جائحة كورونا: أهم التدابير المتخذة في المغرب وعبر العالم للتصدي لتفشي فيروس كورونا

في ما يلي مستجدات أهم التدابير المتخذة عبر العالم من أجل التصدي لتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) :

* المغرب :

– الوكالة الحضرية للداخلة – وادي الذهب اعتمدت مسار التدبير اللامادي لضمان استمرارية أداء خدماتها كمرفق عمومي في سياق الأزمة الصحية الحالية، واستجابة للإجراءات الوقائية الهادفة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

– جمعية مهندسي المدرسة الحسنية للأشغال العمومية قررت المساهمة بمبلغ 600 ألف درهم في الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا “كوفيد-19″، الذي تم إحداثه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

– مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون رقم 30.20 بسن أحكام خاصة تتعلق بعقود الأسفار والمقامات السياحية وعقود النقل الجوي للمسافرين.

– مجلس جهة مراكش آسفي، يعلن عن تعبئة 20 ألف قفة غذائية، من أجل التخفيف من معاناة الأسر المعوزة، وتوفير المستلزمات والمواد التموينية الأساسية واللازمة التي تتطلبها طبيعة المرحلة الاستثنائية التي تمر منها المملكة في مواجهة وباء فيروس “كورونا” المستجد.

– إخضاع حوالي 200 وحدة صناعية بمراكش، للمراقبة منذ إقرار حالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19)، للتأكد من مدى مطابقتها لمعايير السلامة الصحية.

– النسيج الجمعوي بالجماعات الترابية التابعة لإقليم الصويرة، ينخرط في حملة تضامنية قصد محاربة جائحة “كورونا” (كوفيد-19)، لاسيما الآثار الاجتماعية والاقتصادية التي خلفتها على الساكنة وبالخصوص الفئات الهشة والفقيرة.

– المحكمة الابتدائية بتنغير، تشرع في اعتماد تقنية “المحاكمة عن بعد”، وذلك في إطار تدابير مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

– المركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، يشرع في إجراء التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس “كوفيد19″، وذلك بعد حصول مختبر علم الأحياء الدقيقة التابع للمركز على الاعتمادات الضرورية.

– مجلس النواب يصادق في جلسة عمومية بالإجماع، على مشروع قانون رقم 23.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.292، المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها.

– مجلس النواب، يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، وكذا بسن أحكام خاصة بسير أشغال أجهزة إدارة شركات المساهمة.

– النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بآسفي تعلن عن إحداث منصة إلكترونية للجنة الجهوية للتكفل بالنساء ضحايا العنف.

– النسيج الجمعوي بإقليم قلعة السراغنة، يواصل مبادراته التضامنية لفائدة ساكنة العالم القروي، لاسيما تلك المتضررة من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

– في إطار اعتماد تقنية التقاضي عن بعد، تم تجهيز القاعات الخاصة بهذه العملية بالمؤسسات السجنية، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا المستجد بهذه المؤسسات.

– استفادت 82 ألف و971 أسرة من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1441” في جهة فاس مكناس، مقابل 70 ألف و900 أسرة العام الماضي، أي بزيادة 12 ألف و71 مستفيدا.

* البنين

البنك الدولي يمنح البنين تمويلا بقيمة 10,4 مليون دولار لدعم مشاريع البلاد في مواجهة وباء كوفيد -19.

* اليابان

اليابان تسعى لتمديد فترة حالة الطوارئ الصحية

* الطوغو

البنك الدولي يمنح الطوغو تمويلا بقيمة 8,1 مليون دولار لدعم مشاريع البلاد في مواجهة وباء كوفيد -19.

 * ألمانيا

رابطة الدوري الألماني لكرة القدم، تعلن أن أنديتها باشرت إجراء فحوصات فيروس “كوفيد-19” للاعبيها، في إطار الاستعدادات لاستئناف الموسم في شهر ماي المقبل.

* بلجيكا

– مطار شارلروا البلجيكي يؤجل”الاستئناف المحتمل” لأنشطته التجارية، إلى بداية شهر يونيو المقبل، وذلك بعد توقف مؤقت منذ 24 مارس المنصرم بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

– المفوضية الأوروبية تعلن أنها سمحت بخطة تمويلية بقيمة 530 مليون يورو لدعم الاقتصاد خلال فترة جائحة فيروس كورنا المستجد.

* تونس

البنك الدولي يوافق على منح تونس تمويلا بقيمة 20 مليون دولار أمريكي (زهاء 62 مليون دينار) لدعم القطاع الصحي في مواجهة وباء كوفيد -19.

* منظمة الامم المتحدة

العديد من الوكالات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والبنك الدولي عممت مبادئ توجيهية جديدة تتعلق بإعادة فتح المدارس بشكل آمن بعد إغلاقها بسبب وباء فيروس كورنا ، الذي منع حتى الآن ما يقرب من 1,3 مليار طالب من العودة إلى الفصول الدراسية.

*  الكونغو برازافيل

تمديد فترة الحجر الصحي إلى غاية 15 ماي المقبل في مسعى لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد.

* مالي

– صندوق النقد الدولي يقدم 200,4 مليون دولار كمساعدات لمالي في مواجهة وباء كوفيد -19.

* بوركينا فاسو

البنك الدولي يوافق على تمويل قدره 21.15 مليون دولار من المؤسسة الدولية للتنمية، نصفها هبة والنصف الآخر قرض ، لدعم مشاريعها في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

 * الولايات المتحدةالامريكية

الرئيس الامريكي دونالد ترامب يعلن عن إجراءات إضافية ستتخذها إدارته لحماية كبار السن من فيروس كورونا المستجد.

 *  كينيا

– معهد “البحوث الطبية الكيني” يشرع في اجراء اختبارات لمدى فعالية بعض الأدوية التقليدية والأعشاب ، ومدى امكانية مساهمتها في العلاج من فيروس كورنا المستجد .

 * بريطانيا

منح قرض طارئ بقيمة 16 مليون جنيه إسترليني (18.3 مليون يورو) للدوري الإنجليزي الثالث عشر للركبي، والذي تأثر بشدة بالأزمة الناجمة عن انتشار فيروس كورنا المستجد.

*  رواندا

الحكومة الرواندية تعلن أنها ستقوم برفع جزئي للعزل الصحي ابتداء من 4 ماي بعد أزيد من 40 يوما من العزل الإلزامي لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

* بولونيا

استخدام طائرة مسيرة عن بعد تحمل عينات مخصصة لاختبارات فحص الفيروس بنجاح بين مستشفيين في العاصمة البولونية وارسو بحسب الشركة المصنعة للآلة .

* جمهورية التشيك

– إطلاق مشروع “الحجر الصحي الذكي” ، بعد فترة اختبار في العديد من المناطق.

– الحجر الصحي الذكي يجب أن يحل محل إجراءات التقييد التي شرع في التخفيف منها ورفعها تدريجيا.

Read Previous

مجلس النواب يصادق على ثلاثة مشاريع قوانين مرتبطة بحالة الطوارئ الصحية وإكراهاتها

Read Next

خرق حالة الطوارئ الصحية: تحريك المتابعة القضائية في حق 49 ألفا و274 شخصا