معطيات شخصية: غوغل تتصدى للتطبيقات المشكوك فيها في “بلاي سطور”

حذفت شركة موقع غوغل تطبيقات “نامبر كولورين” و”كاتس” و”كوتسبلاي”، في إطار تصديها للممارسات المشبوهة في مجال جمع المعطيات الشخصية وعدم احترام حقوق القاصرين.

وتم حذف هذه التطبيقات من (بلاي سطور) بعد أن لاقت رواجا كبيرا لدى المستخدمين، بما يصل إلى 20 مليون تنزيل، إثر التقرير الذي أصدره المجلس الدولي للمسؤولية الرقمية، وهو منظمة غير حكومية تبلغ عن المخالفات على الأنترنيت.

وحسب المجلس الدولي للمسؤولية الرقمية، فإن « ممارسات ناشري هذه التطبيقات التي تمكنا من الوقوف عليها في بحثنا تثير مخاوف جدية على مستوى الطريقة التي تجمع بها هذه التطبيقات المعطيات ».

وأكدت شركة غوغل بهذه المناسبة أنه تم حذف التطبيقات المبلغ عنها، مشيرة إلى أن حماية بيانات المستخدمين موضوع لا تتساهل الشركة بشأنه.

واعتبر المجلس أنه بعد بحث معمق لطريقة عمل هذه التطبيقات على « أندرويد » تبين أنها تعتمد على دمج برامج تبدو خطيرة، بما في ذلك إمكانية ربطها مع برامج لتحديد الموقع الجغرافي.

ورغم هذا الحادث لم تقم شركة غوغل بحظر الناشرين على (بلاي ستور) واكتفت بحذف التطبيقات التي لا تحترم السياسة المفروضة في مجال حماية الحياة الخاصة للقاصرين.

وأصبحت المعطيات الشخصية مؤخرا موضوعا مثيرا للجدل، بعد عدة هجمات استهدفت شركات الشبكات الاجتماعية العملاقة، والتي يستخدمها الملايين، حيث قررت اعتماد سياسات جديدة لحماية الحياة الخاصة لمستخدميها.

واختارت شركة غوغل اتباع مقاربة فريدة من خلال نشر توصيات بمناسبة تنفيذ سياستها الجديدة لبرنامج المطورين، التي دخلت حيز التنفيذ في 21 أكتوبر 2020، والتي تتوجه مباشرة لمطوري التطبيقات.

(و م ع)

Read Previous

فرنسا: ثلاثة قتلى على الأقل في هجوم بسكين بمدينة “نيس”

Read Next

الغابون يرغب في تعزيز علاقاته الاقتصادية مع المغرب