تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة: المغرب تبنى موقفا حكيما

برازيليا – أكد الخبير البرازيلي في العلاقات الدولية، ألتير دي سوزا مايا، أن عدم مشاركة المغرب في التصويت على قرار للأمم المتحدة بشأن النزاع في أوكرانيا يعد موقفا “حكيما”.

وفي معرض تعليقه على الموقف المغربي أثناء التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الأستاذ السابق بالجامعة الكاثوليكية في برازيليا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه هي الطريقة التي يجب أن يتم بها التصويت في الأمم المتحدة، حيث تصوت كل دولة بضمير وحكمة، وفقا لمقتضيات القانون الدولي”.

وأبرز ألتير دو سوزا مايا أن “اتخاذ موقف متطرف ليس دائمًا هو الصحيح أو الأفضل”، مشددا على أن “أفضل طريق بالنسبة إليه هي التحلي بالحكمة والضمير”.

وفي هذا السياق، أشاد الخبير بـ “موقف المملكة الثابت، الذي عبر عنه في عدة مناسبات، لفائدة الوحدة الترابية للبلدان، وتجنب استخدام القوة في تسوية النزاعات”.

كما نوه دي سوزا مايا بموقف المغرب “الحر والسيادي والمستقل، والذي تم اتخاذه بكل الحكمة المطلوبة في سياق متوتر”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قد أشارت، في رد فعل حول الموضوع، إلى أن “المغرب يتابع بقلق تطور الوضع بين روسيا وأوكرانيا، ويجدد دعمه للوحدة الترابية والوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”.

وشدد بلاغ الوزارة أيضا على أن المغرب يتشبث “بمبدأ عدم استخدام القوة لتسوية الخلافات بين الدول، ويشجع جميع المبادرات والإجراءات الرامية إلى تعزيز التسوية السلمية للنزاعات”.

Read Previous

إعلان الرباط عاصمة للتعاون جنوب -جنوب في ختام أشغال منتدى الحوار البرلماني

Read Next

التعليم العالي: إحداث منصة رقمية لجرد الطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا ورصد تخصصاتهم