مع حلول الربيع.. أفضل طريقة لإنقاص الوزن

مع حلول فصل الربيع يسعى الكثيرون إلى إنقاص الوزن واستعادة رشاقة القوام. وإلى جانب الحميات الغذائية المتنوعة توجد طرق أخرى تَعد بالتخلص من الدهون الزائدة مثل التبريد واليوغا الساخنة، غير أنها لا تزال محل جدل كبير بين الأطباء وخبراء التغذية.

وقال البروفيسور الألماني سباستيان شميد إن بعض مراكز اللياقة البدنية تروّج لمفهوم إنقاص الوزن بواسطة التبريد، حيث يدخل المرء في غرفة تقل درجة حرارتها عن درجة التجمد بغرض التخلص من الدهون الزائدة بفعل تأثير البرودة الشديدة.

يوغا ساخنة
وأضاف أخصائي الغدد الصماء والأيض أن اليوغا الساخنة Hot Yoga تمثل المفهوم المناقض لمفهوم التبريد، حيث يمارس المرء تمارين اليوغا في غرفة تبلغ درجة حرارتها 39 درجة مئوية مع نسبة رطوبة تبلغ 40% بغرض التخلص من الدهون الزائدة بفعل تأثير الحرارة الشديدة.

وأشار شميد إلى أن تأثيرات هذه المفاهيم لم يتم إثباتها علمياً حتى الآن، لذا ينبغي الحذر منها واستشارة الطبيب قبل ممارستها، خاصة بالنسبة للأشخاص، الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الجلدية والجروح المفتوحة والأمراض النفسية مثل فوبيا الأماكن المغلقة.

احذر الحمية القاسية
ومن جانبها حذرت خبيرة التغذية الألمانية آنتيه جال من اتباع ما يعرف بالحمية الغذائية القاسية “Crash Diet”، التي تَعد بخسارة الكثير من الكيلوغرامات في غضون فترة زمنية قصيرة، وذلك خوفاً من تأثير “اليويو”، حيث يزداد وزن الجسم مجدداً بعد الرجوع إلى العادات الغذائية القديمة.

وأوضحت جال أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن بشكل صحي تتمثل في تعديل النظام الغذائي على المدى الطويل، أي الإكثار من الخضروات والفواكه والإقلال من الحلويات ومنتجات الدقيق الأبيض والوجبات السريعة والأغذية الجاهزة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية لمدة تتراوح بين 30 و60 دقيقة يومياً. 

Read Previous

زيارة البابا فرانسيس للمغرب “ستساهم في تعزيز السلام” عبر العالم

Read Next

تحكيم سنغالي لمباراة الدفاع والوداد