باريس: إنشاء المرصد المغربي الفرنسي للهجرة

تعقد مجموعة من الفعاليات الجمعوية يوم غد الجمعة 3 فبراير 2012 بالعاصمة الفرنسية، لقاءا تواصليا مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في فرنسا ودول أوروبا الغربية، وذلك لمناقشة مجموعة من القضايا التي تهم مغاربة العالم.

وسيشكل هذا اللقاء، حسب بلاغ للجهة المنظمة، فرصة سانحة لإطلاق “المرصد المغربي – الفرنسي للهجرة” وهو أول فرع بالخارج للمرصد المغربي الدولي للهجرة، الذي يوجد مقره بالرباط.

وقد أكد العديد من المهاجرين المغاربة وكذا بعض الفعاليات الجمعوية من المغرب مشاركتها في هذا اللقاء الذي سيعقد بمركز الاستقبال والندوات “موريس رافيل” في باريس من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى غاية الساعة الثامنة.

كما استدعى المنظمون عدة أعضاء من اللجنة التحضيرية لحزب “الائتلاف من أجل الوطن”، وهو حزب سياسي في طور الإنشاء في المغرب يهدف إشراك أفراد الجالية المغربية في الحياة السياسية بالمغرب، على ضوء التعديلات الدستورية الأخيرة.

ويهدف القائمون على هذا المشروع  إلى خلق أكبر شبكة للمجتمع المدني المغربي بالخارج عبر إنشاء مجموعة من المراصد للهجرة في دول أوروبا الغربية التي يقطن بها عدد كبير من المهاجرين المغاربة مثل فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا.

وتهدف هذه المراصد، حسب بلاغ أصحاب مشروع “المرصد المغربي – الفرنسي للهجرة” إلى  العمل على مناصرة قضايا المهاجرين والمهاجرات ذات الطابع الحقوقي و الإنساني، و محاربة جميع أشكال التمييز والإقصاء والعنصرية التي يمكن أن يتعرض لها المهاجرون والمهاجرات، ضمان الحماية الكاملة لحقوق المهاجرين والمهاجرات السياسية والثقافية والاجتماعية وكذا حرياتهم الأساسية كما ينص على ذلك الدستور المغربي  وكذا العهود والمواثيق الدولية، مكافحة جميع العوائـق و الصعـوبـات القانونية و الثقافية و النفسية و الاجتماعية التي تقف حاجزا أمام ممارسة هذه الحقوق.

كذلك تسعى هذه المبادرة إلى إقرار مبدإ المواطنة الكاملة المهاجرين والمهاجرات، و تسهيل اندماج المهاجرين والمهاجرات في بلدان الإقامة و تطوير مؤهلاتهم بشكل يمكنهم من تحقيق اندماج متكامل و خلق آليات التواصل مع المجتمعات و الحضارات الأخرى و لعب دور الدبلوماسية الموازية لنصرة القضايا الوطنية.

هذا إضافة إلى تقديم خدمات في المجال القانوني والاجتماعي والحقوقي لدعم جميع المهاجرين والمهاجرات ونصرة قضاياهم العادلة، و التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية من أجل تحقيق العدالة و فرض سيادة القانون و تحقيق المصلحة العامة، و القيام بدراسات وبحوث أكاديمية وميدانية وتنظيم ندوات وملتقيات وطنية ودولية ترتبط بقضايا الهجرة، و إطلاق وتنفيذ برامج ومشاريع على المستوى الوطني والدولي ترتبط بقضايا المهاجرين والمهاجرات والتنمية المحلية.

أكورا بريس: ز.أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق