صحف الخميس: المغاربة يستهلكون 105 مليون خبزة يوميا والبيضاويون في الصدارة ب31 مليون خبزة

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف الخامس دجنبر مع يومية “أخبار اليوم”، التي أكّدت أن وزير الداخلية صدم الأحزاب السياسية عندما اعتبر أن بعض النقاط المهمة والحساسة التي انتظر الجميع طرحها والمتعلقة بالقوانين التنظيمية الخاصة بالانتخابات، “محسومة” وغير محتاجة إلى أي نقاشات إضافية، وأبرزها اللوائح الانتخابية وضرورة تجديدها قطعا للطريق أمام التلاعبات المعهودة في المحطات الانتخابية في المغرب.

ونقرأ في يومية “الأخبار” أن عبد السلام الصديقي وزير التشغيل قد أكد أنه وافق على طلب الموظفة التي تتهم الكاتب العام للوزارة بالتحرش الجنسي بها، بالانتقال إلى وزارة المالية، وقال الصديقي إنه لا يرى مانعا في هذا الطلب شريطة موافقة وزارة المالية، نافيا أن تكون هناك ضغوطات لإبعادها من وزارة التشغيل بعد تفجير فضيحة التحرش الجنسي. وأضاف وزير التشغيل  أنه كان يعتقد أن محامي الموظفة قد وضع الشكاية لدى النيابة العامة ووجه له نسخة منها، واعتبر أن المحامي هو جزء من القضاء، وكان عليه أن يوجه الشكاية مباشرة إلى النيابة العامة، مضيفا:”أنا لست نيابة عامة حتى أتأكد من صحة التسجيلات والمكالمات الهاتفية التي تقدمها الموظفة كدليل لاتهام الكاتب العام للوزارة بالتحرش بها”.

يومية “المساء” نقلت أرقاما مثيرة عن حجم الاستهلاك الوطني من مادة الخبز بما يزيد عن 105 ملايين رغيف يوميا، وذلك بمعدل 3 أرغفة يوميا للفرد الواحد على الأقل. وحسب الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، فإن هذه النسبة تتفاوت حسب اختلاف المدن والجهات، حيث ترتفع وتيرة الاستهلاك بشكل كبير في مدينة الدار البيضاء، التي تستهلك لوحدها ما يناهز 31 مليون رغيف يوميا، وهو ما يوازي استهلاكا فرديا يصل إلى 5 أرغفة يوميا للفرد.

أما يومية “الصباح”، فقد أفادت أن عناصر الشرطة بسلا فككت، مساء يوم الثلاثاء، عصابة إجرامية هاجمت مركزا لإدارة الجمارك بطريقة هوليودية بمنطقة الولجة بين الرباط وسلا، وكبلت يدي حارس بالمركز، ثم استولت على دراجتين ناريتين كبيرتي الحجم، كانتا محجوزتين من قبل مصالح الأمن بالمدينة. وحسب نفس اليومية، فإن هذا العصابة تتكون من ثلاثة أشخاص مسجلين خطرا من قبل مصالح الشرطة، وقد دخلوا في حديث مع حارس الجمارك بطريقة ذكية، قصد عدم إثارة انتباههم، وبعد ولوجهم داخل المركز، اعتدوا عليه وكبلوا يديه، ليستولوا على الدراجتين الناريتين، ويلوذوا بالفرار إلى وجهات مجهولة.

من جهتها، ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أن التسلح يواصل استنزاف عائدات الجزائر من البترول، ففي الوقت الذي يرزح فيه الشعب الجزائري تحت وطأة الفقر والحرمان، فإن، الجارة الشرقية تستمر في عقد الصفقات العسكرية، كان آخرها اقتناء منظومات سلاح جديد من روسيا قيمتها تفوق 8 ملايير دولار.

توقع البروفيسور الحسين الوردي وزير الصحة، إحالة مشروع المرسوم المتعلق بشروط وكيفية تحديد بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة، على مجلس الحكومة في ظرف أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على أبعد تقدير. وذكرت يومية “بيان اليوم” أن الحسين الوردي أوضح في تصريح صحفي على هامش اللقاء الوطني الأول حول نظام تموين المؤسسات الصحية العمومية بالأدوية والمنتوجات الصيدلانية، أمس بالرباط، أن الأجندة الزمنية لهذا المرسوم غير مرتبطة بوزارة الصحة لوحدها فهناك نقاش حول الموضوع مع مختلف الأطراف.

ونختم هذه الجولة الصحفية مع يومية “الخبر”، التي أفادت أن كتابا صادرا عن دائرة الإعلام والتواصل بمؤسسة الرئاسة التونسية كشف عن وجود خلية إعلامية أنشأها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بنعلي وتعاقب على الإشراف عليها كبار مستشاريه منذ 1996 وانحصرت وظيفتها في تشويه سمعة المغرب.

 

Read Previous

موقع إسرائيلي: المغرب صار قبلة لأعضاء المافيا الإسرائيليين

Read Next

فيديو : شيخ امراتي يجرّب ظلمة القبر لـ20 دقيقة ، شاهد ما حصل لة !! ا