Tajnid970x250

تركيا.. اكتشاف أقدم حطام سفينة في العالم

عثر باحثون أتراك على حطام سفينة من العصر البرونزي، تعود إلى 3600 سنة، قد تكون أقدم حطام سفينة في العالم، وذلك قبالة شواطئ ولاية أنطاليا الواقعة جنوب تركيا.

وأعلن مكتب محافظ ولاية أنطاليا، اليوم الثلاثاء، أنه تم اكتشاف حطام السفينة، الذي يقدر تاريخه ب 1600 عام قبل الميلاد، قبالة الشواطئ الغربية للمدينة بواسطة قسم أبحاث تحت الماء بجامعة أنطاليا.

ووفقا للتقارير، تم العثور على حطام السفينة البالغ طولها 14 مترا في عمق 50 مترا، مع 1,5 طن من سبائك النحاس داخلها.

وفي حديثه إلى الصحفيين، وصف المحافظ منير كارال أوغلو هذا الاكتشاف ب “الرائد” في مجال علم الآثار المغمورة بالمياه، مضيفا أن حطام السفينة المكتشفة حديثا، يعد مرادف موقع “غوبيكلي تيبه” للعالم تحت الماء من حيث القدم.

ويضم موقع “غوبيكلي تيبه” الأثري في شانلي أورفا أقدم معبد معروف في تاريخ البشرية وغالبا ما يشار إليه على أنه نقطة الصفر في تاريخ البشرية.

Tajnid300x250

وقال كارال أوغلو إن القطع الأثرية التي سيتم استخراجها من الحطام ستعرض في متحف بمنطقة كيمير، والذي سيصبح “مركزا” لعلم الآثار المغمورة بالمياه.

من جانبه، قال هاكان أونيز، أحد الباحثين في جامعة أنطاليا، إن السبائك النحاسية كانت الاكتشاف الرئيسي في الحطام، موضحا أنه من خلال تصنيف السبائك كانت السفينة إحدى الناقلات التجارية في القرن ال16 قبل الميلاد.

وحسب الباحث، فقد تم تحديد عدد السبائك المرئية التي كانت السفينة تحملها من خلال عمليات مسح ثلاثية الأبعاد لحطام السفينة، والتي تم إجراؤها بواسطة استطلاعات السونار والفسيفساء الفوتوغرافية وأعمال المسح الضوئي للصور، مضيفا أن الأبحاث الأولية كشفت أن السبائك قد استخرجت من المناجم الموجودة في قبرص، وتم تشكيلها في القرن 15 أو 16 قبل الميلاد، وكانت على متن السفينة من أجل نقلها إلى شواطئ بحر إيجة أو كريت عندما غرقت السفينة.

وقال “من المحتمل أن تكون عاصفة قد حدثت أثناء سفر السفينة من قبرص -جنوب أنطاليا- إلى منطقة بحر إيجة -شمال غرب أنطاليا، مشيرا إلى أن السفينة كانت تحمل شحنة من سبائك النحاس التي ساعدت في تحديد عمر السفينة.

وأضاف أن هذه قد تكون أول سفينة في العالم تحمل بضائع صناعية، مسجلا أنه سيشكل الآن فريق مع باحثين محليين ودوليين للعمل بمشروع مدته خمس سنوات من أجل مواصلة التحقيق في الحطام.

يذكر أن حطام سفينة تعود لعام 1400 قبل الميلاد، كان تم العثور عليه قبالة شواطئ أنطاليا، وظلت هي الأقدم من نوعها حتى هذا الاكتشاف الأخير.

وإذا تم تأكيد عمر السفينة المكتشفة حديثا، فإن حطام السفينة الجديد سيكون أقدم من حطام سفينة تجارية يونانية عثر عليها قبالة ساحل البحر الأسود في بلغاريا العام الماضي، ويعود تاريخ حطام السفينة اليونانية إلى أكثر من 2400 عام ووصف بأنه أقدم حطام سفينة في العالم.

تتمة المقال

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: