“المرأة المغربية.. كفاءات بلا حدود”: تكريم 10 نساء..قاضيات وممثلات ومطربات ومنتخبات وجمعويات

كرمت الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للمرأة المغربية “مغربيات 2012″، المنظم من قبل جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة، بمدينة الدار البيضاء، 10 نساء مغربيات، بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمرأة المغربية، تحت شعار “المرأة المغربية.. كفاءات بلا حدود”.

وتنتمي النساء المكرمات في المهرجان المنظم في الفترة الممتدة ما بين 7 و10 أكتوبر الجاري، تحت إشراف المندوبية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بالدار البيضاء أنفا، إلى مجالات الفن والإعلام والقضاء والتعليم وتدبير الشأن المحلي إلى جانب العمل الجمعوي.

وكرم المهرجان كل من المطربة المغربية المتحدرة من الأقاليم الجنوبية رشيدة طلال، والممثلتين لطيفة أحرار وسعاد العلوي، والقاضية عزيزة البستاني، والإعلاميتين زهور حميش وعزيزة لعيوني، والأستاذة عفيفة الوادي، والمنتخبة لطيفة تهمون، والفاعلة الجمعوية المقيمة بالديار الإيطالية نورا فوزي، والمستشارة القانونية سعيدة لحناني.

وأجمعت المكرمات على كون مناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية مناسبة لاستحضار ما تحقق من إنجازات للمرأة المغربية في الآونة، مؤكدات أن تكريمهن في مهرجان “مغربيات” يشكل فرصة للتقارب أكثر فيما بينهن.

وأضافت المكرمات في كلماتهن بالمناسبة أنه بفضل الشباب الساهر على إقامة المهرجان، فإن الأخير بات موعدا سنويا قارا منذ 2008 يكرم المرأة المغربية من مختلف الميادين كما ينفتح أكثر على نساء تعانين مجموعة من الإكراهات عبر مختلف فقرات برنامج العام.

من جهتها اعتبرت اللجنة المنظمة للمهرجان، في كلمة لها بالمناسبة، أن تكريم هؤلاء النساء يشكل تتويجا للمستوى الذي ظهرن به في الآونة الأخيرة، كل حسب تخصصها، فضلا كونهن استطعن المساهمة في مجموعة من الأنشطة ذات البعد الثقافي والفني والإعلامي والحقوقي والاجتماعي، مؤكدات ريادة المرأة المغربية في مجموعة من المجالات، وهو ما يعكسه شعار هذه الدورة الذي يحتفي بكفاءات المرأة المغربية التي باتت تتبوأ مكانة مهمة على المستوى الوطني.

وتميز حفل افتتاح المهرجان، مساء الأحد الماضي، بحضور لافت لمجموعة من الوجوه الفنية، من بينهم عمر السيد، وغاني القباج، وزهور السليماني، وفتيحة واتيلي، وخديجة عدلي، ونزهة بدر، كما حضره المندوب الجهوي لوزارة الشباب والرياضة بالدار البيضاء، عبد المغيث البهي، الذي تسلم ذرعا رمزيا من اللجنة المنظمة باسم النساء المحتفي بهن.

كما أحيى الفقرات الفنية لحفل الافتتاح كل من المجموعة المغربية العالمية “كازا فييستا”، والفنانين عزيز المغربي ونبيل زياد، ومجموعة “كناوة فيزيون”، والكوميدي عبد العالي فتيح، وفرقة “تفاني للإبداع” المتخصصة في الرقص الكوريغرافي، التي قدمت عرضا بعنوان “لا للعنف ضد النساء”.

ويتضمن البرنامج العام للمهرجان المتواصلة فعالياته إلى غاية يوم الأربعاء 10 أكتوبر الجاري، إقامة مجموعة من الأنشطة الموازية لحفل التكريم، من بينها سوق خيري للمنتوجات التقليدية يخصص ريعه لدعم أنشطة اجتماعية للنساء المعوزات، ومعرضا للصور الفوتوغرافية، وآخر للفنون التشكيلية، إلى جانب زيارة اجتماعية إلى دار المسنين بعين الشق بالدار البيضاء، فضلا عن أمسية شعرية، تشهد توقيع مجموعة من الدواوين، والمؤلفات لمجموعة من الأديبات المغربيات.

أكورا بريس: عن بلاغ لجمعية ” ملتقى بْلادي للمواطنة”

Read Previous

ثورة العلاقات الإنسانية: هناك دائما 4 أشياء لا يمكن إصلاحها أو استرجاعها

Read Next

فيديو اللعب المثالي لمدافع الريال “بيبي”: لاعبو البارصا غاضبون من تصريحات “بيبي”