طرق منزلية للتخلص من مسمار القدم أو (مسمار الكيف)

إلى جانب تشقّقات القدم وجفافها، مشكلة أخرى تعاني منها معظم النساء ألا وهي مسمار القدم. هذا الأخير هو جزء خشن من الجلد يتكوّن كنتيجة لاحتكاك ‏البشرة، فركها أو الضغط عليها، الأمر الذي يسبّب ألماً وانزعاجاً لكِ خصوصاً أثناء المشي. يتكوّن المسمار عادة في ‏الجزء العلوي وعلى جانبي أصابع القدم وهو عبارة عن جلد ميّت مع جزء مشابه أصغر منه في الوسط. ‏

أسباب عدّة تؤدّي إلى ظهور هذه المسامير في القدم منها:
انتعال الحذاء غير المناسب لمقاس القدم.

ارتداء الكعب العالي بشكل يوميّ ما يسبّب ضغطاً على أصابع القدم ويجعل المرأة أكثر عرضة لهذه المشكلة.

انتعال الأحذية من دون جوارب، ما يؤدي إلى احتكاك القدم مباشرة بالشوز. ‏

لكن لا تقلقي بإمكانكِ التخلّص من مسامير القدم بطرق عدّة شرط أن تواظبي على القيام بها يوميّاً، وأوّلها استخدام Moleskin Pads. لكن تطبيق هذه الضمادة لوحدها لا تعطيكِ المفعول المطلوب، لذلك عليكِ إضافة مكوّنات تحتوي على مواد مضادة للإلتهابات والبكتيريا للتخلّص من الجلد الميت.

قبل الخلود إلى النوم انقعي قدميكِ في مياه دافئة لمدّة 10 دقائق، دلّكيها بحجر الخفّاف للتخلّص من خلايا الجلد الميّت، ثمّ جفّفي قدميكِ. بعدها، طبّقي زيت الخروع على مكان المسمار وضعي عليه اللصقات الخاصة التي تسمّى ‏Moleskin Pads‏. عند الصباح أزيلي هذه الضمادات وعاودي تكرار هذه العملية مرّات عدّة.

انقعي قدميكِ في مياه دافئة مع الخلّ الأبيض لمدّة 10 دقائق، ثمّ جفّفيها وضعي الضمادة اللاصقة المضادة للبكتيريا. عند الصباح أزيلي هذه الضمادة وقشّري الجلد السميك بواسطة حجر الخفّاف ثمّ طبّقي زيت جوز الهند لتحافظي على رطوبة البشرة. الخلّ الأبيض يساعد على جعل البشرة الخشنة أكثر ليونة. لا تنسي أن تكرّري هذه الطريقة مرّات عدّة حتّى تتخلّصين من المسامير.

انقعي قدميكِ بالمياه الدافئة مع إضافة 3 ملاعق من بيكربونات الصودا لمدّة 15 دقيقة، وافركي مكان المسمار مع حجر الخفّاف لإزالة الجلد الميت. بعدها ضعي الضمادة على المسمار وأزيلها حتّى اليوم التالي.

امزجي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مع نصف كوب من عصير الليمون والمياه حتّى يصبح لديكِ عجينة. طبّقي هذا المزيج على مكان المسمار وقومي بتغطيتها بالضمّادة حتّى اليوم التالي. عند الصباح أزيلي العجينة بواسطة المياه الفاترة ثمّ قشّري قدميكِ بحجر الخفّاف.

قطّعي 3 فصوص من الثوم إلى قطع صغيرة مع إضافة القليل من الملح ليصبح لديكِ عجينة. طبّقي هذا المزيج على مكان المسمار وضعي الضمادة حتّى اليوم التالي.

ضرورة استشارة الطبيب في الحالات التالية:‏

‏إن قمتِ بقطع مسمار القدم وتسبّبتِ في نزيفه، ما ‏يؤدّي إلى الالتهابات.‏

إن لاحظتِ أن المسمار يفرز مادة سائلة، هذا يعني أن قدمكِ تعاني من التقرّح.

Read Previous

تونس.. تدرس إمكانية إقرار مشروع قانون يتعلق بعطلتي الأمومة والأبوة

Read Next

الحسيمة: الوكيل العام وعائلة “عبدوني” يكشفون حقيقة الوفاة