إيطاليا.. فيديو: “أمنيستي” تحتفي بضحايا سنوات الرصاص وتعرض”صدى” في ذكرى تأسيسها الخمسين

 

 

 

اختارت منظمة العفو الدولية عرض الفيلم الوثائقي”صدى”، الذي يحكي أصداء الثورات العربية بالغرب، من إخراج عبد المجيد الفرجي (صحفي مغربي مقيم بإيطاليا) والمخرجة الإيطالية جزيلا فاستا، في إطار الذكرى الخمسينية لتأسيسها، واليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك اليوم الجمعة 16 دجنبر على الساعة التاسعة ليلا بمسرح “ليسباس بـ” فيا “مونطوفا” رقم 38 بمدينة طورينو الإيطالية.

وسيكون الجمهور على موعد أيضا مع عرض مسرحي أوبرالي: “خمسون سنة من أجل أمنيستي” الذي يشارك فيه عبد المجيد الفرجي وذلك إلى جانب قرابة 20 مشاركا، بين ممثلين ونشطاء حقوقيين إيطاليين.

ويحكي العرض الفني في جزء منه عن تجربة منظمة العفو، وتعاطيها مع معتقلي سنوات الرصاص بالمغرب، والمحتفى بهم في شخص المعتقل السياسي السابق عبد المومن الشباري، الذي يحتفظ أرشيف أمنيستي بمراسلات تضامنية وصور خاصة بشأنه في سنوات الثمانينات. كما يعرج العرض على لحظة الإفراج على أصدقاء الشباري وتجربة “الإنصاف والمصالحة”. كما يتطرق العرض لحقوق “الحراكة” المهضومة في عدد من المجتمعات الغربية.

وهذا ومن المرتقب أن يحضر الأمسية، كل من المخرجين الإيطاليين، التوأمين، جانلوكا، ومسيميليانو دي سيريو، الفائزان بجائزة أحسن إخراج في الدورةالأخيرة من مهرجان مراكش، حيث سبقا أن أكدا حضورهما لمخرجي “صدى”، مباشرة بعد تتويجهما نهاية الأسبوع الماضي مباشرة من عاصمة النخيل.

أكورا بريس: مراسلة خاصة من إيطاليا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق