مجلس الصيادلة يكشف المواد التي تسببت في تغير لون لحوم الأضاحي

أصدر المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بالمغرب، يوم الجمعة ثاني يونيو الجاري، بيانا يوضح فيه سبب تعفن لحوم أضاحي العيد، في السنة الماضية.

البيان، الذي تم إصداره عقب اجتماع بين مسؤولي المجلس ووزير الفلاحة عزيز أخنوش، قال إن الاستعمال السيئ للمواد المحفزة للبناء العضلي “anabogisants”، وكذا مواد منع الحمل “Minidril”، والمواد التي تدخل في خانتها، كان من بين الأسباب التي أدت إلى تعفن أضاحي العيد في السنة الفارطة.

وطالب المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، كافة الصيادلة بالانخراط بقوة في العملية التي تستهدف حماية صحة وسلامة المواطن، وذلك بالتحلي باليقظة والتبليغ عن الطلبيات غير العادية للمواد المذكورة.

وأشار البيان إلى أن ممثلو المجلس الوطني لهيئة الصيادة أثاروا خلال اللقاء مع وزير الفلاحة إشكالية التوزيع العشوائي للأدوية البيطرية، والتمسوا منه خلق لجنة مشتركة بين هيئة الصيادلة وهيئة الأطباء البياطرة تحت إشراف وزارة الفلاحة ووزارة الصحة وذلك بغية تنظيم قطاع توزيع الأدوية البيطرية.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أهابت يوم أمس الجمعة، بالهيئة الوطنية للصيادلة بتقديم المساعدة والمواكبة من أجل تعزيز تدابير تتبع ومراقبة تداول الأدوية البيطرية، في إطار التدابير الوقائية الصحية المتخذة مع حلول عيد الأضحى المبارك لهذه السنة.

وأوضح بلاغ للوزارة، صدر أمس، أنه خلال اجتماع تحسيسي، انعقد أمس بالرباط، مع رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للصيادلة، حمزة كديرة، مرفوقا بأعضاء من المكتب، تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للصيادلة على أساس تقديم المساعدة والمواكبة من أجل اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية والصارمة بغية استبعاد العوامل المحتملة التي قد تؤثر على جودة لحوم الذبيحة.

Read Previous

فيديو تحدي “مايمكنش 2026”: جمال الدبوز يختار اسم الملك محمد السادس

Read Next

نقابة “سنطرال” تحتج أمام البرلمان وتطالب المغاربة بوقف المقاطعة