أسعار المواد الاستهلاكية تشتعل مع دخول رمضان

ذكرت يومية “أخبار اليوم المغربية”، أن أسعار المواد الاستهلاكية تشتعل مع دخول رمضان.

وأضافت اليومية، بأنه، ينتظر أن تجتمع لجنة وزارية غدا الثلاثاء بغرض الوقوف على حالة السوق سواء على مستوى التموين أو الأسعار؛ والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن أسعار المواد الاستهلاكية في الأسواق خاضعة لمعايير اقتصادية واضحة متعلقة بالعرض والطلب.. هذا الخبر، بلإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

* الاتحاد الاشتراكي: الحكومة تتصدر قائمة المتدخلين في وسائل الاتصال السمعية البصرية

– المغرب يفشل مناورات “البوليساريو” في اجتماع برلماني في أوروبا.. حيث رفضت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا مجموع التعديلات التي حاول أن يضمنها خصوم الوحدة الترابية، الذين استغلوا هذه الفرصة لتقديم الدعم لممثلي جبهة “البوليساريو” في مشروع مقرر بشأن الصحراء، فيما قبلت كل التعديلات التي اقترحها المغرب.

– والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يوجه رسائل قوية للحكومة ويطالبها بالإسراع في تفعيل كافة الإصلاحات التي تم الشروع فيها على الأصعدة المؤسساتية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية؛ وذلك خلال تقديمه للتقرير السنوي لبنك المغرب أمام جلالة الملك محمد السادس.

– الحكومة تتصدر قائمة المتدخلين في وسائل الاتصال السمعية البصرية بأزيد من 48 في المئة ما بين فاتح يوليوز و 30 شتنبر 2013؛ حسب بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)، الذي أصدرته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

* التجديد: المغرب عزز مكانته كوجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية

– في التقرير السنوي الذي رفعه إلى الملك محمد السادس.. والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يعتبر أن “الاقتصاد الوطني حقق سنة 2013 نتائج مرضية”. الجواهري أكد أن السنة تميزت باستدراك الانزلاقات التي عرفتها بعض التوازنات الماكرو اقتصادية، داعيا إلى التعجيل بمراجعة أنظمة التقاعد ومواصلة إصلاح المنظومة الجبائية ونظام المقاصة.

– تقرير جديد لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) حول الاستثمار في العالم يشير إلى أن المغرب عزز مكانته كوجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية؛ موضحا أن المغرب جذب 3.6 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة برسم سنة 2013، بارتفاع نسبته 23 في المئة مقارنة مع السنة السابقة.

– قانون للمناجم ينسخ التشريع الذي يرجع للحقبة الاستعمارية.. مشروع القانون، الذي يرتقب أن يتدارسه المجلس الحكومي هذا الأسبوع، يفصل في لائحة المناجم التي أصبحت من اختصاص وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة ويميزها بذلك عن لائحة المقالع، ليحسم بذلك النقاش الذي أثير حول الموضوع. كما أدرج مشروع القانون الفوسفاط ضمن لائحة المناجم، ليفتح قطاع الفوسفاط لأول مرة للاستثمار الخاص بشروط دقيقة.

* صحيفة الناس: مشروع قانون المناجم يتوعد مخالفيه بعقوبات جنائية

– مشروع قانون المناجم يتوعد مخالفيه بعقوبات جنائية تصل إلى 5 سنوات سجنا وغرامات تتراوح ما بين 100 ألف درهم إلى 100 مليون سنتيم، وذلك في حق كل من قام بأشغال استكشاف أو بحث عن المواد المنجمية أو استغلالها داخل المحيطات المحتفظ فيها بحق الاستكشاف أو البحث.

– والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يطالب بالإسراع بتوسيع إصلاح المقاصة من أجل عكس الأسعار الواقعية، مع العمل على دعم الفئات محدودة الدخل ووضع شبكات أمان لفائدتها، موضحا أن كتلة الأجور مصدر هام من مصادر هشاشة الميزانية؛ وذلك خلال التقرير السنوي الذي قدمه أمام الملك محمد السادس السبت الماضي.

– حزب الأصالة والمعاصرة وجمعيات المجتمع المدني يطيحان بتصميم التهيئة لمدينة فاس مرتين، بدعوى أنه يجهز على ما تبقى من المساحات الخضراء بالمدينة.. حيث أفادت مصادر متطابقة أن الوكالة الحضرية لمدينة فاس أسقطت مشروع تصميم التهيئة لفاس، للمرة الثانية على التوالي، بسبب عدم تضمنه لمسألة ترسيم الحدود الترابية التي تفصل الوعاء العقاري للعاصمة العلمية ومجموعة من الجماعات القروية المتاخمة للمدينة.

* أخبار اليوم المغربية: أسعار المواد الاستهلاكية تشتعل مع دخول رمضان

– أسعار المواد الاستهلاكية تشتعل مع دخول رمضان، فيما ينتظر أن تجتمع لجنة وزارية غدا الثلاثاء بغرض الوقوف على حالة السوق سواء على مستوى التموين أو الأسعار؛ والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول إن أسعار المواد الاستهلاكية في الأسواق خاضعة لمعايير اقتصادية واضحة متعلقة بالعرض والطلب.

– والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يقدم للملك محمد السادس وصفته لإصلاح الوضع الاقتصادي في المغرب، والتي تقوم أساسا على إصلاح أنظمة التقاعد ومنظومة العدالة وتحسين مناخ الأعمال، داعيا إلى فرض صرامة أكبر في التعامل مع الحسابات الخصوصية؛ وذلك خلال عرضه للتقرير السنوي للبنك المركزي أمام الملك محمد السادس أول أمس السبت بالرباط.

– الفاتورة الغذائية للمغرب تسجل رقما قياسيا وترتفع إلى 21.08 مليار سنتيم.. معطيات صادرة عن مكتب الصرف كشفت أن تفاقم فاتورة الغذاء يرتبط، في جزء منه، بتزايد واردات المغرب من الحبوب والتي قفزت خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة بنسبة قاربت 35 في المئة.

* رسالة الأمة: عبد الإله بن كيران وحكومته وأغلبيتها البرلمانية “يحتكرون” الظهور في التلفزيون والإذاعة

– الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي أضريس، يكشف تسوية وضعية 3000 مهاجر غير شرعي بالمغرب، فيما تتواصل دراسة باقي طلبات التسوية؛ وذلك خلال حفل تنصيب اللجنة الوطنية للتتبع والطعون الخاصة بتسوية وضعية المهاجرين في وضعية إدارية غير قانونية الجمعة الماضي.

– المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) تلهب حرارة الصيف وتصعد ضد ابن كيران بإضراب عام وطني ومسيرات جهوية.. مصادر نقابية أفادت بأن لجنة التنسيق المشتركة بين النقابات الثلاث ستجتمع، غدا الثلاثاء، من أجل مناقشة هذه الأشكال الاحتجاجية المقررة ولتحديد تاريخ تنفيذها ومدتها.

– رغم شكاواه المتكررة وهجماته غير المبررة على وسائل الإعلام العمومي.. عبد الإله بن كيران وحكومته وأغلبيتها البرلمانية “يحتكرون” الظهور في التلفزيون والإذاعة؛ حسب تقرير حديث صدر نهاية الأسبوع الماضي عن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا).

* المساء: اتهامات بالتستر على ملفات فساد وفضائح مالية ببلدية الرباط

– اتهامات بالتستر على ملفات فساد وفضائح مالية ببلدية الرباط.. فقد عمد العمدة الاتحادي فتح الله ولعلو، بشكل مفاجئ، إلى سحب نقطة كان قد وضعها في وقت سابق ضمن جدول الأعمال بشكل رسمي، تتعلق بإقالة نائبه التاسع، القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد السلام بلاجي، ما جعل عددا من المستشارين ينتفضون في وجهه، متهمين إياه بالخضوع لضغوط مارسها مستشارو “البيجيدي”. كما اتهم المستشارون حزب المصباح بعدم الكشف عن تفاصيل الفضائح التي تحدث عنها سابقا، مما يعد تواطؤا مع المفسدين.

– الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس كشف عن تسوية وضعية 3000 مهاجر غير شرعي في المغرب.. حيث توصلت اللجنة المكلفة بتلقي ملفات التسوية ودراستها على مستوى مختلف العمالات والأقاليم ، ب 16 ألف و 123 ملفا، تمت حتى الآن دراسة 14 ألف و 510 منها، منذ انطلاق العملية في شتنبر المنصرم. وأوضح الضريس، في عرض قدمه يوم الجمعة الماضي، بمناسبة تنصيب اللجنة الوطنية للتتبع والطعون بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الرباط، أنه تمت الموافقة على 20 في المئة من الطلبات التي تم التوصل بها (نحو 3 آلاف طلب)، فيما تتم دراسة باقي الملفات على مستوى مختلف عمالات وأقاليم المملكة.

* المنعطف: هكذا سيجرى سادس إحصاء عام للسكان والسكنى بالمغرب

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أبرز أن انفتاح المغرب، بفضل الرؤية الاستشرافية لجلالة الملك، على إفريقيا جنوب الصحراء، أصبح اليوم خيارا استراتيجيا يفرض نفسه في سياق يتميز بسعي المجموعات الاقتصادية عبر العالم إلى تعزيز تكتلاتها الإقليمية والقارية. وأشار الجواهري في التقرير السنوي للبنك المركزي، الذي قدمه أول أمس إلى جلالة الملك حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2013، إلى أن تعزيز تموقع المغرب على الساحة الدولية يقتضي تقوية الجبهة الداخلية. ومن أجل ذلك، يتعين تفعيل وتسريع كافة الإصلاحات التي تم الشروع في بلورتها أو إنجازها، وخاصة الأوراش الكبرى التي أطلقها جلالة الملك.

– هكذا سيجرى سادس إحصاء عام للسكان والسكنى بالمغرب.. إذ عبأت المندوبية السامية للتخطيط أزيد من 53 ألف باحث، يؤطرهم حوالي 20 ألف مراقب ومشرف لإنجاز مختلف العمليات المرتبطة بالإحصاء العام السادس للسكان والسكنى، المزمع تنظيمه من فاتح إلى 20 شتنبر 2014. وحسب ملف تعريفي بالإحصاء العام، أنجزته المندوبية، فإن الباحثين والمشرفين والمراقبين الذين سيتولون القيام بالإحصاء، سيستفيدون من تكوين خاص يؤهلهم لممارسة مهامهم على مستوى عمالات وأقاليم المملكة، بتوجيه من المندوبية ودعم من مصالح وزارة الداخلية.

* بيان اليوم: شركة “بوينغ” تجدد التأكيد على دعمها لقطاع الطيران بالمغرب

– شركة “بوينغ” تجدد التأكيد على دعمها لقطاع الطيران بالمغرب.. إذ أكد بلاغ لسفارة المغرب بواشنطن أن الرئيس المدير العام لشركة بوينغ “كوميرشال إيرلاينز”، رايموند إل كونر، جدد التأكيد بمدينة سياتل، على دعم قطاع الطيران بالمغرب، الذي يعد “أرضية هامة لسلسلة تموين الملاحة الجوية على صعيد العالم”. وأبرز المصدر ذاته، يوم الجمعة المنصرم، أن كونر جدد التأكيد، خلال مباحثات بطلب منه مع سفير المغرب بواشنطن رشاد بوهلال، على “دعم بوينغ لتطور قطاع صناعة الطيران بالمغرب”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أكد، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، أن الحكومة حريصة على اتخاذ القرارات اللازمة لتسريع وتيرة إنجاز برامج اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال. وأوضح ابن كيران، خلال ترؤسه اجتماع هذه اللجنة الذي خصص لتتبع تنفيذ برنامج عملها برسم سنة 2014 واتخاذ التدابير الكفيلة بتحسين وتطوير مناخ الأعمال بالمغرب، أن الحكومة تؤكد على إنجاز البرامج على أرض الواقع بما يعود بالنفع على المقاولات بصفة خاصة والاقتصاد الوطني بصفة عامة.

– المدير العام بالنيابة للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، عادل الشيخي، أكد أن خمسة قطاعات استقطبت أزيد من ثلاثة أرباع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بالاتصالات والعقار والسياحة والصناعة والأبناك. وأوضح الشيخي، في حديث نشرته يوم الجمعة الماضي الصحيفة الجهوية الفرنسية (لوبروغري) ضمن ملف خاص عن المغرب، أن من بين هذه القطاعات قطاع الصناعة الذي لم يفتأ ينمو باعتباره وجهة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وذلك منذ 2008، مشيرا إلى أن قطاع صناعة السيارات والطيران عرف تطورا قويا خاصة منذ إنشاء مصنعي رونو بطنجة (أكبر مصنع للسيارات بإفريقيا)، وبومبارديي بالدار البيضاء.

* الصحراء المغربية: إطلاق مشروع “دعم شراكة التنقل بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”.

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب قال، في التقرير السنوي للبنك المركزي، الذي قدمه أول أمس إلى جلالة الملك حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2013، إن الاقتصاد الوطني حقق في السنة المنصرمة نتائج مرضية بالرغم من استمرار تأثير تبعات الأزمة العالمية. وأوضح الجواهري أن نمو الناتج الداخلي الإجمالي تحسن من 2.7 في المئة إلى 4.4 في المئة، بفضل الارتفاع الهام للقيمة المضافة للقطاع الفلاحي، كما تميزت السنة، كذلك، باستدراك الانزلاقات التي عرفتها بعض التوازنات الماكرو اقتصادية في 2012.

– إطلاق مشروع “دعم شراكة التنقل بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”.. إذ تم، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، الإطلاق الرسمي لمشروع “دعم الشراكة من أجل التنقل بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”، بهدف تعزيز السياسات العمومية في مجال تعبئة المغاربة المقيمين بالخارج في الجهود التنموية والهجرة. وسيركز هذا المشروع، الذي يمتد على ثلاث سنوات، على تقديم الدعم التقني للسياسات العمومية المغربية الرامية إلى تعبئة المغاربة المقيمين بالخارج في الجهود التنموية عبر التعاون الوثيق بين الإدارات العمومية الأوروبية والمغربية.

* الصباح: حزب الاستقلال يطالب بإبعاد وزارة الداخلية عن الانتخابات

– حزب الاستقلال يطالب بإبعاد وزارة الداخلية عن الانتخابات.. فقد تقدم الفريق الاستقلالي بمجلس النواب بمقترح قانون يتعلق بإنشاء هيئة وطنية للإشراف على العمليات الانتخابية ومراقبتها، وإبعاد وزارة الداخلية عن مطبخها لأسباب شرحتها مذكرة مطولة أنجزها خبراء الحزب المهتمون بالشأن الانتخابي.

– بيد الله يسوق صورة البرلمان لدى السفراء.. فقد دافع محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، يوم الخميس الماضي، عن نظام الثنائية البرلمانية المعتمد من قبل المغرب، مؤكدا أنه أثبت نجاعته وفعاليته في الارتقاء بالعمل البرلماني. وقال، في لقاء مناقشة نظمته المؤسسة الدبلوماسية تحت عنوان “ملتقى الأفكار”، بمشاركة حوالي 45 سفيرا معتمدا بالمغرب، إن مجلس المستشارين يقوم بدور أساسي في إطار الثنائية البرلمانية على مستوى الحياة السياسية والاقتصادية الوطنية، بالنظر إلى تركيبته التي تتشكل من منتخبين ومستشارين محليين.

– تراجع الإقبال على القروض المتجددة.. فقد كشف تقرير حول الأنشطة الائتمانية، صادر عن الجمعية المهنية لشركات التمويل، تراجع القروض المتجددة بناقص 10,8 في المئة بنهاية السنة الماضية، إذ استقر حجمها عند 387 مليون، مقابل 434 مسجلة برسم السنة ما قبل الماضية. وتمكن هذه الفئة من القروض الزبناء من الاستفادة من خط تمويلي يتم تجديده باستمرار وفق جدول أداء الأقساط.

