بنك المغرب: تسارع وتيرة نمو القروض البنكية خلال فبراير 2018

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة نمو القروض البنكية تسارعت بنسبة 3,9 في المائة خلال شهر فبراير 2018، بعد 3,4 في المائة شهرا قبل ذلك.

وأشار بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر فبراير 2018، إلى ارتفاع الائتمان البنكي بنسبة 11 في المائة، بعد ارتفاع قروض التجهيز بنسبة 10,4 في المائة واستقرار وتيرة نمو القروض العقارية في 3,5 في المائة.

وأضاف المصدر أن قروض الاستهلاك شهدت تراجعا من 4,8 في المائة إلى 4,5 في المائة، فيما تزايدت حدة انخفاض تسهيلات الخزينة إلى 1,8 في بالمائة بعد 1,2 في المائة.

وفي ما يخص القطاعات المؤسساتية، أبرز البنك المركزي تزايد نسبة نمو القروض الممنوحة للقطاع غير المالي إلى 4,1 في المائة في فبراير عوض 4 في المائة في يناير 2018، مسجلا أن هذا التزايد يعزى إلى ارتفاع نسبة القروض المقدمة للقطاع غير المالي العام بنسبة 13 في المائة عوض 10,4 في المائة. وبالنسبة للقروض المقدمة للقطاع الخاص، فقد بقيت في نفس مستوى الشهر الماضي، أي 3,3 في المائة.

وعلى أساس شهري، انكمش الائتمان البنكي بنسبة 0,2 في المائة نظرا لتزايد تسهيلات الخزينة بنسبة 0,2 في المائة، وقروض التجهيز بنسبة 0,9 في المائة. وأوضح بنك المغرب، أنه بالنسبة للقروض العقارية فقد بقيت في نفس مستواها الشهري، وترتب عنها ارتفاع قروض السكن بنسبة 0,3 في المائة وبانكماش القروض المقدمة للإنعاش العقاري بنسبة 1,7 في المائة.

Read Previous

مراكش: تدشين المحل التجاري للعلامة الرائدة KOUNOUZ

Read Next

فضيحة: عبد الرحيم المسكيني متهم بسرقة أغنية مروان العميري