انتخاب السفيرة زهور العلوي رئيسة للمؤتمر العام الـ 39 لليونسكو

تم بعد زوال اليوم الاثنين 30 أكتوبر، انتخاب المندوبة الدائمة للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، السفيرة زهور العلوي، بالاجماع وبالتصفيق رئيسة للدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة.
وتمتد ولاية، زهور العلوي التي تتولى مهام المندوبة الدائمة للمملكة لدى اليونسكو منذ دجنبر 2011، لسنتين (2017-2019).
ويواصل المؤتمر العام لليونسكو الذي افتتح صباح اليوم بمقر المنظمة بباريس اشغاله حتى الرابع عشر من نونبر المقبل بمشاركة 195 دولة عضو باليونسكو.
ويواصل المؤتمر العام لليونسكو الذي افتتح صباح اليوم بمقر المنظمة بباريس اشغاله حتى الرابع عشر من نونبر المقبل بمشاركة 195 دولة عضو باليونسكو.
وسيتيح هذا الانتخاب للمملكة المغربية، للمرة الأولى، تولي رئاسة المؤتمر العام للمنظمة. وبذلك تصبح زهور العلوي، أول امرأة عربية وافريقية ومسلمة يتم انتخابها على رأس هذه الهيأة.
وستمثل زهور العلوي التي انتخبت لولاية من سنتين2017-2019 )، أيضا الدول الـ 195 اعضاء اليونسكو.
وقالت زهور العلوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، عقب الانتخاب ” انني جد فخورة باعتراف زملائي في وقت تجتاز فيه المنظمة سياقا صعبا وحساسا للغاية” معتبرة ان هذا الانتخاب يبرهن على الفعالية والدينامية الايجابية للدبلوماسية المغربية، تحت القيادة والتوجيهات الملكية السامية.
واكدت انه لم يكن ليتحقق ذلك بدون قيادة جلالة الملك الذي يحرص بفعالية الى جانب انخراطه الثابث والاستراتيجي، على تبويء المغرب مكانة بارزة على الساحة الدولية.
ويتولى المؤتمر العام لليونسكو الذي يعقد كل سنتين، على الخصوص تحديد توجه وخط عمل المنظمة،كما يوافق على البرنامج والميزانية، وينتخب اعضاء المجلس التنفيذي، ويعين كل اربع سنوات المدير العام باقتراح من المجلس التنفيذي.
وسيوافق المؤتمر ايضا خلال دورته التاسعة والثلاثين، على ميزانية المنظمة، وبرامجها وانشطتها للعامين المقبلين، كما ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي، ويعين المدير العام للمنظمة كل اربع سنوات باقتراح من المجلس التنفيذي.
ويحضر المؤتمر على الخصوص محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، ومحمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف باصلاح الادارة والوظيفة العمومية.

Read Previous

مسؤول أممي يشيد بالدعم الذي يقدمه المغرب لمفوضية حقوق الإنسان

Read Next

بالصور: سميرة سعيد نجمة فوق العادة في ختام مهرجان مكناس