* الخبر: بنك المغرب يدق ناقوس الخطر

– بنك المغرب يدق ناقوس الخطر.. البنك المركزي قال إن العديد من مشاريع الإصلاح التي تم إعدادها أو مناقشتها على نطاق واسع يتعين أن تجد طريقها إلى التنفيذ. ويتعلق الأمر، بحسب التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2013، بإصلاح أنظمة التقاعد الذي يعد من أكثر الأوراش استعجالا، إلى جانب مشاريع أخرى ذات بعد هيكلي أكبر، لا سيما ورش الجهوية الموسعة، الذي سيمكن من تجسيد مفهوم الديمقراطية المحلية والتشاركية على أرض الواقع، وكذا ورش إصلاح العدالة الذي من شأنه تعزيز دولة الحق والقانون والمساهمة في تحسين مناخ الأعمال. – ابن كيران وأغلبيته يواصلون السيطرة على وسائل الإعلام.. فقد تصدرت حكومة عبد الإله بن كيران قائمة المتدخلين في وسائل الاتصال السمعية البصرية العمومية والخاصة خلال الفترة من فاتح يوليوز إلى 30 شتنبر 2013. وحسب “بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري”، الصادر عن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، فقد تصدرت الحكومة القائمة بنسبة 48,51 في المئة، مقابل 12,23 في المئة للأغلبية البرلمانية و12,95 في المئة للمعارضة البرلمانية.

– وزارة الصحة أكدت عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس “إيبولا” بالمغرب منذ ظهور هذا المرض في بعض دول إفريقيا.. بلاغ للوزارة ذكر أنه على إثر نشر بعض المنابر الإعلامية لخبر حول “تسجيل أول حالة إصابة بفيروس إيبولا بإسبانيا قادمة من المغرب”، وبعد إجراء كافة التحريات والاتصالات مع السلطات الصحية الإسبانية، وكذا مع مكتب منظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، “تبين أن الأمر يتعلق بشخص عمره 47 سنة دخل إلى التراب الإسباني مرورا بالمغرب بتاريخ 23 يونيو 2014، حسب ما أدلت به المصادر الإسبانية”. وأضاف البلاغ أنه لدى وصول هذا الشخص إلى الأراضي الإسبانية، اشتبه بإصابته بداء “إيبولا” حيث قامت السلطات الصحية الاسبانية بإجراء تحاليل مخبرية أكدت أنه “غير مصاب بهذا الداء وأن حالته الصحية تحسنت”.

* الأحداث المغربية: تقوية الجبهة الداخلية تقتضي تفعيل وتسريع كافة الإصلاحات.

– الجواهري: تقوية الجبهة الداخلية تقتضي تفعيل وتسريع كافة الإصلاحات.. فإذا كان الاقتصاد الوطني حقق في سنة 2013 نتائج مرضية بالرغم من استمرار تأثير تبعات الأزمة العالمية، فإن تعزيز تموقع المغرب على الساحة الدولية يقتضي تقوية جبهته الداخلية. تلك خلاصة التقرير السنوي الذي قدمه والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إلى جلالة الملك، والذي يتطرق للوضعية الاقتصادية والمالية والنقدية للسنة الماضية، مع توصيات بما ينبغي اعتماده من سياسات للمستقبل.
– حزب التقدم والاشتراكية يشرع في الاستعداد للاستحقاقات المقبلة بعقد لقاءات تواصلية مع القواعد.. القرار الذي اتخذه الديوان السياسي للحزب، في أول اجتماع له بتشكيلته الجديدة يوم الجمعة الماضي، يتوخى، بحسب مصدر من حزب الكتاب، “الرفع من مستوى التعبئة داخل الحزب بين قيادته وقواعده”، حيث إن “الاستحقاقات المقبلة باتت تفرض القيام بمجهودات إضافية على مستوى التعبئة تمهيدا لخوض غمار هذه الاستحقاقات”، وفق المصدر ذاته.

