ريبورتاج: الشاون.. رحلة في عالم الهدوء والطبيعة العذراء..ولكل زائر ما نوى

بعيدا عن صخب المدن الكبيرة وسرعة وتيرة الحياة اليومية وسط بناياتها، تستقبلك مدينة الشاون “النوارة” بطبق شهي من الهدوء ينسيك المعاناة اليومية وينقلك إلى عالم جديد من الجمال، عالم سنكتشفه معا من خلال الروبورطاج التالي.

“وطا حمام”، البعد الآخر 

عُرف عن الشاون هدوؤها وطيبة سكانها، وهما خاصيتان لا زالت تحتفظ بهما هذه المدينة رغم التوسع العمراني الذي لم تنج منه جميع مدن المغرب من شماله إلى جنوبه. فبمجرد أن تطأ رجلاك أشهر مكان بالمدينة ألا وهو “وطا الحمام”، الذي هو عبارة عن ساحة قديمة ذات معمار إسباني تتواجد بها القصبة وبعض المقاهي التقليدية والعصرية والمسجد العظيم، حتى تحس بأنك انتقلت إلى عالم شعاره الهدوء والعفوية ونسيان حركية العصر. ويُذكر أن أصل تسمية هذه الساحة  هو كلمة “وطأ الحمام”، حيث كانت تحط بهذه الساحة أعداد كبيرة من الحمام التي كانت تعيش بالأشجار المتناثرة التي تقلّص عددها بشكل كبير.

زائر المدينة يجد أمامه العديد من خيارات الإقامة، فإلى جانب أربعة فنادق مصنفة  يبقى أشهرها “بارادور” و”أسماء”، هناك العديد من دور الضيافة والفنادق غير المصنفة، وباختصار يمكن لكل زائر أن يقيم بالشاون حسب ميزانيته وتماشيا مع قدراته المالية والمدة التي يرغب بقضاءها في هذه المدينة.

رأس الماء: عصفوران بحجر

 يشكّل هذا المنبع  أساس بناء مدينة شفشاون وسر بقاءها، بحيث كان ولا يزال المزود الوحيد للمدينة بالمياه الصالحة للشرب والزراعة أيضا. “راس الما” من الأماكن التي من الضروري على كل زائر للشاون أن يذهب إليها ليشاهد جمال الطبيعة الخلّاب والمياه المنسابة من الجبل، التي تروي عطش سكان المدينة. بهذا المكان الجميل مقاه شبه عصرية يمكن الجلوس بها والاستمتاع بهدوء المنطقة الذي لا يكسره سوى خرير المياه. كما أن منظر نساء المدينة القديمة بالشاون وهن يغسلن ملابسهن في “الجفنة” ويتبادلن أطراف الحديث يستحق المشاهدة، خصوصا بعد أن أُعجب الآلاف  بهذا المنظر من خلال مشاهدتهم له في مسلسل “بنات لالة منانة” الذي تمّ عرضه خلال شهر رمضان الماضي.

الفائدة الثانية من زيارة “راس الما” هي أنك لن تصل إليها إلا بعد مرورك وسط أزقة المدينة القديمة التي يسود عليها اللون السماوي، وذات المعمار الذي يجذب الناظرين ويدفعهم إلى أخذ صور تذكارية له.

أقشور: الطبيعة العذراء

مهما طال مقامك بمدينة الشاون، لا بد أن تسمع يوما عن “أقشور” أو ينصحك أحدهم بزيارة هذا الموقع السياحي الرائع الذي يتواجد قرب مدينة الشاون على بعد أكثر من ساعة بواسطة السيارة، نظرا للمنعرجات الخطيرة والطريق غير المعبدة.

“أقشور” هي عبارة عن شلالات وسط الطبيعة العذراء يقصدها عشاق الغطس والسباحة رغم مياهها الباردة. ورغم المسافة الطويلة التي يجب قطعها مشيا على الأقدام وسط الأشجار، إلا أن هذا المنظر الطبيعي يستحق كل العناء لأنك بمجرد ما ستصل إليه وتغطس في مياهه حتى تنسى عناء الطريق ويصبح أمر العودة إلى القرية مسألة وقت فقط.

واش بغيتي شي…

لا يختلف اثنان في كون أغلبية زوار الشاون هم من طينة خاصة، إنهم عشّاق “الزطلة”، فهذه المدينة الجبلية قبلة للباحثين عن الحشيش الجيد. وفور وصولك إلى “وطا حمام” تخترق مسامعك جمل من قبيل “واش خديتي السخرة ولا مازال؟”،”خاصّاك شي زطلة؟”، “عندي المزيانة”…بل إن العروضن في بعض الأحيان، تتعدّ مادة “الحشيش” وتتعلق بمخدرات أخرى كالكوكايين أو الهيروين، حيث قابلنا “بزناس” بساحة “وطا حمام” وعرض علينا الكوكايين “المزيان” بسعر 400 درهم للغرام الواحد. هؤلاء التجّار الصغار يتحصّلون على الكوكايين عن طريق المقايضة مع السياح (حشيش مقابل كوكايين أو هيروين).

وبما أن المدينة مليئة بهذا الصنف من السياح، فإن مشاهدة شخص يدخّن لفافة حشيش أو في طور “تعديلها” منظر عادي ولا يثير فضول سكان المدينة أو زوارها “العاديين” بل إن  حتى رجال الشرطة  يغضّون الطرف في مثل هذه الحالات مع انحصار هذا المعطى على المدينة القديمة فقط.

“لكل سائح ما نوى”، هذا ما تقدمه مدينة الشاون لزوارها، فسواء كنت من عاشق الطبيعة أو الهدوء أو “الزطلة” فإنك ستجد ضالتك في  هذه المدينة، التي ستغادرها ولسان حالك يتساءل: متى ستنسنح لي فرصة أخرى لزيارتها؟

 أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

ممول حفلات يحرج بسيمة الحقاوي أمام ضيفاتها المسلْماتْ والنصرانيات ويقدم لهن سلطة فاسدة

Read Next

طولها 68 سنتمترا (بالصور): الطفلة ذات الحجم الأصغر في العالم تتحدى توقعات الأطباء وتطور علوم الطب