تدخين: دعوة إلى بدائل أكثر أمانا يسهل الوصول إليها

دعا المشاركون في جلسة عقدت بشكل افتراضي حول ” طرق التقليل من تأثير التدخين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ” إلى اللجوء إلى بدائل أكثر أمانا يسهل الوصول إليها ، عوض السجائر التقليدية.

وأكد المتدخلون الذين التأموا ، اليوم الجمعة ، في إطار النسخة الثامنة للمنتدى العالمي للنيكوتين (Global Nicotine Forum) ، أن مجموعة من منتجات مثل السيجارة الإلكترونية ، ” الأقل خطورة من السجائر القابلة للاحتراق “، يجب أن تتشكل بشأنها رؤية واضحة في هذه البلدان، حيث تصل الوفيات المرتبطة بالتبغ إلى مستويات عالية .

وحذروا من المعلومات الخاطئة المتعلقة بمنتجات النيكوتين الجديدة على حساب صحة المستهلكين المقيمين في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ، مع الإشارة إلى أن هذه البلدان تضم 80 ٪ من المدخنين في العالم، مما يشكل تحديا كبيرا بالنسبة لأنظمتها الصحية، نظرا للأمراض المتعددة التي يسببها التدخين .

في هذا السياق أعرب المحامي المكسيكي توماس أوغورمان عن أسفه لغياب معلومات حول البدائل الآمنة المتعلقة بالتبغ الموجهة للبلدان وفق خصوصياتها اللغوية والثقافية .

وقال إنه يتعين التركيز على المنتجات الآمنة ، مثل السجائر الإلكترونية ، مشيرا إلى أن شريحة واسعة من المدخنين تتجاهل فائدة هذه البدائل .

من جهته ، أشار الخبير الكيني جوزيف ماغيرو إلى أن الوصول إلى منتجات النيكوتين الآمنة يمثل تحديا حقيقيا عفى مستوى القارة الإفريقية، داعيا إلى اعتماد سياسات مناسبة بشأن عمليات المواكبة ، تكون بديلا عن المعلومات الخاطئة المتعلقة بهذه المنتجات .

وحسب هذا الخبير، فإنه يفضل استهلاك المنتجات التي يكون أساسها النيكوتين عن طريق الفم ، بالنظر لكونها مرخصة في العديد من البلدان وأسعارها معقولة ، لافتا إلى أنها يمكن أن تشجع على التخلي السريع عن السجائر التقليدية .

وفي السياق ذاته اعتبرت الخبيرة الدولية في مجال الصحة السيدة ناتاليا توروبوفا أن السيجارة الإلكترونية هي “بديل موثوق به ” ، داعية إلى انخراط أقوى للأطباء بشأن التوعية والترويج لهذا النوع من المنتجات .

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج المنتدى العالمي للنيكوتين المنعقد حول موضوع “مستقبل النيكوتين” ، يركز على عدد من قضايا الساعة ، بحضور خبراء بارزين من جنسيات مختلفة.

وضمن هذا المنتدى ،تعقد مجموعات من الجلسات تتناول، من بين أمور أخرى ، الابتكار من حيث النيكوتين والتنظيم في قطاع التبغ .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق