16 “صدمة” تعرض لها برشلونة كفيلة بانهيار أي فريق في العالم

تعيش جماهير برشلونة حالة من عدم الرضا على المستوى الذي يمر به الفريق هذا الموسم والذي لا يرضي الطموح لعشاق النادي الذين تعودوا على رؤية فريقهم في القمة دائماً.

إذا حل برشلونة في المركز الثاني في جدول ترتيب الليغا يعتبر إحباط، وإذا خسر بطولة كأس الملك في المباراة النهائية، والموسم الذي يغادر فيه برشلونة بطولة دوري أبطال أوروبا من نصف النهائي يعتبر اخفاق، هذا هو الفشل بالنسبة لفريق برشلونة، بينما فرق عريقة أخرى كإنتر ميلان ومانشستر يونايتد وميلان عندما تنهار تخفق في التأهل لدوري الأبطال ونرى نتائج كارثية يحققوها.

ما مر به برشلونة في الأعوام الأخيرة يكفي لانهيار أي فريق وربما يقوده للهبوط، ولكن برشلونة ظل متماسكاً ولم يمر موسم إلا لو استطاع أن يحصد بطولة، حتى هذا الموسم حل برشلونة وصيفاً لكأس الملك وفاز بالكلاسيكو في الدوري ذهاباً وإياباً وهاهو مازال ينافس على لقب الليغا حتى الأسابيع الأخيرة بالرغم من صعوبة وشراسة منافسيه.

في هذا السياق نعرض معكم أبرز “المصائب” التي ضربت برشلونة في الأعوام الأخيرة وتخطاها.

1- فشل ترويض زلاتان إبراهيموفيتش والشجار مع غوارديولا

 

بالرغم من أن نادي برشلونة قام بدفع مبلغ يقدر ب 46 مليون يورو بالإضافة إلى التخلي عن خدمات المهاجم الكاميروني صامويل إيتو لصالح إنتر ميلان، لم يلبي العملاق السويدي طموح جماهير قلعة كامب نو، ولم يتأقلم مع الفريق بسبب عدم نجاح مدربه بيب غوارديولا في ترويضه، وكانت المشاكل بين اللاعب ومدربه وزملائه في العلن حتى خسر البلوغرانا خدمات أحد أفضل المهاجمين في العالم في العقد الأخير عندما رحل لميلان صيف عام 2010 بعد موسم واحد فقط بقميص برشلونة، وعندما رحل إبراهيموفيتش عن الفريق ظل يهاجم برشلونة وغوارديولا في تصريحاته حتى الأن.

2- إصابة أبيدال بسرطان الكبد

 

صدمة في غرف ملابس برشلونة عندما تعرض المدافع الفرنسي إيريك أبيدال للإصابة بسرطان الكبد وغاب عن الفريق لفترة طويلة وقام بعملية زرع كبد وعاد لحمل كأس دوري الأبطال عام 2011 قبل أن ينتكس مرة أخرى ويرحل عن الفريق نهاية الموسم الماضي لموناكو، رغم أن ما كان يظهر للإعلام وقتها بأن برشلونة تساند أبيدال قلباً وقالباً في محنته، إلا أن المدافع الفرنسي فتح النار على النادي الكتالوني وهاجمهم في تصريحاته واتهمهم بعدم مساندته في أزمته الصحية مما شكك في سمعة النادي الذي يتغنى عشاقه بها دائماً.

3- إصابة ديفيد فيا بكسر في الساق

 

فرق عديدة تمني النفس في أن يتواجد في صفوفها الهداف التاريخي لمنتخب إسبانيا، فيا ساعد برشلونة بالفوز بالليغا ودوري الأبطال في أول موسم له داخل صفوف النادي الكتالوني، ولكن في الموسم الثاني تعرض لإصابة خطيرة بالركبة أمام السد القطري في كأس العالم للأندية ليفقد برشلونة قوة ضاربة في الهجوم، حتى بعد عودته من الإصابة لم يؤدي فيا بنفس المستوى الذي اشتهر به، حتى رحل عن قلعة كامب نو الصيف الماضي لأتليتكو مدريد مقابل 5 مليون يورو فقط!!

4- نهاية حقبة غوارديولا

 

حقق فريق برشلونة أفضل نتائجه تحت قيادة المدرب الإسباني الشاب بيب غوارديولا الذي صنع تاريخ سيظل عشاق النادي للتغني به لسنوات مقبلة في أول خطوات مشواره التدريبي، قرر غوارديولا أن يكتفي بالانجازات التي حققها مع برشلونة واستقال من تدريب النادي نهاية موسم 2012، ليعتقد البعض أن النادي الكتالوني سيغرق في المجهول بعد رحيل ربان السفينة، ولكن هذا ما يحدث.

5- مرض تيتو فيلانوفا

 

سلم غوارديولا مسؤلية تدريب برشلونة لمساعده تيتو فيلانوفا الذي سار بالفريق على نفس النهج وعوض نسبياً رحيل غوارديولا، إلا أن تعرض المدرب الإسباني لأزمة صحية بسبب معاناته من مرض السرطان في الغدد النكافية، مما أدى إلى سفره للولايات المتحدة الأمريكية لتلقي العلاج وتسليم مسؤلية تدريب الفريق لمساعده جوردي رورا مما أثر بالسلب على الفريق فنياً ونفسياً.

