مواعيد تشغيل المحطات الشمسية “نور” ورزازات والعيون وبوجدور

ترأس الملك محمد السادس جلسة عمل خصصت لتدارس مستوى تقدم مشاريع الطاقات المتجددة، التي تشرف عليها الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن).

وتندرج جلسة العمل هاته في إطار التتبع الدوري والمنتظم للعاهل المغربي لمختلف مراحل تفعيل الاستراتيجية الطاقية الوطنية في مجال الطاقات المتجددة.

رئيس مجلس إدارة (مازن) مصطفى البكوري قدم خلال هذه الجلسة للملك محمد السادس التوقعات الخاصة بتشغيل المحطات الشمسية “نور” خلال سنة 2018، خصوصا “نور ورززات 2” و “نور ورززات 4″، اللتين ستدخلان حيز التشغيل في شهر ماي المقبل .

وسيتم تشغيل محطة “نور ورززات 3” في شهر أكتوبر، مما سيمكن من إتمام مركب الطاقة الشمسية المندمج لورززات، انسجاما مع الالتزامات المسطرة.

وبالنسبة لـ”نور العيون 1″ و”نور بوجدور 1فستدخلان حيز الاستغلال خلال شهر يونيو من هذه السنة.

كما قدم مصطفى البكوري أجندة إطلاق إنجاز المشاريع الأولى لبرنامج الطاقة الريحية المندمج.

من جهة أخرى، قدم مصطفى الباكوري ايضا مشروع “نور 2” للطاقة الكهروضوئية، الذي تفوق قدرته 800 ميغاوات. والذي يشمل عددا من أقاليم العيون، وبوجدور، وتارودانت وقلعة السراغنة، وخريبكة، والحاجب وكرسيف، وسيدي بنور، وجرادة، والذي يأتي كمكمل لمركبات الطاقة الشمسية المندمجة الكبرى والرامية لتثمين الباقة التكنلوجية للمزيج الكهربائي الوطني والمساهمة في تنمية ترابية على نطاق واسع.

وفي ختام جلسة العمل هاته، عبر الملك محمد السادس عن ارتياحه للتقدم المسجل لغاية اليوم، على مستوى مجموع مكونات المخطط الوطني للطاقات المتجددة، وأعطى جلالته تعليماته السامية للحفاظ وتعزيز تعبئة كافة الفاعلين، من أجل جعل هذا القطاع قاطرة اقتصادية حقيقية للمملكة“.

Read Previous

كيم جونج أون أول زعيم كوري شمالي يعبر الحدود إلى الجنوب منذ 65 سنة

Read Next

فيديو: في حملها الأول وفي حالة نادرة .. سيدة من أسفي تنجب 6 مواليد