تمويل دولي بـ 200 مليون دولار لإخراج “سامير” من عنق الزجاجة

حصلت “سامير” الشركة المغربية لصناعة التكرير، على تمويل دولي بقيمة 200 مليون دولار أمريكي.

وكان جمال باعامر، المدير العام للشركة، أكد أن هذه الأخيرة تعاني وضعية مالية صعبة، وإنها تجتاز مرحلة سماها “المرور من عنق الزجاجة”.

وكشف مصدر مأذون لـ “بيان اليوم”، أن التمويل الدولي الذي منحته المجموعة العالمية GLENCORE ENERGY UK Ldt، للشركة المغربية لصناعة التكرير، سيتم تسديده على مدى 24 شهرا.

وأفاد مصدرنا، أن بنوك دولية تدخلت لـ “سامير” لدى المجموعة العالمية، لحصول الشركة المغربية على هذا التمويل، وبشروط تفضيلية، أهمها NATIXIS وAPICORP.

إلى ذلك، كشف بلاغ للشركة المغربية لصناعة التكرير، حصلت بيان اليوم على نسخة منه، أن “سامير” ملزمة بتصدير جزء من إنتاجها من المنتجات البترولية إلى المجموعة العالمية GLENCORE.

وتعتبر المجوعة العالمية GLENCORE من بين أهم المجموعات الرائدة في تجارة المواد الأولية، وخاصة المنتوجات البترولية المكررة.

وكان المسؤول الأول بالشركة، أوضح في مناسبة سابقة، أن “سامير” تحاول إيجاد مصادر تمويل جديدة، جراء الأزمة المالية العالمية، وارتفاع معدلات أسعار النفط على المستوى العالمي.

وتشير الأرقام، التي كشف عنها مسؤولو الشركة، والمتعلقة بسنة 2011، إلى ارتفاع نسبة مبيعات “سامير” في السوق الوطنية بحوالي 4 في المائة، في حين سجلت نسبة الصادرات ارتفاعا بنحو 14 في المائة، وبلغ رقم المعاملات الذي حققته الشركة في المجموع 49.7 مليار درهم، بارتفاع نسبته 34 في المائة مقارنة بسنة 2010 بفعل التأثير المزدوج لارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية وارتفاع الكميات.

عن يومية “بيان اليوم”

 

Read Previous

مدير الصندوق الدولي السابق وساركوزي يختاران مراكش للاحتفال بأعياد الميلاد

Read Next

بالصور: العيد الثالث للإعلاميين المغاربة.. تكريم الشرايبي وتتويج بلعوشي.. والكرعة وإيكيدير أفضل رياضيي 2012