مكناس تحتضن النسخة 20 لسينما التحريك

تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، الدورة العشرين للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام)، خلال الفترة ما بين 6 ماي و11 ماي الجاري.

وتفتتح الدورة بفيلم (قصيدة لمياء) في عرضه ما قبل الأول بالمغرب، بحضور مخرجه (أليكس كرونيمر-Alex Kronemer) والمنتج (سامي قاد)، شريط (قصيدة لمياء) يحكي قصة فتاة سورية لاجئة تكتشف الشعر الصوفي لجلال الدين الرومي.

وكما جرت العادة في المهرجان، تستضيف هذه الدورة شخصيات دولية وازنة في سينما التحريك: حيث سيقدم (ميشيل أوسلوMichel Ocelot) حصريا الصور الأولى لشريطه الجديد المقبل (الفرعون، الوحش والأميرة). بالإضافة إلى حضور الممثلان الفرنسيان (فيليب بيتيو-Phillippe Peythieu) و(فيرونيك أوغروVéronique Augreau) صاحبا صوتي (هومر) و(مارج) في السلسلة الأمريكية الشهيرة (لي سامبسون). وستترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية لسينما التحريك، مؤلفة الأشرطة المرسومة، اللبنانية (زينة أبي رشاد). المخرج (أيمو وطانابAyumu Wtaanabe) سيكون حاضرا بفيلمه الجديد (الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو) في مسابقة الأشرطة الطويلة لسينما التحريك.

وضمن فقرات التكوين سيستقبل المهرجان أكثر من 150 طالبا يمثلون مختلف مؤسسات التكوين في تخصصات الفن والسمعي البصري، طلبة سيكونون حاضرين في مختلف أنشطة وورشات المهرجان: ماستر كلاس، ندوات، لقاءات مفتوحة مع المهنيين…

وسيمنح المهرجان لهؤلاء الطلبة فرصة اللقاء بالمهنيين المغاربة المشتغلين بسينما التحريك في إطار المنتدى الأول لفيلم التحريك المغربي والذي سيلتئم خلاله، أيام 6 و7 و8 ماي 2022، المهنيون المغاربة ومن بينهم ثلاثة أستوديوهات مغربية لسينما التحريك، والتي تبحث عن المواهب الشابة. إنها الإرهاصات الأولى لخلق سوق لفيلم التحريك المغربي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق