المغرب وزامبيا يلتزمان بتطوير تعاونهما في مجالي البنيات التحتية واللوجيستيك

شكل موضوع تطوير التعاون بين المغرب وزامبيا فى مجالي البنيات التحتية واللوجستيك محور المباحثات، التي أجراها الخميس 01 مارس بالرباط، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة مع وزير الخارجية الزامبي، جوزيف مالانجي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام.

وأكد اعمارة خلال هذا اللقاء ان هذه الزيارة تندرج في سياق تنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع زامبيا فى مجالات التكنولوجيات الجديدة والطاقات المتجددة والبنيات التحتية والنقل (طرق وطرق سريعة، وموانئ)، بما يعزز فرص التعاون والشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين.

وشدد اعمارة على أن الوزارة على استعداد لتعزيز تبادل الخبرات واستشراف آفاق جديدة للتعاون مع زامبيا، خاصة في مجال صيانة الطرق من خلال معهد التكوين في الآليات والصيانة الطرقية، مذكرا في هذا الإطار بمذكرة التفاهم الموقعة بين وكالة التنمية الزامبية والوكالة الخاصة طنجة-المتوسط، التي تروم تنفيذ مشاريع في مجال البنيات التحتية.

ومن جانبه، ذكر مالنجي بالزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى زامبيا في فبراير 2017 ، والتي تميزت بإبرام العديد من الاتفاقيات وإطلاق دينامية قوية للتعاون بين البلدين.

كما أشار الوزير الزامبي إلى وجود إرادة حقيقية بشأن تبادل الخبرات بين البلدين، داعيا إلى الاستفادة من التجربة المغربية في العديد من القطاعات، خصوصا منها ما يتعلق بالأوراش الكبرى للبنيات التحتية.

ووصف الدبلوماسي الزامبي ايضا العلاقات المغربية -الزامبية ب”الجيدة”، معربا عن رغبته فى ان تعطي هذه الاتفاقيات زخما جديدا للتعاون الثنائي.

Read Previous

إنقاذ 5 أشخاص كانوا محاصرين بمياه واد الحضر بإقليم تازة

Read Next

المغرب: إحداث هيئة مشتركة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية