صحف نهاية الأسبوع: لجنة تفتيش تحل ببيت عبد الإله بنكيران

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف الصادرة نهاية الأسبوع –السبت والأحد 30 نونبر وفاتح دجنبر- مع يومية أخبار اليوم”، التي أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تلقى زيارة غير متوقعة في بيته بحي الليمون بالرباط من إحدى لجان التفتيش ومراقبة أشغال البناء التابعة لمقاطعة أكدال بعد أن كان بنكيران قد أحظر عمالا للقيام ببعض الإصلاحات. أعضاء اللجنة طالبوا بنكيران بتوقيف الأشغال لعدم توفره على رخصة، حيث تضيف “أخبار اليوم” أن بنكيران أخبر أعضاء اللجنة بأن الأمر يتعلق بإصلاحات خفيفة لا تحتاج لرخصة.

أما يومية”الصباح”، فقد كتبت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أثار، خلال اجتماع المجلس الحكومي أول أمس (الخميس)، قضية تهرب مؤسسات الدولة من تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها لفائدة المواطنين، محذرا من مخاطر هذه الوضعية على مصداقية مؤسسات الدولة وتعزيز مصداقية الإدارة خاصة ما يتعلق بالأحكام القضائية المتعلقة بالحياة اليومية لأسر تعيش وضعية صعبة وقضايا تتعلق بالإنصاف نتيجة أخطاء وتعسف ناتج عن شطط في استعمال السلطة.

من جهتها، نشرت يومية “الأحداث المغربية” أن عشرات حالات اشتباه بغسل الأموال توصلت بها السنة المنصرمة وحدة معالجة المعلومات المالية المخولة بمقتضى القانون لاتخاذ التدابير المناسبة من أجل المساهمة في حماية النظام المالي المغربي التابع مباشرة لرئاسة الحكومة. التصريحات بالاشتباه جاءت من الأبناك بنسب وصلت 94 في المائة، تلتها شركات تحويل الأموال، ثم الموثقون. كما توصلت وحدة المعالجة بطلبات معلومات بغسل الأموال وتمويل الإرهاب من بلدان أخرى، وصلت 120 طلبا.

هذا فيما أشارت يومية “المساء”، حسب مصادر مطلعة، أنه تم تسجيل عدة عمليات بمدن مغربية مختلفة، تم فيها استخدام شريحة دقيقة من السليكون، يتم دسها في الحيز المخصص لوضع بطاقة الائتمان البنكية، لتتولى استنساخ كافة البيانات على ظهرها، مباشرة بعد قيام زبناء الأبناك بعمليات سحب من خلال الشباك الأوتوماتيكي .

وتفيد “المساء” أنه يتم بهذه الطريقة أيضا استنساخ البيانات المتعلقة بالرابط مع النظام المعلوماتي المركزي للمؤسسة البنكية و ذلك من أجل السطو على أرصدة الضحايا .

نعود إلى يومية “الصباح”، إذ لم يتوصل وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية بالتسجيلات الصوتية التي تؤكد تحرش الكاتب العام للوزارة بمهندسة إعلاميات تابعة للوزارة . وتشير اليومية أن مدير ديوان الوزارة عبد السلام الصديقي، قال إن الإجراءات الإدارية المرتبطة بملف المهندسة التي تتهم الكاتب العام بالوزارة بالتحرش بها جنسيا، سارية المفعول، وسيتم  اتخاذ القرار المناسب ودون ذلك لا يعني الوزارة.

وفي قضية اغتصاب طفل تارودانت، كتبت يومية “الأخبار” أن معطيات جديدة بخصوص التحقيق الذي تباشره عناصر الضابطة بتارودانت، أفادت أن الطفل محمد نظام، الذي عثر على جثته، الأربعاء الماضي، بالقرب من إحدى الحفر بالواد الواعر، قرب منطقة الطالعة بتارودانت، أن قاتل هذا الطفل البالغ 8 سنوات ليس سوى والده. وحسب بعض المعلومات، فإن الضحية تعرض للاغتصاب 5 مرات في فترات مختلفة من طرف والده، الذي  اعترف الأب بأنه وقع في سوء تفاهم  مع الطفل”.

ونختم هذه الجولة مع يومية “الخبر” ومحاولة انتحار سيدة رفقة أبنائها الخمسة بعد تنفيذ حكم بالإفراغ لفائدة زوجها كانت قد أصدرته المحكمة الابتدائية بالجديدة على خلفية دعوى تقدم بها طليق في مواجهة طليقته وأبنائه.

 

 

Read Previous

كريستيانو رونالدو يغيب عن المواجهة ضد بلد الوليد

Read Next

صورة نادرة للملك محمد السادس والأميرة للا سلمى