صحف الجمعة:”الإسبان يعرضون خدماتهم الصحية على المغرب” توقيف جمركية مزورة” و”تزوير توقيع قاض لتزويج مغربية بسعودي”

جولة”أكورا” عبر أبرز العناوين الصادرة يوم الجمعة 7 دجنبر نبدأها مع يومية “أخبار اليوم” التي ذكرت أن النيابة العامة بغرفة الجنايات لدى استئنافية الرباط حاصرت، يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، على مدى سبع ساعات، توفيق الإبراهيمي، بأكثر من سبع عشرة مكالمة جرت بين المتهمين، قبل تاريخ متابعتهم في حالة اعتقال. وكشف الإبراهيمي، عن وثيقة “سرية” تؤكد وجها في تعامله مع عبد العزيز رباح وزير التجهيز في الحكومة الحالية، وهي عبارة عن رسالة إلكترونية كان قد توصل بها عبد العزيز رباح، قال المتهم إنها” تقترح حلا من بين حلول عدة لإنقاذ الشركة، عبر كراء شركة “موروكو فيري” لبواخر “كوماناف”، وتأمين نقل المسافرين خلال صيف أزمة الشركة الوطنية، وتوظيف عائداتها في سداد ديونها بالمغرب والخارج”.

يومية “المساء” تطرّقت  لردود الفعل التي ما زالت تتوالى حول قضية التشكيك في عمليات تفويت أوقاف الدولة، حيث قال عبد الله بوانو، رئيس الفريق البرلماني للعدالة والتنمية  إن من حق نواب العدالة والتنمية مساءلة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حول ملف تدبير أوقاف الدولة، مشيرا إلى أن دور البرلمانيين هو مراقبة عمل الحكومة، وهذا يخول لهم طرح الأسئلة كما يشاؤون. وأضاف بوانو أنه ليس من حق أي شخص أو جهة كانت أن تلجم نواب العدالة والتنمية، وبالتالي فإنهم سيستمرون في أداء عملهم ومساءلة جميع القطاعات التي تعرف اختلالات في التدبير، مضيفا :” لا أحد ليوم فوق القانون”، وأن “زمن الفرار من المحاسبة انتهى”.

نعود إلى يومية “المساء”، التي كتبت أن أمن مطار محمد الخامس بالبيضاء  أوقف سيدة كانت تنتحل صفة جمركية، حيث أن رجال الجمارك العاملين بالمنشأة ارتابوا في أمرها وهي ترتدي زيا ذكوريا خاصا بعناصر إدارة الجمارك، وقد اقتربوا منها للتأكد من هويتها قبل أن تحاول الفرار دون جدوى، وحسب مصدر الجريدة فإن مسؤولي الجمارك العاملين بالمطار استمعوا إلى إفادتها قبل إحالتها على أمن المطار، حيث قالت إنها حصلت على الزي من أحد رجال الجمارك مقابل مبلغ مالي وصل إلى 20 ألف درهم.

يومية “الخبر” كتبت أن قياديين في حزب الاستقلال قد أشاروا إلى أن عناصر محسوبة على تيار عبد الواحد الفاسي، هي التي كانت وراء تسريب خبر اقتناء ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، لشقتين فاخرتين في العاصمة الفرنسية باريس بملياري سنتيم، مضيفة أن هؤلاء اعتبروا ما حدث لياسمينة بادو تصفية لحسابات سياسية لأنها لعبت دورا حاسما في ترجيح كفة حميد شباط خلال سباق الأمانة العامة للحزب. ونبقى مع نفس اليومية التي كتبت أيضا أن مصالح الشرطة القضائية بمطار محمد الخامس الدولي، قد أحالوا على ممثل الحق العام شرطيا بتهمة سرقة حافظة نقود مواطن سويسري تحتوي على ما يقارب 7 ملايين ونصف مليون سنتيم بالعملة المغربية، بعد سقوط الحافظة، واكتشاف كاميرا المطار للشخص الذي أخفاها.

 أما يومية “الصباح” فقد نشرت أن شبكة زورت توقيع قاض لتزويج مغربية بسعودي، وأن الشرطة باشرت تحرياتها تحت إشراف ممثل النيابة العامة وتمكنت من تفكيك الشبكة باعتقال ثلاثة متهمين وتحرير مذكرة بحث في حق العقل المدبر لتزوير توقيع وخاتم قاضي التوثيق بمدينة سلا.

ونختم هذه الجولة مع يومية “بيان اليوم” التي ذكرت أن الإسبان يستعدون لدخول قطاع الصحة في المغرب، عبر خلق مصحات خاصة في عدد من مدن المغرب. وأفادت مصادر إعلامية إسبانية، أن مجموعة “لافينا” الإسبانية تعتزم عبر ذراعها في المجل الصحي ASISA ، إنشاء أول مصحة سنة 2014 بالدار البيضاء. ويدخل الإسبان إلى قطاع الصحة، عن طريق شراكة مع المجموعة المغربية “ساهام” الفاعلة في قطاع التأمين. هذا، ويرتقب أن تبدأ “ساهام أسيسانتي” نشاطها الأولي برأسمال يصل إلى 10 ملايين درهم.

ويأتي هذا المشروع الجديد بالمغربـ، في ظل الوضعية الصعبة التي يعيشها قطاع الصحة في إسبانيا، خاصة مع اضطرار الحكومة الإسبانية إلى تخصيص 7 مليارات دولار لقطاع الصحة.

Read Previous

بالفيديو: أصوات جميلة قرأت سورة الكهف

Read Next

نص خطاب محمد مرسي، رئيس الجمهورية المصرية