النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد يستحوذ على حصة في رأسمال “أليانس دارنا”

Régime Collectif d’Allocation de Retraite

في أفق تعزيز شراكتهما الاستراتيجية، فوتت مجموعة “أليانس” للتطوير العقاري 6.97 في المائة من رأسمال “أليانس دارنا”، الفرع التابع للمجموعة، إلى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد. وارتفعت قيمة شركة “أليانس دارنا” من خلال هذه العملية إلى 6.45 مليار درهم.

وتبعا لهذه العملية، فإن النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد سيحصل على مقعد بمجلس إدارة شركة “أليانس دارنا”.

وستسمح هذه العملية بتعزيز الروابط القوية الموجودة بين المؤسستين، وفي الواقع فإن النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد يستحوذ على 5 في المائة من رأسمال مجموعة “أليانس”، وهو ما يعني بأنه يعد أول مساهم مؤسساتي في رأسمال المجموعة.

بخصوص أليانس دارنا

تعد “أليانس دارنا” اليوم، والتي تم إنشاؤها في 2007، فاعلا مهما داخل قطاع السكن الاجتماعي والمتوسط بالمغرب، وتطور “أليانس دارنا” برنامجا لإحداث أكثر من 160 ألف وحدة مقسمة على مختلف جهات المملكة، مع حضور قوي على محور الدار البيضاء الرباط.

ويعتمد هذا البرنامج على الخبرة المتميزة لفرق “أليانس دارنا”، وعلى احتياطي عقاري مؤمن بأزيد من 2000 هكتار، مشكلة أساسا من أراضي بقيمة قوية.

وتسهر “أليانس دارنا” حاليا على بناء أكثر من 30000 وحدة، منها 28000 وحدة سبق بيعها، لتؤمن بذلك رقم معاملات بأزيد من 8.2 مليار درهم.

واستنجدت “أليانس دارنا” بالادخار في 2011 و2012 داخل سوق السندات، ويشكل دخول النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، الذي يبقى مستثمرا مرجعيا، مرحلة جديدة في تطور “أليانس دارنا”.

بخصوص النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد

يعد النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد مؤسسة عمومية للحماية الاجتماعية أنشأت بظهير في 4 أكتوبر 1977 ويتم تسييرها من طرف صندوق الإيداع والتدبير.

ويستفيد النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد من وعاء مالي واكتواري صلب، وهو ما يعبر عن أفق للاستدامة يدوم إلى سنة 2042، وعن معدل للتغطية في حدود 71 في المائة ومحفظة مالية في حدود 83 مليار درهم، وهو ما يعطي للنظام الاستدامة الضرورية لاستيعاب المستقبل لصالح أعضائه والمتقاعدين.

وعلى المستوى التشغيلي، فإن النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد يستفيد من منصة تدبير قطب الحماية الاجتماعية لصندوق الإيداع والتدبير، والتي تتميز بمستوى عالي من الدقة التنظيمية وتشغل نظاما معلوماتيا متطورا لصالح تدبير رشيد للصناديق والأنظمة المسيرة.

ويتمتع النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد اليوم بسمعة قوية ومعترف بها من خلال حصوله على جوائز على الصعيدين الوطني والدولي:  الجائزة الثانية للأمم المتحدة المتعلقة بتحسين الخدمات داخل القطاع العام من خلال آلية “صفر ورقة”، والجائزة الوطنية للجودة صنف المؤسسات الكبرى نسخة 2010، والجائزة الوطنية للإدارة الرقمية “امتياز” نسخة 2008، إضافة إلى شهادة إيزو 9001 لجميع أنشطة النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد 2008-2011.

عن بلاغ مجموعة “أليانس دارنا”

Read Previous

من المركبة الفضائية كاسيني: روعة نادرًا ما نراها

Read Next

الطاوسي: أتحمل كامل المسؤولية في اختياراتي والتأهل إلى الدور الثاني هو هدفي الأدنى