6- سباعية بايرن ميونيخ

 

تعرض برشلونة لأحد أقوى الهزائم في تاريخه عندما ودع منافسات دوري أبطال أوروبا عام 2012 من مباراة نصف النهائي على يد بايرن ميونيخ بمجموع 7-0 في مباراتي الذهاب والإياب في صدمة كبيرة لم يستوعبها الفريق وجماهيره.

7- استقالة تيتو فيلانوفا وتولي تاتا مارتينو تدريب الفريق

 

قررر فيلانوفا أن يستمر في صراعه مع المرض وحيداً وأن يترك برشلونة لمدرب تساعده ظروفه الصحية على التواجد مع الفريق بشكل شبه دائم، لينتقل الفريق لمدرب جديد وأسلوب لعب جديد بعد عام واحد فقط من تولي تيتو فيلانوفا منصبه.

8- صفقة نيمار المشبوهة

 

كشفت الصحف الإسبانية عن تواجد تلاعب في صفقة شراء النجم البرازيلي نيمار من سانتوس لفريق برشلونة، وتم إتهام والد اللاعب أيضاً بغسيل الأموال ضمن الصفقة، مما شوه سمعة عائلة نيمار والنادي الكتالوني.

9- تورط ميسي ووالده في قضية غسيل أموال

 

نجم الفريق الأول ليونيل ميسي تم اتهامه بالتورط في قضية غسيل الأموال هو ووالده ووقفوا أمام المحاكم الإسبانية وتداولت الصحف الإسبانية هذه القضية لشهور وكأنها سعيدة باصطياد أي خطيئة للبرغوث الأرجنتيني الذي يعتبر أحد أفضل اللاعبين في تاريخ برشلونة.

10- استقالة رئيس النادي ساندرو روسيل

 

على ضوء فضيحة التلاعب في صفقة جلب اللاعب البرازيلي نيمار من فريق سانتوس لبرشلونة، وعن قيمة الصفقة الحقيقة هل هي كما ذكرت 54 مليون يورو، أم 100 مليون وفقاً لما كشفته الصحافة الإسبانية، وبعد كل الاتهامات التي وجهت لبرشلونة قرر ساندرو روسل في النهاية اعلان استقالته من رئاسة النادي ليتولاها بارتيميو.

11- عقوبة الفيفا بحرمان برشلونة من اجراء انتقالات

 

تعرض برشلونة لعقوبة مفاجأة من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بحرمانه من اجاء أي انتقالات في ميركاتو الصيف والشتاء المقبل بسبب إجرائه مخالفات في ضم ناشئين، ولكن بعد ذلك استطاع برشلونة أن يستأنف ضد القرار الذي تم إيقاف العمل بيه، ليعود أمل تدعيم صفوف الفريق بنجوم جدد الموسم المقبل من جديد.

12- إصابة فيكتور فالديز

 

تعرض الحارس الإسباني فيكتور فالديز لإصابة برباط صليبي مؤخراً لتنهي موسمه مع البلوغرانا الذي سيظل يعتمد على الحارس الإسباني بينتو حتى يقوم بضم حارس مرمى جديد في الميركاتو المقبل.

13- انهيار دفاع الفريق

تعرض الفريق هذا الموسم ومن قبله لانهيار وضعف شديد لخط دفاعه، فمع تقدم قائد الفريق كارلوس بويول في العمر وتعرضه لسلسلة إصابات، وهبوط مستوى بيكية، عاد ماسكيرانو وسونغ لخط الدفاع، مما أثر على مستوى الفريق في مباريات عديدة خسرها أمام منافسيه.

14 – إصابة ميسي وخسارته للكرة الذهبية

 

تعرض نجم الفريق الأول ليونيل ميسي لإصابة بنهاية العام المنصرم أدت إلى غيابه شهرين وهبوط مستواه وغيابه عن التهديف في عدة مباريات، وأيضاً خسارته لجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم لصالح غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد.

15 – وفاة نجل إنييستا قبل ولادته

النجم الخلوق لبرشلونة الساحر أندريس إنييستا، تعرض لأزمة عائلية عندما توفى نجله المنتظر قبل أن يرى النور، ليحرم اللاعب الإسباني من رؤية إبنه وبالطبع عانت زوجته من أزمة صحية أدت لبقائه بجوارها لمساندتها.

16 –وفاة تيتو فيلانوفا

 

بعد أقل من عام على استقالته من تدريب برشلونة، تغلب المرض على المدرب تيتو فيلانوفا وتوفى يوم الإثنين في صدمة كبيرة لأسرة برشلونة وللكرة الإسبانية كلها، لتُنكس أعلام النادي الكتالوني.

السؤال هو، ماذا لو تعرض أي نادي أخر لنفس مصائب برشلونة في الأعوام الأخيرة هل كان سيصمد، ام أن برشلونة بالفعل أكثر من مجرد نادي ؟!

Read Previous

الحسين المجدوبي: “رقّاص” الأمير مولاي هشام وبوقه الذي لا يكلّ (الجزء الثاني)

Read Next

قائمة ريال مدريد لمواجهة بايرن ميونيخ