منظمة التعاون الإسلامي تدين اعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء، اعتراف الإدارة الأمريكية بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، معتبرة القرار “تكريسا للأمر الواقع، وتشريعا للاحتلال الإسرائيلي للجولان”.

وأكدت المنظمة، في بيان، على أن هذا الإجراء “يمثل مخالفة صريحة للقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لا سيما قراري مجلس الأمن 242 لعام 1967، و497 لعام 1981”.

وشددت على أن القرار الأمريكي “لا يغير من الوضع القانوني لهضبة الجولان السورية باعتبارها أرضا عربية سورية محتلة، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

وحثت المنظمة جميع دول العالم على احترام مقررات الشرعية الدولية، وعدم الاعتراف بأي من التدابير والاجراءات التي تخالفها فيما يخص هضبة الجولان السورية المحتلة.

يشار الى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع أمس إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

وقال ترامب، في البيت الأبيض لدى استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، “لقد جرى التخطيط لهذا الأمر منذ فترة”، مضيفا “كان يجب أن يحدث ذلك قبل عقود عديدة”.

وتشكل الخطوة التي أقدم عليها ترامب قطيعة مع السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة منذ عقود في الشرق الأوسط وينتهك إجماعا دوليا قائما منذ أمد بعيد.

Read Previous

إصدار سندات الخزينة على المديين المتوسط والطويل عن طريق المناقصة

Read Next

زيارة بابا الفاتيكان للمغرب تغري مسيحيي السنغال بحضور هذا الحدث “التاريخي والمتفرد”