تخفيض ساعات الدراسة في التعليم الابتدائي

أفادت يومية “العلم”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأنه بدءا من الدخول المدرسي للعام المقبل، سيتم تخفيض ساعات الدراسة في التعليم الابتدائي من 30 ساعة أسبوعيا إلى 27 ساعة فقط.
وأضافت اليومية، بأن وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، قال بأن العديد من الدول تعتمد ساعات دراسة أقل من المغرب، حيث تتراوح ما بين 26 و27 ساعة أسبوعيا، مشيرا إلى 30 ساعة مرهقة للتلميذ…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

– بالتزامن مع انعقاد المؤتمر 13 للحركة الشعبية، نهاية هذا الأسبوع، وإعلان رئيس اللجنة التحضيرية، سعيد أمسكان، رسميا عن ترشيح كل من امحند العنصر، ومصطفى سلالو، لمنصب الأمين العام، تحول الصراع بين الطرفين المتنافسين إلى معركة أمام القضاء، بعد لجوء المرشح سلالو إلى المحكمة الابتدائية بالرباط، لوضع دعوى استعجالية، يطعن فيها ترشيح العنصر لأنه ترشح قبل مصادقة المؤتمر على تعديلات القانون الأساسي التي تسمح له بالترشح، كما طعن في عدم تمكينه من لائحة المؤتمرين حتى يتمكن من خوض الحملة، كما طلب سلالو من المحكمة تمكينه من أعوان قضائيين لمراقبة سير المؤتمر.

– دخلت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على خط الأوضاع الاجتماعية المتدهورة، لتثير انتباه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى ما وصفته ب”الوضع الاجتماعي المتدهور والمقلق لكافة الشرائح الاجتماعية، التي وصلت إلى درجة الاحتقان”.

وهاجمت النقابة، في بيان ناري، حكومة العثماني وحملتها “مسؤولية تداعيات التوترات الاجتماعية وتعطيلها للحوار الاجتماعي والعواقب المترتبة عن ذلك”، داعية إلى “التعجيل بفتح حوار يفضي إلى تعاقد وطني حول مطالب الشغيلة وكافة الشرائح الاجتماعية المتضررة”.

* المساء:

– استدعت وزارة الداخلية مسؤولين عن الصفقات العمومية بعد تقارير رفعت إلى وزير الداخلية حول رؤساء أقسام يعمدون إلى ابتزاز مقاولات قصد الحصول على صفقات عمومية دون الالتزام بدفتر التحملات.

وكشف مصدر جيد الاطلاع أن الإدارة المركزية لوزارة الداخلية طلبت من مسؤولين بعدد من العمالات بكل من الرباط والبيضاء والقنيطرة الجواب عن بعض المعلومات التي كشفت عن تقارير في وقت سابق، وتتعلق بكيفية تمرير الصفقات.

– ذكرت مصادر عليمة أن مشروع قانون المالية لا يزال يراوح مكانه.

فبعدما قامت مصالح وزارة الاقتصاد والمالية بالإعداد التقني للمشروع، استنادا إلى المذكرة التأطيرية ومقترحات مختلف القطاعات الحكومية، أكدت مصادر الجريدة أن عددا من الإجراءات التي تعتزم الحكومة تنفيذها لم يتم الحسم فيها “سياسيا” بسبب التوترات التي تعرفها.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن عددا من الإجراءات ذات الطابع الاجتماعي والمالي والضريبي تنتظر الضوء الأخضر من مكونات الأغلبية قبل تضمينها في مشروع القانون المالي، غير أن عدم التئام مكونات الأغلبية في سياق التوتر الذي شهدته العلاقة بين العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، وأيضا التوتر الأخير بين البيجيدي والتجمع الوطني للأحرار جعل مشروع القانون معلقا.

* الأحداث المغربية :

– وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية مراسلة إلى كل الشركات المغربية المستوردة للمشروبات الطاقية، يطالب فيها بإعداد ملفات تقنية جديدة حول هذه المنتجات قبل نهاية شهر نونبر المقبل.

ويسعى المكتب من وراء ذلك إلى تقييم المخاطر الصحية للمشروبات الطاقية على صحة المستهلكين، بهدف اتخاذ إجراءات جديدة تنظم استيرادها من الخارج وبيعها في السوق الوطنية.

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الأربعاء بمقر الامم المتحدة في نيويورك، التزام المغرب بالقضاء على مرض السل قبل سنة 2030.

وقال العثماني، في كلمة خلال الاجتماع رفيع المستوى “متحدون لدحر السل”، الذي نظم في إطار الدورة 73 للجمعية العامة .. “حسب المعطيات الحالية والبرامج المسطرة، فإن المغرب يلتزم بالقضاء نهائيا على مرض السل قبل سنة 2030 كما هو مسطر في أهداف الامم المتحدة”.

* العلم:

– بدءا من الدخول المدرسي للعام المقبل، سيتم تخفيض ساعات الدراسة في التعليم الابتدائي من 30 ساعة أسبوعيا إلى 27 ساعة فقط.

وقال وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن العديد من الدول تعتمد ساعات دراسة أقل من المغرب، حيث تتراوح ما بين 26 و27 ساعة أسبوعيا، مشيرا إلى 30 ساعة مرهقة للتلميذ.

– قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره السنوي، إن النشاط اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﺧﻼل ﺳﻨﺔ 2017 شهد اﻧﺘﻌﺎﺷﺎ ﻣﻠﻤﻮسا ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻊ اﻷداء اﻟﻀﻌﻴﻒ اﻟﺬي اﺗﺴﻤﺖ ﺑﻪ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﻏﻴﺮ أن هذا اﻟﺘﺤﺴﻦ ﻳﻈﻞ ﻇﺮﻓﻴﺎ باﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ أن اﻻﻗﺘصاد اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻻ ﻳﺰال ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ أوﺟﻪ اﻟﻘﺼﻮر اﻟﺒﻨﻴﻮية اﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ.

وسجل التقرير، الذي قدم لمحة عن الظرفية الدولية المطبوعة بتواصل الانتعاش الطفيف الذي عرفه الاقتصاد العالمي، أن ﻧﻤﻮ اﻟﻨﺎﺗﺞ اﻟﺪاﺧﻠﻲ اﻟﺨﺎم على المستوى الوطني ارتفع ﻣﻦ 1.1 ﻓﻲ اﻟﻤئة ﺳﻨﺔ 2016 إﻟﻰ 4.1 ﻓﻲ اﻟمئة سنة 2017، وﻳﻌﺰى ﻫﺬا اﻟﺘﺤﺴﻦ، ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص، إﻟﻰ اﻻﻧﻌﻜﺎس الإيجابي ﻟﻠﻤﻮسم اﻟﻔﻼﺣﻲ اﻟﺠﻴﺪ.

* آخر ساعة:

– أرجع النعم ميارة، الكاتب الوطني لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، المقربة من حزب الاستقلال، الوضع الاقتصادي المتأزم لفاس إلى السياسة الحكومية المتبعة، التي قال إنها نتجت عن سوء تسيير وغياب استراتيجية اقتصادية واجتماعية إصلاحية واضحة في حكومتي العثماني وبنكيران.

وقال ميارة، في مناظرة نظمها فرع النقابة بفاس حول موضوع “اقتصاد مدينة: واقع وآفاق”، “تكونت لدي قناعة بأن الحكومة ما هي إلا حكومة تسيير أعمال وليست حكومة برامج، والفرق بين الحكومات الحقيقية وحكومات تسيير الأمور يكمن في غياب البرامج والانسجام الحكومي”.

– أكد وزير خارجية الباراغواي، لويس ألبرتو كاستيغليوني، الخميس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن بلاده “تدعم بشكل كامل الوحدة الترابية للمغرب”.

وقال كاستيغليوني، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “الباراغواي تدعم المغرب وستواصل دعمه دائما، ونحن سعداء للغاية بكون العلاقات بين الباراغواي والمغرب توجد اليوم في أفضل مستوياتها، ونحن نعمل على جعلها أفضل أكثر فأكثر”.

* بيان اليوم:

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الأربعاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن اعتماد ميثاق مراكش بشأن الهجرة في دجنبر المقبل لا ينبغي أن يكون هدفا في حد ذاته، بل بداية لعهد جديد، ولعمل طويل المدى ولالتزام متجدد على كافة المستويات بشأن قضية الهجرة.

وقال بوريطة، في مداخلة خلال لقاء مواز رفيع المستوى تحت عنوان “الطريق نحو مراكش”، شارك المغرب في تنظيمه على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، “إذا كانت طريق مراكش تقودنا إلى الاعتماد الرسمي للميثاق، فينبغي أن تقودنا حتما إلى تفعيل الالتزامات”.

– نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في افتتاح الجامعة الصيفية السنوية للشبيبة الاشتراكية بأزمور .. “آن الأوان لنستيقظ، ونهتم بشبابنا وننهض بأوضاعه ونتجاوز حالة الحيرة التي تخيم على الوضع السياسي العام”.

ودعا إلى الكف من هدر الوقت بالتراشقات العبثية والجدل العقيم لبعض مكونات الأغلبية الحكومية. وشدد بنعبد الله على أهمية الوعي بالتحديات المطروحة اليوم، والهوة الكبيرة بين الشباب والحياة العامة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الوكالة الأمريكية للتنمية تدعم المغرب لتحقيق مخططه الغازي الكبير.

كشفت الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية أنها قدمت منحة للمغرب، في شخص وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، لدعم دراسة جدوى من أجل تقييم مشروع بناء محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال، ومحطة إعادة تحويل الغاز التي من شأنها أن تربط بين المغرب العربي وأوروبا عبر خط أنبوب الغاز المغاربي.

– أكدت وزارة الصحة أن عدد حالات الإصابة بداء السعار بالمغرب انخفض من 43 حالة سنة 1985 إلى 15 حالة سنة 2017 .

وأبرزت الوزارة، في بلاغ بمناسبة احتفال المنظومة الدولية يوم 28 شتنبر من كل سنة باليوم العالمي لداء السعار، أنه يتم تلقيح 65.000 شخصا سنويا بعد تعرضهم للعض أو الخدش من طرف الحيوانات، لاسيما الكلاب الضالة.

* رسالة الأمة:

– تمحورت المباحثات التي أجراها محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مع لو شو قانغ، وزير الثقافة والسياحة الصيني، الخميس في دون هوانغ (شمال غربي الصين)، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الاستثمارات السياحية والنقل الجوي والتكوين لفائدة مهنيي السياحة.

وصرح ساجد، عقب هذا اللقاء، إنه بحث مع الوزير الصيني موضوع الربط الجوي بين البلدين وخاصة إمكانية فتح خط جوي مباشر، مشيرا إلى أن الجانب الصيني عبر عن دعمه لهذه المبادرة التي تأتي تجاوبا مع الإقبال المتزايد للسياح الصينيين على وجهة المغرب.

– أكد وزير الصحة، أنس الدكالي، الخميس بمقر الامم المتحدة في نيويورك، التزام المغرب بتفعيل الاعلانات السياسية لهيئة الأمم المتحدة وخارطة الطريق لمونتفيديو 2018 بشأن الأمراض غير السارية، وذلك في سياق بلوغ أهداف التنمية المستدامة- 2030.

وقال الوزير، في كلمة خلال اجتماع رفيع المستوى حول “الوقاية والسيطرة على الامراض غير السارية”، إن هذه الامراض لا تزال تشكل تحديا كبيرا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بمختلف البلدان، وتتضرر منها بوجه خاص البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، إذ يسجل فيها أزيد من 80 بالمئة من جميع حالات الوفاة المبكرة الناجمة عن هذه الأمراض.

* لوماتان:

– تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم السبت (29 شتنبر)، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، التي تشكل مناسبة سنوية لتسليط الضوء على الانخراط الموصول لسمو الأميرة في مختلف المبادرات ذات الطابع الاجتماعي والخيري، وذلك في ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت توليها سموها للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا وهشاشة، لاسيما الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد دأبت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، منذ نعومة أظافرها، على الانخراط الفعلي في العمل الاجتماعي والخيري وفق رؤية تنبني على الامتثال لقيم الوطنية والتضامن والحرص على دعم الشرائح الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما الأطفال الصم والبكم، علما أن سموها تضطلع برئاسة مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم.

* لوبينيون:

– قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، إن الإنتاج المعدني بالمغرب سنة 2017 بلغ 35,11 مليون طن (أكثر من 90 في المئة منها من الفوسفاط)، وساهم ب10 في المئة من الناتج الداخلي الخام، وشكل 20 في المئة من حصة الصادرات الوطنية.

وأوضح رباح أن هذا القطاع وفر خلال هذه الفترة 41 ألف منصب شغل مباشر، وبلغ رقم معاملاته 56,5 مليار درهم، مبزرا أن المغرب يتوفر حاليا على استراتيجية وطنية لتطوير القطاع المعدني (قطاع الفوسفاط، وقطاع المعادن باستثناء الفوسفاط).

* البيان :

– كل شيء على ما يرام في عالم الهاتف المحمول بالمغرب.

فقد كشف بحث ميداني سنوي للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أنه في 2017، كان حوالي 92 بالمئة من الأفراد البالغين 5 سنوات فما فوق مجهزون بهاتف متنقل، 73 بالمئة منهم كانوا يتوفرون على هاتف ذكي.

وبهذا، أصبح من الضروري على الدولة التدخل من اجل معالجة ظاهرة التعرض المبكر للأطفال للهواتف المحمولة والأنترنت، وذلك بتشاور مع الهيئات المسؤولة عن الأطفال والآباء.

– أفاد بنك المغرب أن إنتاج ومبيعات الصناعة سجلا انخفاضا في مجموع فروع الأنشطة خلال شهر غشت 2018.

وأبانت نتائج الاستقصاء الشهري للظرفية الذي ينجزه بنك المغرب، الخاص بشهر غشت، الذي تزامن مع فترة العطلة السنوية للعديد من المقاولات، عن تراجع الإنتاج والمبيعات من شهر لآخر.

وفي المقابل، تنامت الطلبيات بالرغم من بقاء دفتر الطلبيات في مستوى أدنى من المعتاد، حسب بنك المغرب الذي سجل أنه في ظل هذه الظروف، بلغت نسبة استخدام الطاقات الإنتاجية 59 في المائة، متراجعة بواقع خمس نقاط مئوية مقارنة بالشهر السابق.

* ليبيراسيون:

– رياح التفاؤل تهب على قطاع الخدمات التجارية غير المالية والتجارة بالجملة، إذا ما صحت توقعات رؤساء المقاولات التي أوردتها دراسة للظرفية أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط، التي أفادت بأن 27 في المئة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الثالث من سنة 2018، في حين يتوقع 12 في المئة منهم انخفاضا.

Read Previous

خبراء مغاربة وأجانب يتداولون بفاس في جديد مجال تشخيص وعلاج سرطان الثدي

Read Next

مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي والأسعار في إرتفاع