اكتشاف شجرة أمريكية أقدم من الأهرامات

اكتشفت وزارة الزراعة الأمريكية أقدم شجرة حية في العالم، بالقرب من القمم الجبال البيضاء في الغابات الوطنية، بولاية كاليفورنيا.
وقالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية في تقرير مصور عن تلك الأشجار، التي وصفتها بأنها أقدم من “أهرامات الجيزة”، بأنها واحدة من عجائب العالم الجديدة.
ويبلغ عمر شجرة الصنوبر الأثرية نحو أربعة آلاف و800 عام، أي أنها بالفعل أقدم من “هرم خوفو” الأكبر في الجيزة، في الوقت الذي كان لا يزال الأوربيون يستخدمون الفؤوس الحجرية.
وتنتمي تلك الشجرة إلى نوع أشجار “صنوبر بريستلكون”، ويبدو أن نموها في التربة القلوية البيضاء في قمم جبال كاليفورنيا،، هو ما سمح لها بالبقاء حية طوال تلك الفترة.
وقالت وزارة الزراعة: “أشجار صنوبر برسلتكون لا تفضل عادة تلك الأنواع من التربة، لكنها يبدو أنها تكيفت معها على مدى آلاف السنين”.
وتوجد من تلك “الشجرة” أعداد أخرى معمرة في ولايات: نيفادا، ويوتا، وكولورادو، ونيو مكسيكو، وأريزونا الأمريكية، التي يصل ارتفاعها لأكثر من عشرة آلاف قدم.
ويكتشف “العلماء” عمر الشجرة عن طريق استخراج شريحة صغيرة من لحائها؛ لتحديد عمرها، ونمط نموها، الذي يظهر عليه التغيرات المناخية مع مرور الوقت، وكل عام يكون له أثر على اللحاء.

Read Previous

الكشف عن هوية الحسناء التي “دوخت” مورينيو ورونالدو ومارسيلو بلوس أنجلوس

Read Next

تدريبات قتالية لمؤيدي مرسي أمام رابعة العدوية (فيديو)