الأمينة العامة للاتحاد الإفريقي للتعاضد تنوه بدعم المغرب للمنظمة

نوهت الأمينة العامة للاتحاد الإفريقي للتعاضد، الإيفوارية كايو صلاحا كلاريس، بالدعم الذي تتلقاه هذه المنظمة من المملكة المغربية، تماشيا مع إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتقريب بين الشعوب الإفريقية والدفع بالتعاون جنوب – جنوب. 

وأوضحت السيدة كلاريس، حسب بلاغ للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أن هذه المنظمة الافريقية التي تأسست سنة 2007، “تلقى كل الدعم من المملكة المغربية تماشيا مع إرادة جلالة الملك ورؤية جلالته المتبصرة من أجل التقريب بين الشعوب الإفريقية والدفع بالتعاون جنوب- جنوب لتحقيق تنمية ورفاه ساكنة القارة”.

وشددت السيدة كلاريس، في كلمة ألقتها، في اختتام أشغال المكتبين التنفيذي والمديري للاتحاد الإفريقي للتعاضد، أمس الأحد بالرباط، والتي ترأسها عبد المولى عبد المومني، رئيس الاتحاد ، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، على المساهمة القيمة للتعاضدية المغربية ، من خلال توظيف تجربتها الطويلة وخبرة أطرها في تسيير الاتحاد الإفريقي للتعاضد وربط علاقات تعاون مع تعاضديات خارج القارة وكذا في تأسيس الاتحاد الدولي للتعاضد الذي يشمل عدة قطاعات حيوية أخرى منها الفلاحة والصيد البحري والسياحة والتعليم والتأمين والحرف والقروض الصغرى إضافة إلى قطاع الصحة.

وأشارت إلى أن الهيئات المسيرة للاتحاد الإفريقي صادقت خلال اجتماعاتها بالرباط يومي السبت والأحد على مخطط عملها الذي يهم بالأساس مأسسة “ملتقى التعاضد ” الذي ينعقد كل سنتين، إما بمقره بالرباط أو في بلد من البلدان الأعضاء، وتكوين المكونين للارتقاء بالتعاضديات الإفريقية سواء على مستوى التسيير والتدبير والحكامة أو توسيع نطاق الحماية الاجتماعية والخدمات التي تقدمها حتى تكون في مستوى تطلعات وثقة منخرطيها وذوي حقوقهم.

كما تمت المصادقة على ميزانية الاتحاد وتعزيز آليات تسيير ممثلياته في المناطق الجغرافية الأربع، وهي جنوب وغرب ووسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى قبول عضوية تعاضديات جديدة من الكاميرون والكوت ديفوار والسنغال وبنين، ليتجاوز عدد التعاضديات الأعضاء 40 تعاضدية.

وبهذا الخصوص قال رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، السيد عبد المولى عبد المومني، أن من شأن الأنشطة التي ستطلقها ممثليات الاتحاد الإفريقي في المناطق الجغرافية الأربع وانضمام تعاضديات جديدة، إعطاء دفعة قوية للاتحاد الإفريقي للتعاضد وتعزيز مصداقيته ومكانته على الساحتين القارية والدولية. يذكر أن أعضاء المكتبين التنفيذي والمديري للاتحاد الإفريقي للتعاضد حضروا، ظهر أمس الأحد بالمهدية، جانبا من أشغال المجلس الإداري الموسع للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، الذي يشمل المنسقين الجهويين والمنتخبين والإداريين.

Read Previous

تونس: قطاع الصحة العمومية على المحك

Read Next

وكالة أنباء هولندية: قتيل في إطلاق نار على ترامواي في اوتريخت