افنناح الدورة 20 مهرجان السينما الدولي بتطوان‎

افتتحت مساء يوم السبت 29 مارس 2014 فعاليات الدورة 20 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بسينما اسبانيول بمدينة تطوان.

بدأ حفل الافتتاح بكلمة ترحيبية لمدير المهرجان “أحمد حسني”،  الذي أكد على أن هذه الدورة ستعرف حضور مجموعة من المخرجين والنقاد والسينمائيين من بلدان البحر الأبيض المتوسط، و ستعرف عرض أكثر من 80 فيلما، 38 منها ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والقصيرة، والأخرى خارج المسابقة.

كما عرف الافتتاح تكريم كل من المخرج السوري “محمد ملص” الذي يعتبر من أهم المخرجين العرب على مر التاريخ ومن أهم الأعمال التي أخرجها نجد فيلم “أحلام المدينة” و “المنام” و “الليل” و “سلم دمشق” هذا الأخير هو الذي تم عرضه هذه الليلة.

وكذا تكريم المخرج المغربي “عبد الكريم الدرقاوي” أو كريمو كما يحلو لأصدقائه السينمائيين أن ينادوه، وهو من الأسماء المكرسة في الحقل السينمائي المغربي بالنظر إلى حضوره المستمر في معظم مواقع التصوير الوطنية سواء باعتباره مدير تصوير متحكم بعدساته وأسلوب مغازلته للكاميرا او بزاوية رؤيته للإحداث والمواقف السينمائية كمخرج له لونه الخاص وطابعه المتميز.ومن أفلامه السينمائية نجد “الحساب التالي” “وليدات كازا” “زنقة القاهرة”.

لكن الملفت للنظر في هذه الدورة هو غياب رئيس مؤسسة المهرجان السيد “محمد نبيل بنعبد الله” وعدد كبير من الفنانين الذين يترأسون لجنة التحكيم كالممثلة المغربية سامية أقريو ونورة الصقلي والممثل المصري هاني سلامة وغيرهم من الفنانين.

Read Previous

ترحيل جثامين الأطفال المغاربة الأربعة الذين لقوا حتفهم في حريق بإسبانيا

Read Next

الرجال المعنّفون بالمغرب…أو حين تتحول الزوجة إلى “جلاد”