صحف نهاية الأسبوع: الحكومة وخادمات البيوت، تلميذ يعتدي على أستاذ وشاب يغتصب امرأة في التسعين من العمر

Sahafa

نبدأ جولة “أكورا” مع أبرز صحف نهاية الأسبوع (السبت والأحد 4 و5 ماي) مع يومية “المساء” التي ذكرت أن  مفتش شرطة ممتاز معتقل بسجن عكاشة هدّد بالانتحار بعد أن تابعته المديرية العامة للأمن الوطني بمحاولة إضرام النار عمدا في جسده أمام مكتب رئيس المنطقة الأمنية بالخميسات، قبل أن يحجز ضباط أمن بحوزته قنينة بلاستيكية مملوءة بالبنزين وولاعة. وقالت “المساء”أن رجل الأمن كان يعاني يأسا حادا وغبنا بعد تنقيله من بني نصار إلى الخميسات لأسباب مجهولة. وأضاف تقرير مفصل وجهه مفتش الشرطة الممتاز للمدير العام للأمن الوطني، إنه سيقدم على أشياء تسيء إلى المديرية العامة للأمن الوطني ولجهاز الأمن ككل، نظرا للعواقب النفسية التي ترتبت عن تنقيله رفقة عائلته، مؤكدا أنه حاول الانتحار بمقر المنطقة الأمنية بالخميسات أكثر من مرة قبل أن يتراجع عن قراره.

يومية “الصباح” كتبت أن الضابطة القضائية بسيدي قاسم لم تتمكن  إلى حدود ظهر يوم الجمعة من هذا الأسبوع، من الاستماع إلى تلميذ يدرس بالسنة الأولى إعدادي، اعتدى يوم الخميس الماضي، على أستاذه داخل حجرة الدرس بالثانوية الإعدادية الإمام البخاري، حيث ذكرت نفس اليومية أن التلميذ يوجد في حالة فرار، وأن البحث عنه في منزل والديه لم يسفر عن نتيجة. وأضافت”الصباح”  أن التلميذ المعروف في أوساط التلاميذ بالشغب وبميولاته العدوانية، لم يستسغ أن يأمره أستاذ بإزالة قبعة من رأسه، قبل أن يتطور الأمر عندما أصر الأستاذ على نزعها، ليستل التلميذ سلسلة حديدية كان يحملها في محفظته، ويوجه بها ضربة قوية إلى رأس الأستاذ، أسفرت عن إصابته بجرح خطير، كما تسببت في إصابة التلاميذ بذهول سيما عندما شاهدوا الدماء تسيل بغزارة من رأس الأستاذ.

أما “الأخبار”، فأبرزت أن درك سيدي بنور، ألقى، عشية أمس الخميس، القبض على شاب يبلغ من العمر حوالي 24 سنة، بدوار الملالحة قيادة بوحمام، على خلفية اغتصاب امرأة عجوز تبلغ من العمر 90 سنة.  وعند الاستماع إليه في محضر قانوني اعترف المتهم بالمنسوب إليه، وأكد أنه تناول الخمر والمخدرات، وانتظر إلى الليل ثم توجه نحو منزل الضحية التي كانت لوحدها.
ونعود إلى يومية “المساء” التي أشارت أنّ قضية عثور السلطات المينائية الإسبانية على 25 طنا من المخدرات قادمة من ميناء طنجة المتوسطي ما زالت تتفاعل باستمرار، إذ أعلنت وسائل إعلام إسبانية عن احتمال تنظيم الحرس المدني الإسباني ندوة صحفية، سيتم الكشف خلالها عن تفاصيل العملية، فيما شرعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في تحقيقاتها بشكل رسمي داخل الميناء المتوسطي، وهي التحقيقات التي ستشمل مسؤولين أمنيين وجمركيين.
يومية “الأحداث المغربية”،  أكدت أن رئيس الجلسة وجه السؤال إلى المتهم قائلا “السيد بنعلو.. من هي الشبكات التي ذكرت؟”، “الشبكات هم أناس لهم هدف الحفاظ على نفس طريقة التسيير والتدبير التي كانت سائدة”، فجأة يمسك عن الكلام، ليخيم على القاعة صمت رهيب، يعدل بنعلو نظاراته الطبية، يواصل حديثه قائلا “وقد عرفتم أن الخبرة المنجزة أمر بها قاضي الغرفة الثانية بالمجلس الأعلى للحسابات وأنا..”.

صادق مجلس الحكومة أول أمس الخميس، خلال اجتماعه الذي ترأسه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، على مشروع القانون رقم 19-12 خاص بالعمال المنزليين. وهو المشروع الذي قدمه وزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل. وجاءت مصادقة الحكومة على هذا المشروع الذي كانت الحكومة السابقة قد صادقت على صيغة أولية له، أخذا بعين الاعتبار لبعض التعديلات التي تقدمت بها كل من وزارة العدل والحريات، ووزارة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية. وفي هذا الصدد، أوضح وزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل، في اتصال هاتفي أجرته معه بيان اليوم، أن المشروع يندرج في إطار تفعيل مقتضيات مدونة الشغل التي تحيل في فصلها الرابع على ضرورة إصدار قانون يحدد شروط الشغل والتشغيل الخاصة بالعمال المنزليين، والذين يعتبرون، كما يقول الوزير، فئة مهمة من فئات الساكنة النشيطة، ومن النساء العاملات بالبيوت خصوصا، آن الأوان لأن يتم الاعتراف بوضعيتهم وإقرار حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية كاملة.

أكورا بريس-

Read Previous

بالفيديو: كمال الكظيمي المعروف بـ”حديدان” في كلمة لـ”أكورا بريس” بمناسبة تكريمه بتطوان

Read Next

بالصور: ولي العهد الأمير مولاي الحسن في اليوم الدولي للخيول العربية الأصيلة الدورة 12