* العلم: المحكمة تمنع “كازا بارك” من وضع “الصابو” للسيارات

– عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم أول أمس السبت إلى جلالة الملك التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2013، قال إن نمو الناتج الداخلي الإجمالي تحسن من 2,7 في المئة إلى 4,4 في المئة بفضل الارتفاع الهام للقيمة المضافة للقطاع الفلاحي. وعلى مستوى السياسة النقدية، أوضح الجواهري أن السياسة الحذرة التي نهجها بنك المغرب ساهمت في التحكم في التضخم في نسبة 1,9 في المئة، رغم الرفع الجزئي لدعم أسعار بعض المحروقات.

– مهندسو الحوار غير الحكومي من أجل المجتمع المدني يردون الصاع صاعين في الرباط.. الحبيب كمال، أحد مهندسي دينامية إعلان الرباط قال، في ندوة نظمتها مؤسسة علال الفاسي حول “المجتمع المدني وأدواره الدستورية” يوم الجمعة الماضي بالرباط، إن هناك صراعا مستمرا بين الفعاليات المدنية والحكومية، موضحا أن الاختلاف بين المجتمع المدني والحكومة غير مرتبط بقانون أو بنود هذا القانون، بل إن الاختلاف قائم في الجوهر حول تقييم الوضعية التي يمر منها المغرب والآفاق التي يمكن استشرافها مستقبلا.

– المحكمة تمنع “كازا بارك” من وضع “الصابو” للسيارات.. فبعد عدة أشهر من الانتظار والمرافعات، أصدرت المحكمة الإدارية بمدينة الدار البيضاء حكما يقضي بعدم قانونية وضع “الصابو” على السيارات من قبل الشركة صاحبة الامتياز (كازا بارك) وفرض مبلغ مالي لقاء رفع هذا العقل أو الحجز. واعتبرت أن عقل السيارات، من قبل الشركة صاحبة الامتياز وفرض مبلغ مالي لقاء رفع العقل أو الحجز، يشكل عملا غير مشروع من جانبها ولو استندت على عقد الامتياز الذي يسمح لها بذلك، مادام أن هذا البند مخالف للقواعد القانونية والنظام العام الذي لا يميز تفويض السلطة ولا التنازل عنها للغير، وبالتالي فهي تتحمل مسؤولية الضرر اللاحق بالشخص الذي تعرضت سيارته للعقل.

* العاصمة بوست: إقرار بوجود مشاكل واختلالات في عمليات بيع العقارات في طور التشييد

– إقرار بوجود مشاكل واختلالات في عمليات بيع العقارات في طور التشييد.. فقد صادقت الجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالإجماع، على رأي المجلس حول مشروع القانون المتعلق بالالتزامات والعقود، خصوصا الشق المتعلق ببيع العقار في طور الإنجاز. وسجل المجلس أنه على الرغم من تبني السلطات العمومية في نونبر سنة 2003 لقانون متعلق ببيع العقار في طور الإنجاز، فإن القطاع ظل دائما يعاني عددا من الاختلالات في ما يخص العلاقة بين المقاول العقاري والمشتري، بحيث أن هذا القانون لا يحترم دائما، ويصعب تطبيقه في تقدير المنعشين العقاريين.

* الحركة: المغرب يعتبر نموذجا للتنمية المستدامة في افريقيا

– أكيم شتاينر، نائب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أكد، خلال محادثات أجراها يوم الجمعة المنصرم بمقر الأمم المتحدة بنيروبي مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، أن المغرب يعتبر نموذجا للتنمية المستدامة في افريقيا وأرضية لا محيد عنها لنقل المعرفة والتكنولوجيات المستدامة. وقال شتاينر، “إن مساهمة المملكة في التحول إلى اقتصاد أخضر وتنمية مستدامة غنية بالموارد وصديقة للبيئة، أمر لا يمكن إنكاره”، منوها بالمبادرات التي اتخذها المغرب في هذا المجال، خصوصا المصادقة على القانون الإطار المتعلق بالميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

– سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى، أكد أن المملكة تضطلع بدور رائد ضمن تعاون أوروبي – مغربي – إفريقي من نوع جديد، م

Read Previous

ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار بنسبة 73ر2 %

Read Next

فضيحة تلاعب كاميرونية بالنتائج قد تهز المونديال‎