تشومسكي: لا يمكن لأمريكا لعب دور الوساطة بين الإسرائيليين والأمريكيين

يقول الباحث الأكاديمي الشهير نعوم تشومسكي إنه لا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن  تكون وسيطا في المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين لأنها ليست محايدة.

وقد أخبر تشومسكي الصحفيين، يوم الجمعة بمدينة جنيف، أن المفاوضات التي ستجري بين الفلسطينيين والإسرائيليين لن تأتي بنتائج كبيرة، لكن يمكن للدول الأوروبية أن تغير مسار هذه المفاوضات إن هي تخلت عن السياسات الأمريكية الداعمة لإسرائيل، حيث من المنتظر أن تنطلق هذه المفاوضات بتاريخ 30 يوليوز الجاري.

يقول نعوم تشومسكي “من الصعب التفاؤل لكن يمكن لأوروبا أن تلعب دورا…بالرغم من أنّها لم تطور سياسة مستقلة  بخصوص الشرق الأوسط، فهي تتبع الموقف الأمريكي الذي يعاقب الفلسطينيين الذي استوطن الإسرائيليون أراضيهم، وليس هناك أي دافع يجعل أوروبا تدعم الاستيطان غير القانوني.”

وقد خلق الاستيطان الإسرائيلي الذي يتواصل مده بالأراضي المحتلة عائقا كبيرا للجهود المبذولة لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وتشير التقارير إلى أن إسرائيل استولت على العديد من الأراضي خلال السنة الماضية وأن أغلب المستوطنات الجديدة شُيّدت في الضفة الغربية بمنطقة آهلة بالسكان، هذا فيما تعتبر الأمم المتحدة وأغلب الدول الاستيطان الإسرائيلي غير قانوني بما أنه يتم فوق الأراضي التي حصلت عليها إسرائيل خلال حرب 1967، وبالتالي يمنع تشييد أية بنايات على هذه الأراضي المحتلة طبقا لاتفاقية جنيف.

Read Previous

ريال مدريد مستعد لتقديم 60 مليون يورو والتخلي عن لاعبين لجلب غاريث بايل

Read Next

استعدوا لها: ارتفاع درجة الحرارة بالمغرب من الثلاثاء إلى الجمعة