صور ونبذات أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الوطني

شكيب بنموسى، رئيس اللجنة

تخرج السيد شكيب بنموسى الذي كلفه صاحب الجلالة الملك محمد السادس برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، مهندسا من مدرسة البوليتكنيك ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس.

وتقلد السيد بنموسى الحاصل أيضا، على شهادة الماسترز في العلوم من “ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي”، عددة مناصب في الوظيفة العمومية منها منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز، ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بنفس الوزارة ، وكذا منصب الكاتب العام للوزارة الأولى.

وبين سنتي 1998 و 2002 ، أمضى السيد بنموسى بضع سنوات في القطاع الخاص كرئيس منتدب لشركة “صوناصيد”.

كما شغل منصب رئيس المنطقة الحرة بطنجة، وكذا منصب المتصرف المدير العام لمجموعة “براسري دي ماروك” ، قبل أن يعود إلى الوظيفية العمومية، حيث عين واليا كاتبا عاما لوزارة الداخلية، ثم وزيرا للداخلية سنة 2006، فرئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سنة 2011.

ومنذ سنة 2013، يشغل السيد بنموسى منصب سفير المغرب في فرنسا.

ادريس جطو

يشغل السيد إدريس جطو ، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس عضوا في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ، منصب رئيس المجلس الأعلى للحسابات ، وهو وزير أول سابق.

وازداد السيد إدريس جطو يوم 24 ماي 1945 بمدينة الجديدة ، وهو حاصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الفيزيائية والكيمياء من كلية العلوم بالرباط (1966). كما نال دبلوم تدبير وتسيير المؤسسات سنة 1968 من “كوردوينرز كوليدج” بلندن.

كما شغل السيد جطو منصب الوزير الأول ما بين شتنبر 2002 وأكتوبر 2007.

وفي 11 نونبر 1993 تم تعيينه وزيرا للتجارة والصناعة في حكومة السيد كريم العمراني٬ وهي المهمة التي احتفظ بها ضمن حكومة السيد عبد اللطيف الفيلالي في يونيو 1994. وعين السيد جطو شهرا بعد ذلك وزيرا للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والتجارة الخارجية.

وفي 27 فبراير 1995، عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني وزيرا للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية في الحكومة، التي ترأسها السيد عبد اللطيف الفيلالي.

وفي سنة 2012 ، عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات.

مصطفى التراب

ازداد السيد مصطفى التراب الذي عينه جلالة الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، في 19 أكتوبر 1955 بفاس.

وحصل السيد التراب سنة 1979 على شهادة مهندس من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق، والماجيستير سنة 1982 ، ثم دكتوراه الدولة في “التحليل بالمنهاج الحسابي” من معهد (ماساشوسيت إنستيتيوت أوف تكنولوجي) التابع لجامعة كامبردج سنة 1990.

وبدأ السيد التراب مساره المهني سنة 1983 محللا لمنظومات النقل بشركة “بيشتيل سيفيل أند مينرالز انكربورايشن” بسان فرانسيسكو (كاليفورنيا) قبل أن يعمل مستشارا لدى مختبر “درابير”التابع لجامعة كامبردج.

كما عمل بين سنتي 1990 و 1992 أستاذا بشعبة علوم القرار وأنساق الهندسة المدنية والبيئية بمعهد “رينسيلاير بوليتيكنيك” بنيويورك.

وفي سنة 1992 تم تعيين السيد التراب مكلفا بمهمة في الديوان الملكي من قبل جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، قبل أن يعين سنة 1995 كاتبا عاما للكتابة التنفيذية للقمة الإقتصادية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.وفي سنة 1998 تقلد السيد التراب منصب مدير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ليشغل بعد ذلك منصب خبير في البنك الدولي.

وفي فبراير 2006 ، تم تعيين السيد مصطفى التراب من قبل جلالة الملك محمد السادس مديرا عاما للمكتب الشريف للفوسفاط الذي يديره حاليا بصفته رئيسا مديرا عاما وذلك منذ تحوله إلى شركة مجهولة الاسم في يونيو 2008.

