مارتن سكورسيزي في أول حوار له بعد تعيينه رئيسا للجنة تحكيم مهرجان مراكش الدولي للسينما

قال المخرج العالمي مارتن سكورسيزي ، الذي يرأس لجنة تحكيم الدورة ال13 لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، المقرر تنظيمها ما بين 29 نونبر و7 دجنبر 2013، في حديث حصري لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه لمن دواعي السعادة أن يصبح المغرب موطنا للسينما في شمال إفريقيا، وأن تضطلع السينما بدور متنام في صناعة الثقافة المغربية وإشعاعها، مضيفا ان ” مهرجان مراكش يعني لي الشيء الكثير من هذا الجانب”.
وأوضح المخرج سكورسيزي المتوج بالأوسكار، في أول حديث صحافي بعد إعلان رئاسته للجنة تحكيم الدورة المقبلة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، أنه يحتفظ بذكريات رائعة من علاقته بالمغرب وزياراته المهنية له، أثناء تصوير فيلمي “الإغراء الأخير للمسيح” (1988) و “كوندون” (1995). وقال في هذا الصدد “ذكرياتي لا تنسى : الأماكن والناس، جمالية الصحراء وسحر جبال الأطلس…أسعد دائما بالعودة إلى المغرب. لقد وجدت فيه بيتا ثانيا”.

أما عن مهمته كرئيس للجنة تحكيم الدورة 13 لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، فينحاز سكورسيزي إلى مقاربة شديدة الانفتاح في الاضطلاع بمهمة اختيار أجود الأعمال المتبارية. يقول المخرج العالمي “لا أؤمن بإعطاء توجيهات معينة لأعضاء لجنة التحكيم في مهرجان سينمائي، باستثناء بعض القواعد الإجرائية لتنظيم العمل”.

وبين اعتماد المعايير النقدية المدرسية الصرفة أو الاحتكام إلى الانطباعات الشخصية، يؤكد مارتن سكورسيزي أنه لا معنى للفصل بين حكم بالعقل وآخر بالقلب، ليخلص إلى القول إن “لجنة التحكيم فريق من شخصيات ذكية تحب السينما بشغف، وتصدر حكمها بنزاهة، في ظل احترام الرأي والرأي الآخر”.

مارتن سكورسيزي من مواليد 1942 بنيويورك، لأبوين من أصل صقلي. وأمضى طفولته في الحي الإيطالي بالمدينة الأمريكية، مما أثر لاحقا في تيمات العديد من أعماله السينمائية. حصل على أوسكار أحسن إخراج عن فيلمه “ذي ديبارتد” وعلى السعفة الذهبية بمهرجان كان عام 1976 عن “تاكسي درايفر”.

Read Previous

جلالة الملك يعزي أسر ضحايا حادثة السير التي وقعت قرب الصويرة ويتكفل بلوازم نقل الجثامين والدفن ومآتم العزاء وبعلاج المصابين

Read Next

خبير إسباني يرد على بوتفليقة: عليك أن تفكر جيدا قبل الحديث عن حقوق الإنسان