إطلاق حملة “الكزار ديالي” لتأطير مهنيي الجِزارة بجهة الرباط استعدادا لعيد الأضحى

استعدادا لعيد الأضحى، تنظم المديرية الجهوية بالرباط للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حملة تحسيسية أطلقت عليها “الكزار ديالي” بشراكة مع الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء.

يوسف الحور، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جهة الرباط القنيطرة،  قال إن هذه الحملة انطلقت من فكرة ثم بعد ذلك تم تطويرها وأطلقنا عليها اسم “الكزار ديالي”، مضيفا في تصريح لموقع القناة الثانية، أن هذه الحملة استهدفت المهنيين في أربعة مدن وهي الرباط سلا تمارة والخميسات.

وتابع ذات المتحدث، أنه من خلال هذه الحملة سيتم تنظيم ورشات تكوينية لفائدة 500 مهني في الجزارة من أجل إمدادهم بالمعلومات التي يمكن أن يشتغلوا بها المرتبطة بالنظافة والمعايير الصحية السليمة، وكل ما يتعلق بشروط وكيفيات ذبح الأضحية يوم العيد.

وأبرز، أنه تم توزيع على هؤلاء المهنيين زي موحد بشكل مجاني، موضحا أيضا، أنهم سيحملون شارات تعريفية، وكل هذه الاجراءات من أجل مساعدة المستهلك بهذه المدن للتعرف عن بعد على الجزار المعترف به والمستفيد من هذه الحملة.

كما أنه فتحت منصة إلكترونية، يشير نفس المتحدث، تضم أرقام هاتفية ومعلومات عن مهنيي الجزارة لتسهيل عملية الاتصال والتواصل معهم من طرف المستهلكين يوم العيد.

يذكر أن وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قد شرعوا منذ مدة في حملة تسجيل الكسابة وترقيم الأغنام، وذلك ضمن التدابير الوقائية لتفادي المخاطر الصحية ومحاربة الممارسات المرتبطة بتسمين الأغنام والتي تسببت السنة الماضية في تعفن الأضاحي، كما أن هناك حرض تام من أجل المراقبة المستمرة من طرف اللجن المختلطة مع السلطات المحلية للوقوف على كل الأشكال غير الصحية للمواشي.

 عن موقع  2m.ma

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق