إيطاليا.. احتجاجات على خطة إصلاح التعليم

احتج معلمون وطلاب في شتى أنحاء إيطاليا، الثلاثاء، على خطة لإصلاح التعليم يقول رئيس الوزراء، ماتيو رينتسي، إنها ضرورية فيما يرى منتقدوه أنها مجحفة.

وتشمل خطة "تعليم جيد" التي أطلقها رينتسي من بين إصلاحات عديدة اقترحها "لإعادة إطلاق" إيطاليا تعيين 100 ألف معلم بعقود دائمة، وكثيرون منهم لا يعملون حاليا بدوام كامل – إلى جانب زيادة الرواتب على أساس الكفاءة وليس الأقدمية.             

لكن المحتجين قالوا إن الخطة لا توفر تمويلا للمدارس الحكومية، وإنها تمنح امتيازات مجحفة للمدارس الخاصة وستفشل في إصلاح المشاكل الأساسية في نظام تعليم يوجه إليه اللوم كثيرا في تفاقم الضعف الاقتصادي للبلاد.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن إيطاليا تنفق نسبة أقل من ناتجها القومي على التعليم مقارنة بنظرائها الرئيسيين في منطقة اليورو، كما أن نسبة المتخلفين عن التعليم في البلاد من بين أعلى النسب في أوروبا.

ويلقي البنك المركزي الإيطالي (بنك إيطاليا) وكيانات دولية بقدر من اللوم على نظام المدارس في كساد إنتاجية العمالة منذ أكثر من 10 سنوات، مما جعل إيطاليا غير مؤهلة لمكافحة ركود على مستوى القارة الأوروبية.

وقالت فالنتينا ناردوني (39 عاما)، وهي معلمة شاركت في احتجاج بالعاصمة روما: "لا يلبي هذا الإصلاح ولو القدر اليسير من الاحتياجات الحقيقية للمدارس.. هناك مدارس درجة أولى ومدارس درجة ثانية ولا تزال المدارس التي تواجه صعوبات تعاني أكثر".

وذكرت وزيرة التعليم الإيطالية، ستيفانيا جيانيني، أن المحتجين لم يفهموا الإصلاح، وأضافت عبر موقع تويتر: "نحترم الاحتجاجات لكن الأسباب تربكنا، فخطة تعليم جيد تعني أننا سنعود إلى الاستثمار في التعليم".

وكان رينتسي قد خصص 3 مليارات يورو من ميزانية هذا العام للإصلاح، الذي وافق عليه مجلس الوزراء في مارس وتبقى أمامه إجراءات موافقة طويلة في البرلمان.

Read Previous

كيري يقوم بزيارة مفاجئة للصومال ويلتقي مع كبار المسؤولين

Read Next

غرق 40 مهاجرا قبالة سواحل إيطاليا