الأجهزة الاستخباراتية تواصل تحصين المغرب ضد الارهاب.. وهذا ما خطط له 52 متورطا

في إطار الاستراتيجية الشاملة التي ينهجها المغرب لمكافحة الإرهاب، كشف بلاغ لوزارة الداخلية أن المصالح الأمنية قامت في الــ 19 من الشهر الجاري، بحملة منسقة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، استهدفت 143 شخصا من المشتبه في ميولاتهم المتطرفة وموالاتهم لما يسمى بـ “تنظيم الدولة الإسلامية” من بينهم 52 فردا تم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية، حسب نص البلاغ الذي توصلت “أكورا” بنسخة منه.

العملية الاستباقية، يضيف البلاغ، شملت عددا من المشتبه فيهم بمستويات قيادية مختلفة بالعديد من مناطق المملكة حاملين لمشاريع إرهابية نوعية وشيكة داخل التراب الوطني وخارجه، علاوة على استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي في الدعاية للتنظيم الإرهابي السالف الذكر، والتغرير بالقاصرين للزج بهم في بؤر الصراع.

‏وأبرز البلاغ، أن عمليات التفتيش في منازل المشتبه فيهم مكنت من حجز العديد من الكراسات والوثائق التي تتعلق بكيفية صناعة المتفجرات والسموم وتقنيات التفجير عن بعد واستعمال مختلف الأسلحة النارية، بالإضافة إلى مجموعة من ‏الكتب التي تبيح العمليات الانتحارية وأعلام تجسد لراية “داعش”.
كما مكنت هذه العملية، حسب ذات البلاغ، من حجز أسلحة نارية والعديد من الأسلحة البيضاء وكمية من الرصاص الحي، وعلب تحتوي على مسامير ومجموعة من المعدات والأسلاك الكهربائية التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة، وتم وضع اليد لدى أحد الموقوفين من المبايعين للخليفة المزعوم لتنظيم “داعش”، ‏على وثائق تتعلق بكيفية صناعة المتفجرات والمواد السامة وكذا تقنيات حرب العصابات. كما مكن البحث من تحديد ارتباطاته مع جهاديين بتندوف والساحل.
‏وقد أفضت هذه العملية الاستباقية، يقول البلاغ، إلى إجهاض مخططات إرهابية بلغت مراحل جد متقدمة في التحضير كانت تستهدف بعض المؤسسات السجنية والأمنية بالمملكة واغتيال أمنيين وعسكريين وسياح، ‏بالإضافة إلى مواقع حساسة ومهرجانات فنية وأماكن ترفيهية بعدد من مدن المملكة، وبهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة وإشاعة الفوضى وتقويض الاقتصاد، وشل عمل المؤسسات، خطط بعض الموقوفين لتخريب المواقع الإلكترونية لبعض مؤسسات الدولة.
‏وخلص البلاغ، إلى أن خطورة الموقوفين تبينت من خلال تخطيطهم لخلق ولاية تابعة لتنظيم “داعش” بالمملكة.
هذا وحسب بلاغ الداخلية، فسيتم تقديم 52 من المشتبه فيهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجرى معهم من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والفرقة الوطنية للشرطة القضائية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

Read Previous

شاهد لحظة اعتقال الشقيقين المغربيين المتهمين بتمويل داعش

Read Next

فيديو مؤثر.. فيل يقتل طفلة عمرها 7 سنوات في حديقة الحيوانات بالرباط