مغربية تحرز جائزة الجمهور في مسابقة “أطروحتي في 180 ثانية”

أحرزت الباحثة المغربية، شيماء سمطال، أمس الخميس 29 شتنبر 2016 بالرباط، جائزة الجمهور برسم نهائيات المباراة الدولية “أطروحتي في 180 ثانية” في نسختها الثالثة، التي نظمت تحت رعاية الملك محمد السادس.

وقد أبهرت هذه الباحثة، التي تتابع دراستها في سلك الدكتوراه بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، الحضور من خلال تقديم ناجح لأطروحتها التي تمحورت حول مرض سرطان البروستات بين أوساط الساكنة المغربية.

وسلطت الفائزة الضوء على التقدم التكنولوجي في مجال العلاج التشخيصي لسرطان البروستات، بما في ذلك دراسة وفهم التطور الجينومي، الذي يمكن من توجيه الاختيار نحو أفضل العلاجات الممكنة بالنسبة لكل مريض على حدة.

أما الجائزة الأولى للجنة تحكيم هذه المباراة، فقد عادت للباحثة السويسرية ديزيري كووينغ، نظير تقديمها لأطروحتها التي تمحورت حول “آليات تجديد الأعضاء عند سمك الزرد”.

وبدورها أحرزت الباحثة الكندية في سلك الدكتوراه، مود كراتوز، الجائزة الثانية للجنة التحكيم، لتقديمها لأطروحتها التي سلطت الضوء على بعض مضاعفات مرض السكري وعلاقته المحتملة بالإصابة بمرض الزهايمر.

وعادت الجائزة الثالثة للجنة التحكيم للباحث الفرنسي نيكولا أوروتي، الذي قدم بحثه حول “أثر الحد من المبيدات الحشرية على محصول القمح في فرنسا”. والجدير بالذكر أن هذا الحدث تميز بتقديم أطروحات من قبل 20 متباريا جاؤوا من 10 دول، وهي بلجيكا (03)، وبنين (1)، والكاميرون (1)، وكندا (3)، وفرنسا (3)، وإندونيسيا (1)، والمغرب ( 3)، والسنغال (1)، وسويسرا (3)، وتونس (1).

وتعد “أطروحتي في 180 ثانية”، التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وجامعة محمد الخامس بالرباط، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، مباراة تروم تقييم البحث العلمي وتثقيف الباحثين الشباب على تواصل أفضل وحثهم على نشر أبحاثهم على نطاق واسع. كما تتيح لهم فرصة نسج علاقات تواصل فيما بينهم على الصعيد الدولي في مختلف التخصصات ومنحهم فرصة أفضل في عالم تطوير البحوث والمشاريع .

Read Previous

الدوزي يشارك فكرة جميلة من أحد مساجد إسطنبول

Read Next

مغربية مقيمة بالسعودية ترد على لمياء “ضحية السواعدة “