وفي يونيو 2019 ، تم انتخاب السيد مصطفى التراب رئيسا للاتحاد الدولي للأسمدة ، وهي منظمة عالمية تضم 480 عضوا متخصصا في صناعة الأسمدة يمثلون 68 بلدا ، ليصبح أول مسؤول إفريقي يترأس هذه الهيئة.

ويتولى السيد التراب أيضا، رئاسة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

فؤاد العروي

يشغل السيد فؤاد العروي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس، عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، منصب أستاذ بكلية العلوم الإنسانية بجامعة أمستردام الى جانب اهتمامه بالتأليف والكتابة.

ولد السيد العروي بمدينة وجدة في ثامن دجنبر 1958. وبعد دراسته في ليسي ليوطي بالدار البيضاء، تابع دراسته بالمدرسة الوطنية للطرق والقناطر في فرنسا حيث حصل على شهادة مهندس.

وبعد اشتغاله في مصنع للفوسفات بخريبكة، عاد إلى فرنسا لمتابعة دراسته حيث حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد.

ثم توجه بعد ذلك إلى المملكة المتحدة التي أمضى بها بضع سنوات في كامبريدج ويورك. ليشرع بعدها، وانطلاقا من عام 2006، في تدريس الاقتصاد القياسي ثم علوم البيئة في جامعة أمستردام.

وبموازاة مهام التدريس يكرس السيد العروي حياته للبحث والتأليف والكتابة.

عدنان عديوي

رأى السيد عدنان عديوي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي النور يوم 13 أكتوبر 1984 بالرباط.

وحصل السيد عديوي، المؤسس المشترك لـ”موروكن سانتير فور إينوفايشن آند سوشل إنتروبرونورشيب” و أرضية “ولوج” الخاصة بالمشاركة في تمويل مشاريع مبدعة ومبتكرة، سنة 2007 على دبلوم “الباشلور” في ماركوتينغ وتدبير مشاريع الأوفشور من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات قبل تعميق تكوينه بجامعات “فرساس سان-كينتان-إن إيفلين” بفرنسا ، و”جورج تاون يونيفيرسيتي ماكدونغ سكول أوف بيزنيس” بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد عودته إلى المغرب أسس سنة 2012 جمعية “موروكن سانتير فور إينوفايشن” التي تتخذ من الرباط مقرا لها، وفي 2012 أسس أرضية “ولوج” التي يتمثل هدفها في المشاركة في تمويل المشاريع المبدعة والمبتكرة.

وينشط السيد عدنان عديوي بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ويشرف على تنشيط ندوات في تدبير المقاولات.

رضا الشامي

يشغل السيد أحمد رضا الشامي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس، عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، منصب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وحصل السيد الشامي، الذي ازداد في 16 ماي 1961 بمدينة الدار البيضاء، على دبلوم مهندس الفنون والصناعات بالمدرسة المركزية بباريس سنة 1985، وعلى ماستر إدارة الأعمال من معهد إي. أندرسون للدراسات العليا في مجال التدبير التابع لجامعة كاليفورنيا سنة 1989.

كما تم تعيينه في فبراير 2016 في منصب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وتولى السيد الشامي أيضا منصب وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة في حكومة عباس الفاسي ما بين 2007 و 2011 ، ثم نائبا برلمانيا عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن مدينة فاس (من 2011 إلى فبراير 2016).

وشغل مابين سنتي 2005 و2007 منصب مدير عام مقاولة مكلف أساسا بالخدمات المركزية، حيث كلف بمشاريع التنمية والمواكبة لبعض فروع التأمين والتكنولوجيات الحديثة.

وتقلد السيد الشامي أيضا عدة مناصب بشركة مايكروسوفت متعددة الجنسيات، من بينها منصب مسؤول لفرع الشركة بشمال وغرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

كما تم تعيينه في 3 دجنبر 2018 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: