صور: هكذا تجري التحضيرات العسكرية بين المغرب وأمريكا استعدادا لانطلاق مناورات “الأسد الإفريقي 2021”

Agora.ma

كشف الحرس الوطني لولاية جورجيا الأمريكية، أنه سيشارك بأكثر من 740 جنديا في المناورات العسكرية،  “الأسد الإفريقي 2021” المرتقب إجراءها بالمغرب.

وجاء في بيان لقوات حرس ولاية جورجيا أن هذه المناورات ستنطلق في شهر يونيو المقبل، وسيشارك فيها أيضا “أزيد من 4000 جندي من الجيش الأمريكي من مختلف الفروع وأزيد من 5000 من القوات المسلحة الملكية المغربية، بالإضافة إلى قوات من السنغال، وتونس، وبريطانيا، وإيطاليا، وهولندا وغيرها”.


وعلاقة بالاستعدادات الجارية لهذه المناورات العسكرية المشتركة بين المغرب وأمريكا تحتضن قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية بأكادير من 24 الى 28 ماي مجموعة من ورش العمل بين ضباط القوات المسلحة الملكية و القوات الأمريكية لوضع آخر اللمسات على خطط عمل مناورات الأسد الأفريقي 2021.

إلى ذلك، كان حرس جيش جورجيا، قام بنقل البضائع إلى رصيف التحميل في 10 مايو 2021 ، في جاكسونفيل ، فلوريدا استعدادًا لممارسة  AfricanLion21.

كما احتضن مقر قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية المغربية بأكادير في الفترة من 20 إلى 28 يناير 2021، اجتماعاً مماثلا بين قيادات عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية لوضع برنامج النسخة 17 من مناورات “الأسد الأفريقي”، المقرر عقدها في مطلع الشهر  المقبل، وتضم خطط هذا التمرين العسكري مشاركة حوالي 10 آلاف جندي من الولايات المتحدة والمغرب وتونس والسنغال، و”فرقة عمل جنوب أوروبا التابعة للجيش الأمريكي-أفريقيا SETAF-Africa”، وقوات من إسبانيا والمملكة المتحدة والبرازيل وكندا وحلف شمال الأطلسي وهولندا.

وستشهد تنظيم تمارين برية وجوية وبحرية متنوعة، إضافة لعمليات طبية إنسانية أخرى، لتكون بذلك المناورات العسكرية الأكبر في أفريقيا.

وترمي الولايات المتحدة من تعاونها العسكري ​مع الشركاء الأفارقة إلى بناء جيوش محترفة، وقادرة على توفير الأمن الذي يُهيئ الظروف للتنمية ومواجهة التحديات المستقبلية. ومن خلال مناورات “الأسد الأفريقي” بالإضافة إلى البرامج التدريبية والتمارين العسكرية الأخرى، يبدو أن واشنطن ستمضي في مساعيها إلى دعم شركائها الاستراتيجيين حتى يصبحوا أكثر اعتماداً على قدراتهم الذاتية وأقل اعتماداً على المساعدة الأمنية الأمريكية، فضلاً عن محاولة كبح تأثيرات النفوذين المتناميين للصين وروسيا في القارة الأفريقية.


بدأ اليوم تحميل عدة و عتاد قوات الحرس الوطني لولاية جورجيا الأمريكية التي ستشارك في نسخة 2021 من مناورات الأسد الأفريقي.


و ستشارك هذه القوات بما يناهز 200 عربة منها قطع للمدفعية الثقيلة و عربات لنقل الذخائر و عربات مدرعة لنقل المشاة و شاحنات متنوعة.

وفي إطار مواصلة التحضيرات لمناورات الأسد الافريقي 2021،  كشفت صفحة far maroc التي تعنى بأخبار القوات المسلحة الملكية، أن فريقين من المختصين من قيادة النقل الجوي الأمريكية قاما بزيارة للمملكة ما بين 17 و 27 أبريل الماضي، في إطار مهمة لاستطلاع و مسح 5 مطارات عسكرية لاضطلاع على مدى قدرتها على استضافة الطائرات و المناورات الجوية المرتقبة في يونيو القادم.


وتقوم فرق المسح بتقييم البنية التحتية الحالية للمطار وتقديم التفاصيل اللازمة لتحديد ما إذا كان الموقع مناسبًا لمهمة معينة.  وتتضمن البيانات المدروسة البنية التحتية الأساسية وهندسة المطارات وقوة المدرج وعوائق المطارات.

Read Previous

صورة: إحباط عملية تهريب آلاف الأقراص الطبية مخدرة بميناء طنجة المتوسط

Read Next

مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب خلال ال24 ساعة وإجمالي عدد الملقحين