صحف الخميس: القدافي خطط لقتل ملك السعودية في الرباط وغلاب يطلب مكتب على ذوقه والسلفيون يتوعدون الرميد

المساء:

أكد مصدر دبلوماسي ليبي أن الرئيس الليبي السابق معمر القدافي خطط لتقل الملك عبد الله بالعاصمة المغربية الرباط. الخبر أوردته جريدة المساء ليوم الخميس 12 يناير الجاري، مضيفة أن مصدرها وعدها “بالكشف عن تفاصيل المخطط في وقت لاحق بعد التباحث مع السلطات المغربية احتراما للسيادة المغربية”.

وكشفت “المساء” استنادا إلى مصدرها، أن “السلطات الليبية ستقدم معطيات دقيقة حول الملف لوزارتي الخارجية والداخلية المغربيتين، تتضمن أسماء المشاركين في الملف وتواريخ دخولهم المغرب وأرقام السيارات، التي كانت ستستعمل في عملية الاغتيال، إضافة إلى أدلة مادية حول العملية، التي كان يريد القدافي من خلالها التخلص من الملك عبد الله على الأراضي المغربية، إثر اشتداد الخلاف بينهما.

وفي موضوع آخر، أوردت يومية “المساء” أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب طلب تغيير مكتبه الخاص داخل المجلس بالشكل الذي يروق ذوقه، كما طلب بممر خاص يسلكه لدخول المكتب دون المرور من من المكان المستعمل من طرف باقي النواب.

الصباح

احتضن منزل حمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يوم الأربعاء 11 يناير الجاري، اجتماعا سريا، ضم مجموعة من أعضاء اللجنة المذكورة. يومية “الصباح” التي أوردت الخبر، أفادت الأعضاء المجتمعين يمثلون أكبر تيار داخل حزب الاستقلال، والتقوا بشكل سري لإيجا صيغة نهائية لخروج عباس الفاسي، الأمين العام الحالي للحزب، دون “بهدلة”. وأكدت “الصباح” أن ولد الرشيد هو من دعا إلى الاجتماع، الذي حضره حميد شباط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وبوعمر تيغوان، رئيس جهة الرباط سلا زمور زعير، وعادل بنحمزة، وعبد القادر الكيحل، الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية، ومحمد الأنصاري، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، وياسمينة بادو، وزيرة الصحة العمومية السابقة، ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب.

“الصباح”، وفي عددها ليوم الخميس 12 يناير، أشارت في موضوع آخر إلى أن المعتقلين في ما يعرف بقضية “السلفية الجهادية” يتوعدون بحركات احتجاجية في السجون، وأنهم أمهلوا مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، لأسابيع قبل تنفيذ وعيدهم. وفي أخبار الحوادث أوردت “الصباح” أن التحقيق جار مع رجل قوات مساعدة “مخزني” متهم بقتل عشيقته في طنجة. وأفادت اليومية نفسها أن التحقيق سيباشر يوم الجمعة 13 يناير الجاري من طرف قاضي التحقيق لدى المحكمة العسكرية بالرباط، الكولونيل محمد البقالي.

أخبار اليوم:

أوردت يومية “أخبار اليوم” في عددها ليوم الخميس، أن وزير العدل، مصطفى الرميد بصدد القيام بمساعي قصد إيجاد حل لملفات سبق أن رافع فيها بصفته محاميا، ومن بين هذه الملفات، ملف “أبو حفص”، و”الحدوشي” و”الكتاني”، وكلهم معتقلون ومدانون في إطار ملف “السلفية الجهادية”، إضافة إلى ملف رشيد نيني، مدير نشر “المساء” السابق.

يومية “أخبار اليوم” أفادت، أيضا، أن حكومة عبد الإله بنكيران، تعد بإصلاحات كبيرة في قطاع الإعلام. وأوردت اليومية نفسها، استنادا إلى مصادرها، أن خطة الحكومة الجديدة لإصلاح قطاع الإعلام ترتكز على أربع نقط أساسية هي: إخراج المجلس الأعلى للصحافة إلى حيز الوجود، باعتباره الهيئة التي سيستند إليها تنظيم الصحافة المكتوبة، ثم تعديل قانون الصحافة والنشر لتجاوز الاختلالات التي يحملها القانون، ثم تغيير وضعية الإعلام العمومي.

الأحداث المغربية:

يومية “الأحداث المغربية” عادت للحديث عن تأجيل مجلس الحكومة، الذي كان مقررا أن ينعقد يوم الخميس 12 يناير، وكتب “الأحداث المغربية” ان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أخلف الوعد، الدي سبق وأن قطعه بكون برنامج الحكومة سيعرض على المجلس الحكومي للمصادقة عليه يوم الخميس 12 يناير 2012. وأوضحت اليومية نفسها أن “تفاصيل ما جرى تكشف أن وزراء العدالة والتنمية الحديثي العهد بالعمل الحكومي لم يكونوا جاهزين لعرض برامجهم القطاعية، وهو نفس ما حدث لوزراء الاستقلال الجدد، أو الذين لم يسبق لهم تحمل مسؤولية تدبيرها. وهو ما وصفته “الأحداث المغربية” بالارتباك وعجز الوزراء الأمر الذي تسبب في تأجيل الحسم في البرنامج الحكومي.

وفي أخبار الحوادث، أوردت “الأحداث المغربية” خبر زوج يقتل زوجته الحامل بميضار وابن يجهز على والده باليوسفية.

Read Previous

الداودي: صرف منح الطلبة القدامى والجدد ابتداء من الأسبوع المقبل وسنفتح لهم حسابات بنكية

Read Next

رسالة العدل والإحسان إلى حركة التوحيد والإصلاح: تكرار نقاط الخلاف في وقت وصول بنكيران إلى رئاسة الحكومة