صحف نهاية الأسبوع: سلفي يهاجم إماما بسكين داخل المسجد، جديد ملف بنعلو والمغاربة و”الكارت كيشي”

sahafa7

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع-السبت والأحد 27 و28 أبريل- مع يومية “الصباح”، التي ذكرت أن شعائر صلاة بأحد مساجد حي يعقوب المنصور بالرباط كادت تتحول إلى مذبحة بعد أن حاول أحد السلفيين ذبح إمام المسجد. وتضيف يومية الصباح في عدد نهاية الأسبوع أن المهاجم ، وهو شخص ملتزم ومواظب على الصلاة، هاجم الإمام بسكين أثناء تأدية صلاة العشاء ليلة الأربعاء. وقد تدخل جمع من المصلين في الحال وكبلوا المتهم وانتظروا وصول الشرطة التي نقلته إلى مركز الشرطة. ولم تعرف بعد دوافع محاولة الاغتيال هاته حيث لازالت العناصر الأمنية تحقق في الموضوع.

يومية “المساء” “” ذكرت أن استنفارا قد أعلن في صفوف حراس إدارة سجن “مول البركي” في أسفي بعد العثور على هواتف محمولة ذكية تعمل وفق آخر أنظمة شبكات الاتصالات اللاسلكية ومزودة بتطبيقات الإبحار عبر الأقمار الاصطناعية داخل طرود بريدية فيها صناديق السكر.

أمّا يومية “الأخبار”، فقد كتبت أن عاملا سقط داخل ضيعة فلاحية بقلعة سراغنة مغمى عليه بعد تشريحه جثة بقرة نافقة من أجل تحديد سبب  هلاكها، بعدما أرغمه صاحب الضيعة على ذلك وخلفت هذه الواقعة حالة استنفار وقلقا وسط الفلاحين، بسبب التكتم  الشديد حول العلاقة بين نفوق البقرة وظهور أعراض على العامل الذي تدهورت  حالته الصحية. وقد فوجئ صاحب الضيعة وهو نجل برلماني وحاصل على شهادة في البيطرة، الأسبوع الماضي بنفوق إحدى بقراته فاستفسر العامل المكلف برعاية الأبقار عن الأسباب، غير أنه لم يكن يتوفر على جواب، مما جعله يأمره بتشريح الجثة بهدف معرفة أسباب الوفاة،  قبل دفن البقرة بعد حرقها طبعا واستعمال مادة الجير تفاديا لانتقال مرضها إلى باقي القطيع، أو إلى حظيرة الدجاج بالضيعة. وتتابع نفس اليومية أنه بعد يومين ظهرت بعض الأعراض على “الحبيب لكعيدة” العامل الذي قام بتشريح البقرة النافقة وهو متزوج وله أربعة أطفال، إذ ارتفعت درجة حرارته كما ظهرت عليه بعض البقع في كامل الجسد، قبل أن يسقط مغشيا عليه ليتم نقله إلى المستشفى بإقليم السراغنة.

“أخبار اليوم ” نشرت أن المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات، عبد الحنين بنعلو، قد ألقى باللوم على شبكة الصفقات الوهمية، إذا قال إن محاكمته تصفية حسابات مع الأطر التي تحاكم والتي حاربت شبكة كانت تتاجر في الصفقات الوهمية حيث وقف شخصيا على وضع مساطر مضبوطة وتوضيح مهام المديريات بتفويضات مكتوبة. وبدورها ذكرت “الأحداث المغربية”، أن الجلسة الأخيرة في ملف المطارات، لم تخل من مفاجآت، آخرها ماكشف عنه المتهم الرئيسي في الملف، الذي ابتدأ حديثه أمام هيئة المحكمة قائلا: “إنني أنفي جملة وتفصيلا المنسوب إلي، وجئت اليوم لتوضيح ما يلي.. لم أقم باختلاس ولو درهم واحد، ولم أبدد.. قبل أن يتدخل القاضي ليقاطعه، معلنا تأجيل القضية إلى يوم الخميس المقبل.

يومية “الخبر” نشرت أن القيادة العليا للدرك الملكي قد أقدمت على إعفاء دركي من مهامه، في انتظار الانتهاء من التحقيق، على خلفية العثور على رقم هاتفه ضمن دليل هاتف كولونيل وجدة المزور.

ونختم جولتنا مع يومية “بيان اليوم” التي أفادت أن مجموع عمليات سحب النقود عبر الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية والأداء بواسطة البطاقات البنكية سواء الوطنية أو الدولية 54.4 مليون قد بلغ عملية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية. وحسب نشرة للمركز البنكي لمراقبة الدفع الإليكتروني وصل المبلغ الإجمالي لعمليات السحب إلى 46 مليار درهم وبارتفاع بلغت نسبته 6.4  في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.  وخلال الفترة نفسها بلغت البطاقات البنكية المغربية التي أصدرتها البنوك 9.6 مليون بطاقة من بينها 8.4 مليون بطاقة أداء وسحب تحت الأنظمة المالية ل”فيزا” و”ماستركارت” و”سي إم إي”.

وبلغ مجموع العمليات المالية المنجزة بواسطة البطاقات البنكية المغربية 52.1  مليون عملية بمبلغ إجمالي من 42.2  مليار درهم بزيادة نسبتها 8.8  في المائة في العدد و6.6  في المائة في المبالغ المالية بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. في حين بلغت العمليات المنجزة بواسطة البطاقات الدولية 2.2 مليون عملية بغلاف مالي من 3.7 مليار درهم بزيادة نسبتها 6.3  في المائة في العدد و8.3 في المائة في المبالغ المالية.

أكورا بريس-

Read Previous

بروح رياضية اللاعب “ريبيري” يلتقط صورة للنجم “ميسي” رفقة مشجعي البايرن

Read Next

اجتماع مجلس الحكومة: رئيس الحكومة يؤكد أن الوحدة الترابية قضية أمة وشعب وكل مناورة ضدها لن تنجح