سماء الحمراء تتلألأ بالنجوم في الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

agora.ma و”و م ع

‫مرة أخرى، تنير سماء المدينة الحمراء باقة من ألمع النجوم بمناسبة انعقاد الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي ستنطلق مساء اليوم الجمعة.

وكما هي العادة كل سنة منذ 2001، سيعبر على البساط الأحمر لهذه التظاهرة السينمائية الرفيعة عدد من أكبر أسماء السينما العالمية: ممثلون، ومخرجون، وفنانون متعددو المواهب، قادمين من كل بقاع العالم، حسب بلاغ للمنظمين.

‫وسيكون بإمكان جمهور المهرجان، حسب البلاغ، متابعة عدد من الممثلات الأكثر أناقة وتميزا في السينما العالمية، من قبيل النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، التي ستكون حاضرة على البساط الأحمر، كما ستزور ساحة جامع الفنا بمناسبة عرض الفيلم الشهير “أستريكس وأوبليكس.. مهمة كيلوباترا”.

‫من جهتها أكدت يسرا، ديفا السينما المصرية وملهمة المخرج الكبير يوسف شاهين، حضورها بمراكش، إسوة بالممثلة والمخرجة والمنتجة الإيطالية فاليريا غولينو، التي أدت أدوارا بجانب أسماء رنانة على الشاشة الكبيرة من قبيل طوم كروز وداستن هوفمان.

‫من جانب الرجال، ستأتي أسماء كبيرة في السينما العالمية للقاء جمهور مراكش، إذ يحضر الممثل الأمريكي الدنماركي فيغو مورتنسن، الذي يقدم أداء باهرا في فيلم “الكتاب الأخضر” للمخرج بيتر فاريلي و الممثل الفرنسي غاسبار أوليل، الذي تقمص شخصية إيف سان لوران في فيلم ‫المخرج برتراند بونيلو؛ الممثل المكسيكي ذو الصيت الدولي غاييل غارسيا برنال؛ الممثل ومخرج الفيلم الكوميدي الممتع “الحمام الكبير”، جيل لولوش؛ والممثل والمخرج والسيناريست السويسري فانسان بريز.

كما ‫تجدد الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الاحتفاء بالسينما المغربية، وذلك بحضور العديد من الممثلين والمخرجين الموهوبين مثل فوزي بنسعيدي، مخرج “وليلي”؛ نرجس النجار صاحبة “بلا موطن”؛ مريم بن مبارك مخرجة الفيلم المثير للانتباه “صوفيا”؛ الى جانب مخرجة فيلم “مروك” و”روك في القصبة”، ليلي مراكشي والمخرج صاحب الأسلوب الفريد هشام العسري؛ الى جانب الممثلين يونس بواب وسعيد باي، وأيوب اليوسفي الذي سيقدم “حالة طارئة عادية”؛ ومحسن مالزي المتوج بجائزة أفضل ممثل بالدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

جمهور مراكش سيكون أيضا على موعد مع ألمع النجوم وأكثرهم شعبية مثل ‫ الفنان عبد الله فركوس ابن مدينة مراكش، وأيضا عزيز دادس، بساحة جامع الفنا و فوق بالبساط الأحمر للمهرجان.

‫ويستقبل المهرجان كذلك نجمي السينما المصرية ليلى علوي وباسم سمرة، والممثلة الفرنسية الإيطالية كيارا ماستروياني، والممثلة الإسبانية روسي دي بالما.

‫وتحضر في مراكش أيضا نادين لبكي، الممثلة والمخرجة والسيناريست اللبنانية الموهوبة، لتقديم فيلمها الأخير الناجح “كفر ناحوم”.

نجمات أخريات ينتظر الجميع مشاهدتهن على البساط الأحمر، مثل ساندرين كيمبرلين، الممثلة والمغنية الفرنسية؛ سارة بيرليس، الممثلة المغربية الشابة التي أثارت الانتباه بأدائها في فيلم “صوفيا” وغيرهن.

و‫تستقبل الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش أيضا المخرج والسينارست والمنتج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو، الحاصل على “سيزار” أفضل مخرج عن فيلمه “تمبوكتو”؛ الرسام والمخرج الأمريكي جوليان شنابل؛ الممثل والفكاهي، والمخرج المنتمي إلى فرقة “لاكوميدي فرانسيس”،لوران لافيت؛ والممثل الفرنسي طاهر رحيم، صاحب الأداء الباهر في فيلم “النبي” للمخرج جاك أوديار؛ زالممثل الأمريكي لورانس فيشبورن صاحب الأفلام الناجحة مثل ثلاثية “ماتركس”؛ والفنان المعاصر الفرنسي “جي إير” المعروف بإنجازاته الفوطوغرافية الضخمة في العالم بإسره؛ وكيفن ديلون، الممثل الأمريكي الذي اشتغل مع المخرج الشهير أوليفر ستون و الممثل الفرنسي ماثيو ديمي الذي وقف الجمهور على أدائه الجيد في أفلام أندري تيشيني وسيلين سكياما.

Read Previous

الخلفي: مجلس الحكومة يصادق على تغيير وتتميم مرسوم الجائزة الوطنية للصحافة

Read Next

المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة .. الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات القيد سينتهي يوم 31 دجنبر 2018