سيدياو: انطلاق الأشغال التحضيرية للقمة الـ 52 للمجموعة بدورة عادية لمجلس الوزراء

انطلقت الأشغال التحضيرية للمؤتمر ال52 لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، في أبوجا، بانعقاد الدورة العادية ال79 لمجلس وزراء المنظمة التي تنكب يومي 13 و14 دجنبر الجاري، على قضايا متنوعة من ضمنها على الخصوص، وضع اللمسات الأخيرة على جدول أعمال القمة التي تنطلق أشغالها السبت المقبل.

وتشكل المقترحات المتعلقة بتوزيع الوظائف التنظيمية بمؤسسات هذه المنظمة الإقليمية إحدى النقط الرئيسية المدرجة في اجتماع الوزراء المكلفين بشؤون (سيدياو) في الدول الأعضاء الذين ينكبون على سلسلة من الوثائق والتقارير والمذكرات الموضوعة للبث فيها أو المصادقة عليها أو للاطلاع.

وسيتابع المجلس عروضا حول المذكرة المتعلقة بإحداث إذاعة (سيدياو) بعد نقل محطة إذاعة بعثة الأمم المتحدة بليبيريا إلى المنظمة الإقليمية، ومشروع الإصلاح المؤسساتي وتفعيل السياسة الصناعية المشتركة للمجموعة.

كما يتضمن جدول أعمال الدورة العادية لمجلس الوزراء التحضير لمائدة مستديرة من أجل تمويل البرنامج الجماعاتي للتنمية، المرتقب عقدها في يناير المقبل بأبيدجان، وعرضا حول فريق العمل المكلف بتحرير المبادلات داخل المجموعة.

وسيبحث أعضاء مجلس الوزراء أيضا مذكرة حول التقدم المحرز في المهام التي حددتها الدورة السابقة للمجلس، والتقرير الختامي للدورة ال22 لاجتماع لجنة الإدارة والمالية ل(سيدياو)، وكذا مشروع جدول أعمال الدورة العادية لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات.

وتهم النقط التي سيتطرق لها الوزراء من أجل وضعها للمصادقة، أساسا، بحث تقرير اجتماع الوزراء المكلفين بالنوع الاجتماعي في دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والإطار الاستراتيجي الرامي إلى تعزيز الأنظمة الوطنية لحماية الطفل قصد الوقاية والتصدي للعنف ضد الأطفال واستغلالهم في غرب إفريقيا.

كما سيتم بحث مخطط عمل الفترة 2018-2022 الذي يهم الاتجار في البشر، وتقرير اجتماع وزراء التربية بالدول الأعضاء بالمجموعة، ومواءمة والاعتراف المتبادل بالدبلومات والشهادات، وكذا بحث المذكرة المتعلقة بالاجتماع ال15 لوزراء دول المجموعة المكلفين بالاتصالات وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

Read Previous

الإعلان الرسمي عن خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان (2018 – 2021)

Read Next

البرلمان الأوروبي يصادق على التقرير السنوي حول حقوق الإنسان والذي ينتصر للمغرب ولوحدته الترابية