قضية صحافيي “البيان”: برنامج الحركة الاحتجاجية

توصل مكتب فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء بالبلاغ الإخباري التالي قصد تعميمه على الرأي العام:

“نخبر الرأي العام، أننا رفعنا دعوى قضائية  للنظر في الطرد التعسفي الذي استهدفنا لأسباب نقابية ولرفضنا لطريقة تسيير المؤسسة .ومعلوم أن هذا الطرد الجماعي  يأتي كآخر إجراء اعتمدته إدارة محتات الرقاص ومحمد قاوتي ، بعد مسلسل من الإجراءات التعسفية والانتقامية الذي طالنا على مدار ما يزيد عن سنة ونصف.

ولجأنا إلى القضاء ، بعد تجاوز إدارة البيان لكل المساطر  والمقتضيات المنظمة لعلاقات الشغل ، وإلى حد إقبارها لملف نزاعنا الجماعي المحال على اللجنة الوطنية للبحث والمصالحة التي يترأسها عبد الواحد سهيل وزير التشغيل وعضو مجلس مراقبة شركة البيان .

ولجأنا أيضا إلى القضاء، بعدما أصرت ووقعت  إدارة البيان على رفضها القاطع لمقتضيات المادة 14 من  النظام الأساسي للصحافيين المهنيين والتي تقضي بتشكيل لجنة تحكيمية للبث في فصل أي صحافي عن العمل  داخل أجل 90 يوما، وذلك بخلفية جرجرة قضيتنا واستنزافنا ماديا ومعنويا وزعزعة استقرارنا العائلي والاجتماعي.

 واعتبارا للطابع الفاشي للإجراءات التي استهدفتنا من طرف إدارة قاوتي ومحتات، سنواصل اعتصامنا اليومي أمام مؤسسة البيان طيلة أيام الاثنين/الثلاثاء / الخميس والجمعة. أما يوم الأربعاء من كل أسبوع ، فسننقل حركتنا الاحتجاجية المفتوحة والمتنقلة إلى مقرات عمل وإقامة مديري ومسيري ومالكي مؤسسة البيان في كل من الدار البيضاء والرباط وإلى وزارة التشغيل ،ووزارة السكنى  ووزارة الاتصال  وأمام المقر المركزي لحزب التقدم والاشتراكية  وأمام مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، كما سننقل احتجاجاتنا إلى كل الفضاءات التي تحتضن أنشطة أو أحداثا نراها مناسبة للتعريف بقضيتنا والدفاع عن حقوقنا. وفيما يلي برنامجنا خلال شهر يناير 2013:

الأربعاء 02 يناير 2013: وقفة أمام وزارة الاتصال

الأربعاء09 يناير 2013: وقفة أمام وزارتي التشغيل والسكنى.

الأربعاء 16 يناير 2013: وقفة أمام مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط

الأربعاء 23 يناير 2013: وقفة أمام المقر المركزي لحزب التقدم والاشتراكية بالرباط

الأربعاء 30 يناير 2013: وقفة أمام سكن محمد قاوتي وأمام مقر تعاضدية الفنانين بالدار البيضاء

إمضاء : أعضاء المجلس الوطني الفدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية

سمية يحيا، نور اليقين بنسليمان، وعمر زغاري”

 

Read Previous

إسبانيا، إحباط عملية تهريب 12 طنا من الحشيش والقبض على 31 مغربي

Read Next

الطاوسي يقدم 24 لاعبا اختارهم لتمثيل المغرب في كأس إفريقيا.. تسعة منهم من الدوري المغربي للمحترفين