوفر إيران على ألف طائرة وتخصص 9 ملايير دولار كميزانية  للتسلح، وهو ما منحها الرتبة 12.

وعلى صعيد القارة الإفريقية، تحتل مصر الرتبة الأولى (16 عالميا) بميزانية سنوية تقدر ب7ملايير دولار متبوعة بجنوب إفريقيا (الرتبة 31 عالميا) والجزائر (38 عالميا بميزانية تقدر بستة ملايير دولار) وليبيا (الرتبة 39 عالميا بميزانية تقدر ب1,5 مليار دولار) ثم إثيوبيا (الرتبة 44 عالميا).

لائحة البلدان الخمسة والخمسين لم تتضمن المغرب، الذي تقدّر ميزانيته السنوية للتسلح بـ3ملايير دولار والذي يتوفر على 200 طائرة و3000 مدرّعة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

إصابة اثنين من رجال الأمن وبعض المشجعين في مباراة نهائي العرش بين الجيش والرجاء

Read Next

قصة “حنان” المغربية التي رُفض علاجها من السرطان بإسبانيا بحجة انتهاء مدة صلاحية بطاقة إقامتها